منتدى أفريقيا 2018

أكدت سكرتير عام منظمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا)، تيشلشي مبوندو، أنه يتعين على المرأة الأفريقية أن تبذل مزيدًا من الجهد حتى تكون قادرة على تولي المناصب القيادية في القارة وإثبات جدارتها وأحقيتها بهذه المناصب بعد الوصول إليها.

وأضافت مبوندو - في كلمتها خلال جلسة عقدت على هامش منتدى أفريقيا 2018 في شرم الشيخ اليوم السبت - :"أن دور المرأة في تشكيل السياسات على صعيد منطقة الكوميسا بارز ومهم وهو أمر نابع من إيمان الكوميسا بحقوق المرأة في الوصول للمواقع القيادية طالما قادرة على إثبات جدارتها وذاتها وهناك اتفاقيات لتمكين المرأة داخل الكوميسا فضلًا عن الاتفاق على ضرورة مراجعة المناصب في المجالات التي تتناسب مع المرأة".

وأوضحت مبوندو، أن الدراسات أكدت أن وجود المرأة في المواقع القيادية في أفريقيا يسهم في تحقيق التوازن ونجاح المشروعات والتواصل داخل القارة الأفريقية، مشيرة إلى أن نحو 70 % من حجم التجارة المحلية تقوم بها النساء في أفريقيا.

وشدّدت مبوندو، على أهمية أن تكون النساء مؤهلات للوصول إلى المراكز القيادية سواء على صعيد التعليم أو السمات الفردية فليس المهم هو وجود المرأة في المناصب بل هو كفاءتها وإثبات أحقيتها وجدارتها بهذه المناصب.