إبراهيم بن سعيد الخروصي

شاركت السلطنة في الاجتماع الثامن عشر لأصحاب السعادة الوكلاء المسؤولين عن الآثار والمتاحف بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ممثلة في سعادة المهندس إبراهيم بن سعيد الخروصي وكيل وزارة التراث والسياحة للتراث ، الذي عقد صباح أمس الأربعاء عبر تقنية الاتصال المرئي.
تضمن الاجتماع عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك التي تهم مسيرة العمل الخليجي في مجال الآثار والمتاحف، وتفعيل التكامل والاستفادة من التجارب في جوانب تطوير هذا القطاع.
وبحث الاجتماع آلية وخطوات تنفيذ قرارات الاجتماع السابع عشر لأصحاب السعادة الوكلاء المسؤولين عن الآثار والمتاحف بدول المجلس، والوقوف على تأثيرات جائحة فيروس كورونا على قطاع الآثار والمتاحف، والإجراءات الاحترازية التي قامت بها دول المجلس في مواجهة هذه الجائحة.
كما جرى الاتفاق على مشروع برامج المسح والتنقيب والندوات والملتقيات وبرامج الزيارات التي تنوي الدول الأعضاء تنفيذها، بالإضافة إلى المعرض الدوري المشترك للآثار، ودليل للمتخصصين في مجال الآثار والمتاحف بدول المجلس، وتنسيق المواقف فيما يتعلق بالاتجار بالآثار.
وجرى التطرق خلال الاجتماع إلى إنشاء جمعية التاريخ والآثار بدول المجلس، ومسودة ميثاق التراث العمراني، وتضمين مواد تعليمية عن آثار دول المجلس بالمناهج الدراسية، بالإضافة إلى مناقشة مذكرة الأمانة العامة بشأن مقترح تشكيل لجنة الآثار العامة، حضر الاجتماع مع سعادة المهندس سلطان بن سيف البكري مدير عام الآثار وعمر بن سالم آل عبدالسلام من دائرة المنظمات والتعاون الدولي بالوزارة.

قد يهمك ايضاً :

السجن والغرامة لمواطن نزع سوار التعقب ولم يلتزم بالحجر المنزلي

مقتل مسلحين موالين لإيران في ضربات جوية بسوريا