المؤلف الأميركي كولسون وايتهيد

أصبح المؤلف الأميركي كولسون وايتهيد رابع كاتب على الإطلاق يفوز بجائزة «بوليتزر» للروايات الخيالية مرتين، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، حيث تم تكريمه عن رواية «نيكل بويز»، التي تتحدث عن إساءة معاملة الطلاب السود في مدرسة إصلاحية للأحداث بولاية فلوريدا الأميركية.

وفاز وايتهيد، من مدينة نيويورك والبالغ من العمر 50 عاماً، بالجائزة عام 2017 ضمن نفس الفئة عن كتابه «ذا اندرغراوند رايلرود»، ولم يسبق لأي مؤلف عدا عن بوث تاركينغتون وويليام فولكنر وجون أبودايك أن حصد جائزة بوليتزر للخيال مرتين.

وتم الإعلان عن جوائز 2020 التي تم تأجيلها لعدة أسابيع بسبب تفشي كورونا، عن بعد هذا العام، وأعلنت عنها مديرة مجلس جوائز «بوليتزر» دانا كانيدي من منزلها.

وأشارت كانيدي إلى أن أول «بوليتزر» منحت كانت في عام 1917، قبل أقل من عام من تفشي الإنفلونزا الإسبانية، حيث تكرم هذه الجائزة أهم الصحافيين والمؤلفين المقيمين في الولايات المتحدة.

وقال وايتهيد سابقاً إنه نشأ وهو يريد أن يكون «النسخة السوداء» من كاتب قصص الرعب ستيفن كينغ، واستوحى الكاتب «نيكيل بويز» من قصة الرعب الواقعية التي تتعلق بمدرسة دوزير للبنين في فلوريدا، حيث تعرض الأطفال المدانون بارتكاب جرائم بسيطة لإساءة معاملة عنيفة.

وقد أشادت لجنة «بوليتزر» برواية خريج جامعة هارفارد على «استكشافها للإساءات في مدرسة إصلاحية في حقبة جيم كرو بولاية فلوريدا والتي تعد حكاية قوية تعبر عن المثابرة الإنسانية والكرامة والفداء».

 قد يهمك أيضا:

"مائة عام من العزلة" تواصل إثارة الجدل بعد سنوات من رحيل مؤلّفها

الخارجية الصينية تعلق على رواية لعالم فرنسي عن الفيروس التاجي