منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو"

تعقد هيئة الدستور الغذائي العالمية - باعتبارها جهاز الأمم المتحدة المختص بالمعايير الغذائية - اجتماعا لها في جنيف، بعد غد ولمدة خمسة أيام لدراسة معايير سلامة الأغذية وجودتها.
وتشكل هيئة الدستور الغذائي التي تضطلع بمهام حماية صحة المستهلك وضمان الممارسات العادلة في تجارة الغذاء، مبادرة مشتركة بين منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) ومنظمة الصحة العالمية (وو).
وذكرت "فاو"، في بيان وزع في القاهرة اليوم، أنه سيتم خلال الاجتماع اعتماد توصيات بشأن استخدام العقاقير في الحيوانات المنتجة للغذاء ، وأقصى مستويات للرصاص في حليب الرضع ، والزرنيخ في الأرز، ومعايير جديدة للسلامة والجودة في المحار والفاكهة والخضر..
كما يناقش الخبراء سبل الوقاية من مخلفات بعض العقاقير البيطرية (بما في ذلك بعض مضادات الجراثيم، ومنشطات النمو في الحيوانات المنتجة للحوم والحليب والبيض، أوالعسل)، وذلك بسبب المخاوف على صحة الإنسان، ووضع مدونة ممارسات النظافة الصحية للبهارات والأعشاب العطرية المجففة.
ويستعرض الاجتماع الحدود القصوى المسموحة لمخلفات المبيدات في الأغذية والأعلاف، ومستويات المخلفات القصوى المسموحة من المواد المضافة إلى الأغذية ، ومعايير السلامة والجودة الجديدة لأغذية مثل المحار المروحي النيئ، وثمرة زهرة الآلام، والدوريان، والباميا.