طلاب جامعة كولومبيا

تحول حفل تخرج طلاب جامعة كولومبيا إلى انتفاضة غضب ضد إسرائيل، حيث كبل الخريجون أياديهم بالأصفاد ولوحوا بأعلام فلسطين وحملوا لافتات مؤيدة للفلسطينيين، بل وذهبوا إلى حد تمزيق شهادات تخرجهم على خشبة المسرح.
وبحسب صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، فقد تم تداول صور ولقطات الفيديو التي تظهر هذه الواقعة التي حدثت خلال حفل تخرج طلاب قسم العمل الاجتماعي بالجامعة، على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي.
وظهر بعض الطلاب بأيادٍ مقيدة أثناء تسلم شهاداتهم، بينما مزق البعض الآخر الشهادة بعد تسلمها مباشرة، ولوح آخرون بأعلام فلسطين وبلافتات مؤيدة للشعب الفلسطيني.
وكتبت خريجة أخرى، تدعى مليحة فيروز، اسم أحد قادة حركة «حماس»، وهو مازن جمال النتشة، على قبعتها قبل تكبيل يدها بالأصفاد أيضاً.
وتلقت كل من فيدا كامرا وهيلاري مارغريت، اللتين كانتا ترتديان الكوفية الفلسطينية، تصفيقاً حاراً بشكل خاص، بينما كانتا ترفعان لافتة «فلسطين حرة» وأيديهما مكبلة.

وكانت جامعة كولومبيا قد قررت الأسبوع الماضي إلغاء حفل التخرج الرئيسي الكبير، الذي كان يحضره عادة أكثر من 50 ألف شخص، واستبدال حفل صغير به، بعد الاحتجاجات الطلابية الواسعة المناهضة لإسرائيل، التي هزت الجامعة.
وتعليقاً على ما حدث في حفل التخرج الصغير، قال المتحدث باسم الجامعة بن تشانغ: «إن إقامة حفل تخرج كبير في حرمنا الجامعي أثار مخاوف أمنية ثبت للأسف أنه لا يمكن التغلب عليها».
وأضاف: «نشعر بخيبة أمل شديدة إزاء ما حدث».
وتهزّ الاحتجاجات ضد الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، الجامعات الأميركية منذ أسابيع، ما دفع الشرطة إلى تنفيذ حملات أمنية وعمليات توقيف واسعة النطاق، بينما صدرت توجيهات من البيت الأبيض لإعادة النظام.
وأخرجت الشرطة قبل أسبوعين متظاهرين احتلوا مبنى جامعة كولومبيا، وأخْلت مخيم اعتصام أُقيم في حديقة الحرم الجامعي. 

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

 

"شازيا اسكندر" تُحاضر في جامعة فرجينيا كومنولث في قطر الإثنين

جامعة فرجينيا كومنولث في قطر تقدم محاضرة "قوة الصور"