قوات الاحتلال الإسرائيلي

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أنها تلقت موافقة على شراء سرب ثالث من مقاتلات «إف - 35» الشبحية أميركية الصنع.وأوضحت الوزارة، اليوم (الأحد)، أن الطلبية تشمل 25 طائرة من طراز «إف - 35» من شركة «لوكهيد مارتن» في صفقة تقدر قيمتها بنحو 3 مليارات دولار. وبعد إتمام الصفقة الجديدة سيرتفع إجمالي طائرات «إف - 35» في سلاح الجو الإسرائيلي إلى 75 طائرة، وفقاً لوكالة «رويترز».

ومن المقرر أن يتم تمويل الصفقة من خلال المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة للجيش الإسرائيلي.

وأضافت وزارة الدفاع الإسرائيلية أن قرار الشراء جاء بناء على توصية من رئيس هيئة الأركان ومدير عام الوزارة وقائد سلاح الجو وأن الصفقة ستسمح بإطالة مدة التعاون الصناعي مع شركات أميركية في إنتاج قطع غيار لطائرات «إف-35».
ولدى إسرائيل حاليا 27 طائرة من طراز إف-35 ومن المقرر أن يرتفع العدد إلى 50 بحلول عام 2024. وتابعت الوزارة أن شركتي «لوكهيد مارتن» و«برات آند ويتني»، المصنعة للمحركات، وافقتا على إشراك شركات دفاع إسرائيلية في إنتاج مكونات تلك الطائرات.

وطائرة «إف - 35» طائرة شبحية ذات محرك واحد من إنتاج شركة «لوكهيد مارتن» الأميركية، وتسمى لدى الجيش الإسرائيلي باسم «الشبح» أو «أدير». ويوجد منها 3 نسخ A.B.C، إحداها مخصصة للإقلاع العمودي. وشهدت الطائرة عدة حوادث أدت إلى تجميد إقلاعها عدة مرات.
وإسرائيل أول دولة غير الولايات المتحدة تحصل على مقاتلات «إف-35». وفي شهر مايو (أيار) 2018، قال قائد سلاح الجو الإسرائيلي إن إسرائيل ستكون أول دولة تستخدم تلك الطائرة في الأعمال القتالية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

إضراب شامل في جنين عقب مقتل 3 فلسطينيين في غارة إسرائيلية بمسيّرة

الجيش الإسرائيلي يعتقل ستة فلسطينيين ويقتل آخر في الضفة الغربية