حزب الله اللبناني

تشهد الحدود الجنوبية اللبنانية مع إسرائيل تصعيدا ملموسا في الآونة الأخيرة، تمثل بارتفاع حدة المواجهات بين حزب الله والجيش الإسرائيلي. وأفاد شهود من جنوب لبنان صباح الخميس عن إطلاق عشرات الصواريخ باتجاه شمال إسرائيل والجولان المحتل، في حين شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية عددا من الغارات على بلدات حدودية لبناني بينها حولا وعيتا الشعب.

وسائل إعلام إسرائيلية أفادت أنه منذ صباح الخميس، أطلق أكثر من 120 صاروخا طالت مواقع للجيش الإسرائيلي في جبل ميرون وبلدة متات في الجليل الأعلى. من جانبها، أفادت حسابات على مواقع التواصل مقربة من حزب الله، أن الحزب قصف بنحو 60 صاروخ كاتيوشا قيادة فرقة الجولان 210 في نفح، وثكنة الدفاع الجوي في كيلع وثكنة المدفعية.

ونقلت الحسابات بيانا لحزب الله قال فيه إنه استهدف ثكنة زرعيت الإسرائيلية والتجهيزات التجسسية المستحدثة في موقعي جل العلام وراميا بالأسلحة المناسبة.
في المقابل، أعلنت حماس الأربعاء أن مقاتليها استهدفوا بالصواريخ ثكنة ليمان في الجليل الغربي من جنوب لبنان، تزامنا مع استهداف حزب الله ست مواقع إسرائيلية، بينها مقر المراقبة الجوية في قاعدة ميرون.

وفي بيان حول عملياته الميدانية، قال الحزب إنه هاجم بالمسيّرات قاعدة إيلانية غرب مدينة طبريا، واستهدف منظومة ‏المراقبة لسلاح الجو. كما قصف بصواريخ بركان مقر قيادة الفرقة 91 في ثكنة برانيت مؤكدا تدمير جزء منه.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن الجيش تأكيده وقوع أضرار كبيرة في قاعدة إيلانية، التي تعد واحدة من أكثر القواعد تطورا شمال إسرائيل.

وقصفت طائرات إسرائيلية الأربعاء مواقع متعددة عند السلسلة الشرقية لجبال لبنان، واستهدفت المرتفعات المحيطة ببلدتي بريتال والخريبة.

وقال مصدر مقرب من حزب الله لوكالة الصحافة الفرنسية إن وتيرة هذه الغارات "هي الأعنف" منذ بدء التصعيد بين حزب الله وإسرائيل.

قد يهمك أيضــــاً:

"حزب الله" يشنّ هجوم بمسيّرات على موقع عسكري شمال إسرائيل ويؤكد سقوط قتلى وجرحى

حزب الله يعلن استهداف موقع راميا الإسرائيلي بأسلحة مختلفة