الرئيس الاميركي باراك أوباما و العاهل المغربي محمد السادس

كشف أحد الدبلوماسيين المغربيين  لـ"العرب اليوم"، عن "أن تمديد زيارة العاهل المغربي، محمد السادس، إلى الولايات المتحدة الأميركية لبضعة أيام، قبل عودته إلى المغرب، عائد لقيامه بزيارة خاصة إلى مدينة نيويورك، بينما عاد الوفد المغربي المرافق له إلى المغرب، أمس السبت". وكانت زيارة العاهل المغربي، إلى الولايات المتحدة شهدت مجموعة من اللقاءاتانطلقت بلقاء وزير الخارجية، جون كيري، الخميس الماضي، ثم لقاء الرئيس الاميركي باراك أوباما، الجمعة، بالإضافة إلى عدد من اللقاءات بين المسؤولين المغاربة والأميركيين، حيث تباحث الطرفان الكثير من القضايا والملفات.
وصدر بعد المباحثات بين الرئيس الأميركي والعاهل المغربي، بيان مشترك، أكد فيه البيت الأبيض، على أن "مخطط الحُكم الذاتي الذي قدَّمه المغرب هو مقترح جدي وواقعي وذو مصداقية"، وتعهد الرئيس أوباما بـ"مواصلة دعم الجهود الرامية إلى إيجاد حل سلمي ودائم ومقبول من لدن الأطراف في قضية الصحراء".
وأعرب  العاهل المغربي والرئيس الأميركي، خلال البيان، عن "ارتياحهما للروابط القائمة بين الشعبين، وتعهدَا بالبحث عن المزيد من سبل التعاون قصد تعزيز التفاهم المتبادل والحوار بين الأديان في المغرب والمنطقة".
وأشادت الصُّحف المغربية والمسؤولون المغاربة، بـ"الزيارة الملكية إلى الولايات المتحدة"، واعتبروها "مهمة خصوصًا بعد تأكيد البيت الأبيض على الشراكة القوية مع المغرب، ودعمه لمقترح الحكم الذاتي، وإشادته بمستوى النمو في المغرب".
وأعلن رئيس المعهد المغربي للعلاقات الدولية لوكالات الأنباء، أن "البيان المشترك يعترف بالجهود التي يبذلها المغرب في مجال الديمقراطية"، مضيفًا أن "الدعم الأميركي لمقترح المغرب لحل ملف الصحراء، سيُعزز موقف المملكة للتوصل إلى حل لهذا النزاع المفتعل".