مجمع السلطان قابوس

 اختتم اليوم بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة أعمالُ المنتدى شبه الإقليمي "الثقافة والتراث الأخضر.. الطريق نحو الاستدامة"، الذي نظمته وزارة التربية والتعليم ممثلة باللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم، بمشاركة عدد من الخبراء من سلطنة عُمان ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو).

هدف المنتدى إلى التعريف بالثقافة والتراث الأخضر والمفاهيم المرتبطة بهما، واستعراض أهم التحديات وأنجع الحلول الابتكارية لخدمة البيئة واستدامتها؛ إضافة إلى استعراض دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز ممارسات الثقافة والتراث الأخضر..

اشتمل البرنامج الختامي للمنتدى على محورين: ناقش الأول "التحول نحو الثقافة والتراث الأخضر"، فيما تناول المحور الثاني "أفضل الممارسات في مجال الثقافة والتراث الأخضر ودوره في تحقيق الاقتصاد المستدام" ...

وخرج المنتدى بعدد من التوصيات من أهمها اتخاذ تدابير وتشريعات محوكمة لتفعيل دور الثقافة والتراث الأخضر على المستويات الوطنية والعربية والدولية، والدفع بأهمية إدراج الثقافة كهدف يضاف إلى أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وتعزيز الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع العام والخاص والمجتمع المدني في مجال صون التراث الأخضر واستدامته، ودعم البحوث والباحثين وبناء القدرات في مجال الثقافة والتراث الأخضر والاقتصاد البنفسجي وتكامل الأدوار بين المنظمات الدولية والإقليمية والعربية وتعزيز تعاونها مع الدول الأعضاء في مجال صون الثقافة والتراث الأخضر.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ندوة علمية حول اللبان والتراث الثقافي فى صلالة

مهرجان "شوكو رذاذ" يستقطب أشهر صنّاع الشوكولاتة والقهوة فى صلالة