وزارة الاسكان سلطنة عمان

أعلنت وزارة الإسكان لغير العمانيين أصحاب الأراضي والعقارات الواقعة في أماكن الحظر الواردة في المرسوم السلطاني رقم 29/2018 واللائحة التنفيذية للقانون الصادرة بالقرار الوزاري رقم 292/2020 عن الإجراءات التنظيمية لتفعيل القانون ولائحته التنفيذية، بضرورة إجراء التصرفات القانونية الناقلة لملكية الأراضي والعقارات الواقعة في بعض أماكن الحظر في موعد أقصاه يوم الخميس الموافق: 19 نوفمبر 2020 م.

وذكرت وزارة الإسكان 7 إجراءات تنظيمية لذلك هي:

1. الأراضي والعقارات : إجراء تصرف قانوني ناقل للملكية لجميع الأراضي والعقارات في أماكن الحظر إلى مواطن عماني في موعد أقصاه يوم الخميس الموافق: 19 نوفمبر 2020م ، مع إمكانية تمديد المهلة لسنة واحدة فقط بعد موافقة الوزارة من خلال الاستمارة الإلكترونية المتوفرة بموقع الوزارة : www.housing.gov.om.
2. الأراضي الممنوحة بكافة استخداماتها : إجراء تصرف قانوني ناقل للملكية للأراضي الممنوحة لهم من الدولة والواقعة في مناطق الحظر خلال سنتين من تاريخ فقد الجنسية العمانية أو إسقاطها أو سحبها قابلة للتمديد لسنة واحدة فقط بعد موافقة وزير الإسكان في :
1. الأراضي الفضاء .
2. الأراضي التي بها إشغالات.

3. الأراضي والعقارات المنقولة بالإرث أو الوصية أو الهبة :
إجراء تصرف قانوني ناقل للملكية لجميع الأراضي والعقارات الواقعة في أماكن الحظر إلى مواطن عماني خلال سنتين من تاريخ انتقال الملكية ، مع إمكانية تمديد المهلة لسنة واحدة فقط بعد موافقة الوزارة وذلك من خلال الاستمارة الإلكترونية المتوفرة بموقع الوزارة الإلكتروني : www.housing.gov.om.

4. المعاملات التخطيطية:
لن تستقبل الوزارة أية طلبات جديدة من شأنها إحداث تغيير في طبيعة الأراضي أو العقارات المملوكة لغير العمانيين في أماكن الحظر كالامتداد أو التقسيم أو الفرز أو تغيير الاستعمال أو تعديل في شكل قطعة الأرض أو ارتفاعها .
5. عقود حق الانتفاع بالأراضي والعقارات القائمة:
إجراء تصرف قانوني ناقل لعقد حق الانتفاع في أماكن الحظر إلى مواطن عماني في موعد أقصاه يوم الأربعاء الموافق : 8 يونيو2022م ، وفق الإجراءات الآتية :-
1. التصرف بعقود حق الانتفاع للأفراد :-
– إذا كانت الأرض مشغولة : نقل عقد حق الانتفاع إلى مواطن عماني شريطة موافقة الوزارة وألا يكون المتصرف إليه سبق له الانتفاع أو استئجار أراضٍ حكومية مخصصة للاستعمال ذاته وفي حالة عدم التصرف خلال الفترة المحددة تتولى الوزارة إجراءه نيابة عنهم، ويؤول ثمن التصرف إليهم، وتسري على العلاقة فيما بينهما أحكام عقد الوكالة .
– إذا كانت الأرض فضاء : ستقوم الوزارة باستردادها وتسوية المستحقات المالية إن وجدت.

2. الانتفاع بالأراضي والعقارات للشركات :-
يمكن للشركات التي يمتلك العمانيون نسبة لا تقل عن (60 %) من رأس مالها الانتفاع بالأراضي والعقارات المبنية بجميع استعمالاتها (عدا الأراضي الزراعية) الواقعة في مناطق الحظر بهدف إقامة مشاريع تخدم أغراض التنمية في السلطنة، وفق الشروط الآتية:-
• موافقة الجهات المعنية على المشروع.
• ألا تزيد مدة عقد الانتفاع عن 10 سنوات .
6. يسمح لغير العمانيين تملك الأراضي والعقارات في السلطنة وفقا للآتي:
1. مواطنو دول المجلس : باستثناء مناطق الحظر يسمح لهم بتملك الأراضي والعقارات بجميع استعمالاتها – عدا الأراضي الزراعية بعد الحصول على موافقة الوزارة والسماح بالتملك في المجمعات السياحية المتكاملة المرخصة من خلال الاستمارة الإلكترونية المخصصة لذلك.
2. الأجانب : يسمح لهم بتملك الأراضي والعقارات الكائنة في المجمعات السياحية المتكاملة المرخصة فقط حتى وإن كانت واقعة في أماكن الحظر المشار إليها .

7. تنظيم استئجار غير العُمانيين للعقارات القائمة في أماكن الحظر:
اشتراط الحصول على شهادة عدم ممانعة لغير العمانيين الراغبين باستئجار العقارات القائمة في أماكن الحظر والمخصصة للاستعمالات السكنية أو التجارية أو السكنية التجارية أو الصناعية قبل تسجيل أو تجديد عقد الإيجار لدى البلدية المختصة مع سريان تفعيل قانون حظر تملك غير العمانيين للأراضي والعقارات في أماكن الحظر ولائحته التنفيذية، والمتوفرة بموقع الوزارة الإلكتروني .

قد يهمك أيضا:

وزارة الإسكان تقوم بتوزيع وحدات سكنية بمنطقة حورات بولاية المزيونة

انطلاق مسابقة الرماية بالأسلحة التقليدية في محافظة جنوب الباطنة