رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو

وصفت الهند اليوم (الثلاثاء)، اتهامات رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بتورط نيودلهي في أعمال عنف في كندا، بأنها «سخيفة ومدفوعة»، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء «برس ترست أوف إنديا».
وقالت «برس ترست أوف إنديا» إن رد الفعل الهندي جاء بعد أن طردت كنداً دبلوماسياً هندياً كبيراً، حيث زعم ترودو أن هناك احتمال وجود صلات للحكومة الهندية باغتيال أحد زعماء السيخ في بلاده.

وأشارت وزارة الشؤون الخارجية إلى أن «الادعاءات بتورط الحكومة الهندية في أي عمل من أعمال العنف بكندا سخيفة ومدفوعة». وقالت إن «رئيس الوزراء الكندي تحدث عن ادعاءات مماثلة مع رئيس وزرائنا الذي رفضها تماماً».
وأضافت: «نحن نظام حكم ديمقراطي يلتزم بشدة بسيادة القانون».

وعدّت أن مثل هذه الادعاءات «التي لا أساس لها من الصحة» تسعى إلى تحويل الانتباه عن الإرهابيين والمتطرفين الخالستانيين الذين تم توفير «مأوى لهم في كندا ولا يزالون يهددون سيادة الهند وسلامة أراضيها».
وأضافت الوزارة أن «تقاعس الحكومة الكندية بشأن هذه المسألة طالما كان مصدر مخاوف طويل الأمد ومستمر».

وقال ترودو للبرلمان الكندي أمس (الاثنين)، إن هناك «ادعاءات ذات مصداقية» تربط الحكومة الهندية بقتل المواطن الكندي هارديب سينغ نيغار. وقُتل نيغار، وهو مدافع معروف عن دولة مستقلة للسيخ على الأراضي الهندية، بالرصاص في يونيو (حزيران)، خارج مركز ثقافي للسيخ في بلدة «سري» الكندية.ويعيش كثير من الأشخاص من أصل هندي في كندا، وينتمي كثير منهم إلى مجتمع السيخ.

وقد يهمك أيضًا:

كندا تبحث عن مخرج لصفقة أسلحة كبيرة للسعودية

سفيان جيلالي يعتبر أن "الإسلاميين" ورقة بيد النظام