رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق، "يونامي" يان كوبيش

أعرّب رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق، "يونامي" يان كوبيش، السبت، عن أسفه لـ"الجمود" العراقي المستمر بما يتعلق بالممتلكات الكويتية المفقودة، وكشف أن وزارة الدفاع العراقية تسلمت الاستعراض التقني لملف المفقودين الكويتيين، فيما حمل العراق المسؤولية الرئيسة عن "إحراز تقدم في هذا الملف".

وكشف يان كوبيش في تقرير قدمه لمجلس الآمن، أن وزارة الدفاع العراقية تسلمت رسميًا الاستعراض التقني لملف المفقودين الكويتيين، واستأنفت العمل بشأنه، وتضطلع بعدد من الأنشطة منذ المرحلة الانتقالية، فيما يخص مسألة المفقودين من الرعايا الكويتيين ومن رعايا البلدان الثالثة، والممتلكات الكويتية المفقودة، بما فيها المحفوظات الوطنية. وأضاف كوبيش، أن تلك خطوة جديرة بالترحيب والتشجيع، وآمل أن تضيف زخمًا إلى الجهود التي تبذلها حكومة العراق، معرّبًا عن أسفه للجمود المستمر فيما يتعلق بالممتلكات الكويتية المفقودة.

وتابع كوبيش أنه شعر في زيارة المتابعة التي قام بها الأمين العام، في الكويت برفقته في نهاية شهر مارس/آذار الماضي، بالتشجع في كل خطوة ممكنة اتخذتها القيادة العراقية لتحقيق تقدم ملموس فيما يتعلق بقضايا الأشخاص المفقودين والممتلكات المفقودة، مؤكدًا أن بعثة الأمم المتحدة وبغية الإسهام في هذا الجهد بمزيد من النشاط، لتقديم المساعدة إلى العراق سوف تتواصل مع سائر أصحاب المصلحة من أجل التماس مساعدتهم في شتى الجوانب التي من شأنها أن تساعد على الدفع قدما بالعملية". وحمل كوبيش، الحكومة العراقية "المسؤولية الرئيسة عن كفالة إحراز تقدم في هذا الملف"، داعيًا إياها إلى "الوفاء بالتزاماتها الدولية، وعدم ترك تلك المسألة جانبًا".