لندن ـ ماريا طبراني أثبتت دراسة حديثة أن "الشوكولاته تتمتع بكفاءة عالية كعلاج للسعال، إذ ثبت أن أحد مكونات الكاكاو يحتوي على مركب من شأنه التخفيف من أعراض السعال المزمن". وقامت الدراسة على أساس تجربة عملية، إذ تناول 300 من المرضى بالسعال المزمن، في 13 من مستشفيات الهيئة القومية للخدمات الصحية، أدوية من خلاصة مركب موجود في ثمرة الكاكاو  لمدة 14 يومًا.
وكشفت المؤشرات الأولية لنتائج الدراسة عن أن "بعض المرضى تحقق لديهم تحسن إلى حدٍ ما، وهو ما شجع العلماء والباحثين المشرفين على الدراسة على إصدار توصية مفادها أن "تناول قالب من الشوكولاته يوميًا من الممكن أن يحتوي على كمية من المكون المضاد للسعال الموجود في ثمرة الكاكاو يكفي لعلاج السعال المزمن".
وعلى الرغم من ذلك، انتهت الدراسة إلى أن "الشوكولاته ليست علاجًا للسعال المزمن"، إذ أشار معهد دراسات القلب والرئتين في بريطانيا إلى أن "المركب الموجود في الكاكاو يعمل على اعتراض طريق الأعصاب الحسية التي تعمل على إصابة الشخص بالسعال المزمن، وهو ما يجعل الشوكولاتة فعالة في الحد من السعال". كما أشارت توصيات المعهد إلى أن الشوكولاته " أثبتت فاعلية في التخفيف عن المصابين بالسعال المزمن أكثر من فاعلية معظم مركبات الكوديين".
جدير بالذكر أن "الجميع ينتابهم السعال من وقتٍ لآخر، لكن السعال المزمن يؤدي إلى اضطراب كامل في حياتهم وتعطيل جميع ما يقومون به من أنشطة، مما يستلزم تناول علاج فعال".
وفي هذا الصدد، أشارت الدراسة إلى أن "العلاج المطلوب لتهدئة السعال المزمن، هو عبارة عن جرعة من الثيوبرومين تصل إلى 1000 مليجرام يوميًا، وهو ما يمكن توفيره من خلال الشيكولاتة من دون تناول أدوية، إذ يحتوي القالب الواحد من الشوكولاته الداكنة غير المحلاة على 450 ملليغرامًا من الثيوبرومين، بينما يحتوي القالب المحلى من نفس النوع على 150 ملليغرامًا من هذا المركب".