القاهرة-عمان اليوم
أكد الفنانة اللبنانية مادلين طبر، أنها لم تجد نفسها في الفن اللبناني، مشيرة إلى أن ملامح وجهها تفرض عليها أنماطاً محددة من الأدوار في الأعمال المصرية، موضحة أن هذا أمر لا يعيبها أو يعيب المنتجين أو المخرجين الذين تتعاون معهم فنياً، لافتة إلى أنها تتعامل مع الأمر ببساطة بعد نصائح الفنان المصري الراحل محمود مرسي.
وتقول مادلين طبر إن الشخصية التي تقدمها في مسلسل «الوجه الآخر» تمر بعدة تحولات فنية صعبة... فهي تتحول من زوجة تراعي شؤون بيتها وأسرتها وتعيش حياة أرستقراطية مرفهة، إلى سيدة يتم قتل زوجها وتعاني من سلسلة من الكوارث الأسرية على غرار اغتيال ابنها وتعرض ابنتها لحادث كبير، وكأن لعنة حلّت على الأسرة، ولكي تحافظ الزوجة على الشركة التي تركها الزوج كان لا بد أن تتحول لتبدأ مرحلة جديدة في حياتها كسيدة أعمال، وتتوالى الأحداث التي تكشف عن زواجها من مدير الشركة التي تمتلكها بعد أن ساعدها في العمل، مشيرة إلى أن نهاية المسلسل المكون من 45 حلقة ستكون مفاجئة وصادمة للجمهور.
وتشير مادلين طبر إلى أن تعاونها الفني مع الفنان ماجد المصري في مسلسل «الوجه الآخر»، ليس الأول من نوعه، بعدما شاركته من قبل في مسلسل «لا أحد ينام في الإسكندرية»، وتقول عن مؤلف المسلسل فداء الشندويلي: «سبق له كتابة أحد أنجح أعمالي... مسلسل (ريش نعام)، وهو كاتب ذو طابع ميز، يُتقن تحولات وتغيرات الشخصية بلا ملل طوال الحلقات بعيداً عن النمطية ويمسك بخطوط الشخصيات بنضج كبير».
وتؤكد مادلين أنها لم تشعر بالقلق لتجسيدها دور أم في العمل، لا سيما أنها قدمت من قبل دور أُم أمام الفنانة داليا البحيري منذ 10 سنوات: وتقول: «كنت أصغر سناً من الآن ومعروف عني بالوسط الفني المصري أنني لا أخاف من أي دور فأنا أستطيع إيهام المشاهد بما أريد، والفنان المتمكن يؤدي الدور كما يجب أن يكون، المهم هو كتابته بإتقان، أما التشخيص والأدوات فهي مهمة الفنان الجيد».
وترى الفنانة اللبنانية أن عرض الأعمال الدرامية خارج موسم رمضان يسجل نجاحاً كبيراً ونسب مشاهدة مرتفعة، على غرار مسلسل «أبو العروسة» الذي حقق تفاعلاً جيداً في مصر وبعض الدول العربية، لأن التركيز على متابعة كم كبير من أعمال رمضان يُفقد المشاهد المتعة. ورغم أن صناع الدراما في مصر يحصرونها في أدوار محددة وخصوصاً دور السيدة الأرستقراطية، فإن مادلين طبر تؤكد أن هذا الأمر لا يعيبها ولا يعيب المنتجين أو المخرجين، لأن ملامح وجهها وطبيعة أدائها تفرض عليها أحياناً ذلك، وتضيف: «ذهبت ذات مرة إلى الفنان المصري الكبير الراحل محمود مرسي لأشكو له عدم عرض دور خادمة أو عاملة، أو سيدة بسيطة علي، ورد قائلاً: «هل رأيتيني أقدم أدواراً شبيهة بهذه الأدوار من قبل... هل تنقصني المهارة لأقدمها... لماذا أقدم دوراً لا يليق بي، فالفنان الساطع هو من يفرض أدواره على المنتج والمخرج لا العكس، ووجهك فرض عليك هذه الأدوار، هي طبيعة لا دخل للفنان بها... المهم الإتقان».
وترى مادلين طبر التي حققت شهرة لافتة بعد دورها في فيلم «الطريق إلى إيلات»، أن مشاركتها في السينما المصرية جاءت متأخرة، حيث كانت تعاني السينما وقتها من محدودية الإنتاج وحجز أدوار البطولة لنجمات السينما المصرية، مؤكدة أنها حاولت بالفعل المشاركة في سينما الشباب، ولكن الأعمال كانت كوميدية في أغلب الأحيان، فاتجهت إلى الدراما التلفزيونية حتى لا تغيب عن الساحة الفنية وتنوعت أدوارها وأشبعت رغبتها في التمثيل، لتتغير خريطة مشوارها الفني من السينما إلى التلفزيون.
وعن أسباب ابتعادها عن الأعمال الفنية اللبنانية تقول: «جاءني عرض بطولة مطلقة في بيروت من قبل، ولكنني لم أستطع استكمال العمل لأنني لم أجد نفسي في الدراما اللبنانية، فقد تأسست وتعودت على منظومة العمل في مصر، ومع ذلك فأنا أنتظر فرصة إنتاج لبنانية جادة ومحترفة لأقدم أعمالاً لبنانية جيدة، فهناك فنانون مصريون شاركوا في الأعمال اللبنانية المختلطة أو اللبنانية الخالصة، لكنني لم تكن لي تجارب ناجحة تذكر إلا في المسلسل اللبناني الكويتي «يا صديقي».
وتعتبر مادلين طبر برنامجها «حلوة يا دنيا» الذي تقدمه حالياً عبر قناة TEN المصرية من البرامج المصرية الناجحة والهادفة، بعدما أحدث حالة من التوهج والتعليقات الإيجابية في مصر، بحسب تعبيرها، حيث تشير مادلين إلى استثمارها فترة «عزلة كورونا» في إعادة ترتيب مكتبتها، وخصوصاً القصص التي كتبتها من قبل: «عشت مع عالمي المفضل وهو الورق والقراءة والكتابة».
واختتمت تصريحاتها بالتأكيد على رضائها التام عن مشوارها الفني الذي بدأته عام 1975: قائلة: «كنت صغيرة جداً لكن نجاحي كان مدوياً، وحياتي كانت وما زالت مثل أمواج البحر، التي تكون تارة مرتفعة، وتارة أخرى هادئة، لكنني لم أخرج يوماً من بحر الشهرة والأضواء، وحالياً أعيش في فترة الموجة المرتفعة»
قد يهمك ايضًا:
أرسل تعليقك