"بي .تي.بي.أن -22 " يلعب دورًا مهمًا وملحوظًا في اضطرابات المناعة الذاتية

توصل فريق من الباحثين في مستشفى "جبل سناي" بالتعاون مع باحثين في جامعة "تورنتو" الكندية وشبكة الصحة في جامعة "ماجيل " الأميركية إلى رؤية مهمة جديدة بشأن أسباب التهاب المفاصل الروماتويدي، واضطرابات المناعة الذاتية الأخرى، بما في ذلك مرض السكر (النوع الأول) ومرض الذئبة وغريفز. وحدَّدَت أستاذ الأمراض الروماتيزمية والمشرفة على تطوير الأبحاث المنشورة في العدد الاخير من مجلة "علم الوراثة الطبيعية " على الإنترنت كاثرين سيموفيتش أن جين "بي .تي.بي.أن -22 " يلعب دورًا مهمًا وملحوظًا في اضطرابات المناعة الذاتية ، حيث استعانت بجينومات التكنولوجيات المتقدمة التي يمكنها اختبار الملايين من علامات وراثية في تجربة واحدة لتحديد الجينات مثل جين "بي .تي.بي.أن -22 " التي تزيد فرص الاصابة بالمرض.
وقد تم إنشاء نموذج لوراثية الفئران لاظهار كيف أن الطفرة الجينية "بي .تي.بى.أن -22 " تضعف وظيفة الخلايا المناعية، ومن ثم تعمل على زيادة مخاطر الاصابة بالعديد من الامراض منها التهاب المفاصل الروماتويدي.
وأشارت النتائج المتوصل إليها الى أن هذا الخلل الجيني يُعَد هو العامل الرئيسي الاول وراء زيادة فرص الاصابة بعدد من الامراض المناعية، في مقدمتها التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض السكري.