المستشار الألماني أولاف شولتس

 

دعا المستشار الألماني أولاف شولتس إلى البناء على المحادثات «المميزة» التي استضافتها السعودية في جدة الشهر الحالي لإنهاء الحرب في أوكرانيا.
وقال شولتس في مقابلته الصيفية السنوية مع قناة «زد دي إف» الألمانية: «من المنطقي بالنسبة إلينا مواصلة هذه المباحثات لأنَّها تزيد الضغط على روسيا لتدرك أنَّها اختارت المسار الخاطئ، وعليها سحب قواتها وجعل السلام ممكناً». وشدَّد على أنَّ المباحثات التي عقدت على مستوى مستشاري السياسة الخارجية في جدة كانت «مميزة للغاية، ومهمة للغاية، وهي فعلاً مجرد بداية».

وكانت جدة قد استضافت محادثات بخصوص أوكرانيا شارك فيها ممثلون لنحو 40 دولة تتقدمها الولايات المتحدة والصين وألمانيا والهند وغابت عنها روسيا.

وجاءت دعوة شولتس لبذل جهود دولية إضافية لإنهاء الحرب تزامناً مع إطلاق روسيا أمس الأحد نيراناً تحذيرية على ناقلة شحن في جنوب غربي البحر الأسود، بينما كانت تتَّجه شمالاً، في حادثة هي الأولى من نوعها منذ انسحاب موسكو من اتفاق تصدير الحبوب الشهر الماضي.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنَّ سفينتها «فاسيلي بيكوف» التي كانت في دورية أطلقت نيران أسلحة آلية على الناقلة «سوكرو أوكان» التي ترفع علم جزيرة بالاو لعدم استجابة قبطانها لطلب التوقف من أجل إجراء عملية تفتيش.

ويخشى متابعون أن يتسبب إطلاق النار على سفينة تجارية في زيادة المخاوف الحادة بالفعل، بين ملاك السفن وشركات التأمين وتجار السلع بخصوص المخاطر المحتملة للوقوع في مرمى النيران بالبحر الأسود.

كذلك، أعلنت موسكو أنَّ دفاعاتها الجوية أسقطت ما لا يقل عن 4 طائرات مسيّرة أوكرانية فوق منطقتين بغرب روسيا الأحد، وذلك غداة تعرض جسر القرم إلى هجوم صاروخي. وقالت وزارة الدفاع الروسية إنَّه جرى إسقاط 3 طائرات مسيّرة فوق منطقة بيلجورود، وإسقاط طائرة مسيّرة رابعة فوق منطقة كورسك، مشيرة إلى أنَّ هذه الحوادث لم تسفر عن خسائر بشرية أو أضرار.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

شولتس يؤكد أن الاستخبارات الألمانية فوجئت بتمرد "فاغنر"

شولتس يُعلن دراسة الاتحاد الأوروبي لعقوبات جديدة على إيران