الغطاء الجليدي

كشف المكتب الإعلامي لـلمعهد الروسي لبحوث القطب الشمالي والقطب الجنوبي عن انخفاض حجم الجليد في قطبي الأرض حيث سجل حجم الغطاء في القارة الجنوبية انخفاضًا قياسيًّا، فيما سجل القطب الشمالي المستوى الأدنى الرابع له خلال 40 عامًا.

وذكر المعهد الروسي أنه سجل في نهاية الشتاء بالقارة القطبية الجنوبية مستوى منخفضا قياسيا في حجم الغطاء الجليدي على مدى تاريخ المتابعة، أما فيما يتعلق بالقطب الشمالي فقد سجل في الصيف أدنى مستوى للجليد على مدى 40 عاما، مشيرًا إلى بدء فصل الخريف في نصف الكرة الشمالي، بينما يدخل فصل الربيع في النصف الجنوبي مما يعني أنه قد بدأت الآن في القطب الشمالي فترة من الحد الأقصى لتكوّن الغطاء الجليدي، بينما تبدأ فترة ذوبان الجليد في القارة القطبية الجنوبية.

ووفقا للمعهد الروسي، كانت مساحة الغطاء الجليدي في القارة القطبية الجنوبية في شتاء 2023، صغيرة حيث بلغت 04ر19 مليون كيلومتر مربع ليكون بذلك قد سجل أدنى مستوى منخفض لجميع سنوات الرصد، أي أقل بـ 4ر1 مليون كيلومتر مربع من المعتاد.

وفيما يتعلق بالقطب الشمالي، أشار المعهد أنّ ذوبان الغطاء الجليدي في النصف الأول من الصيف كان بطيئًا جدًا، إلا أنه ابتداء من شهر أغسطس هذا العام، تسارع ذوبان الجليد ونتيجة لذلك، انخفضت مساحة الجليد اعتبارًا من سبتمبر الماضي إلى 3ر4 مليون كيلومتر مربع، أي أقل بنسبة 27 % من المعتاد.

جديرٌ بالذكر أنَّ حجم الجليد في القطب الشمالي انخفض بشكل ملحوظ في أعوام 2012 و2019 و2020.

قد يهمك ايضاً :

دجاجة تهزم "نمر" وتتسبب في سقوطه بحديقة حيوان صينية

طبيب أسنان يصنع قدمًا صناعية لكوالا تساعده على الجري