محمد رياض يكشف تفاصيل دورة عادل إمام للمهرجان القومي للمسرح
آخر تحديث GMT14:58:29
 عمان اليوم -

محمد رياض يكشف تفاصيل "دورة عادل إمام" للمهرجان القومي للمسرح

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - محمد رياض يكشف تفاصيل "دورة عادل إمام" للمهرجان القومي للمسرح

الفنان محمد رياض
القاهرة ـ سليم إمام

عقد الفنان محمد رياض المؤتمر الصحفي الرسمي لكشف تفاصيل الدورة السادسة عشرة للمهرجان القومي للمسرح المصري، والتي تحمل اسم الفنان "عادل إمام"، وتنطلق فعالياته يوم 29 يوليو ويستمر حتى 14 أغسطس، وقال رئيس المهرجان: الدورة تحمل اسم، عادل إمام، نحن لا نكرمه بل نحتفل به، نحتفل به جميعاً كمسرحيين وفنانين، مصر كلها تحتفل به.

المؤتمر الصحفي الخاص بالمهرجان القومي للمسرح عقد بحضور رئيس المهرجان الفنان محمد رياض ومدير المهرجان الفنان ياسر صادق والدكتور عمرو دوارة، والفنانة عزة لبيب، والمخرج إسلام إمام، والمخرج إميل شوقي، والمؤلف نادر صلاح الدين، والناقد محمد الروبي، والفنان أيمن عبد الرحمن، والفنان إيمان الصيرفي.

محمد رياض: استقبلنا طلبات مشاركة 180 عرضاً مسرحياً
وبدأ المؤتمر بفيلم تسجيلي صغير يضم تفاصيل الدورة السادسة عشرة من المهرجان، وقال الفنان محمد رياض: الدورة السادسة عشرة أعتقد أنها ستكون دورة هامة، وقد صرحنا بكل تفاصيل المهرجان وكان هذا مقصوداً بأن تكون كل المعلومات بين يدي حضراتكم، والفيلم الذي عرض كان الهدف منه توضيح أهمية المهرجان وإيضاح كم الفاعليات التي ستتم خلال الدورة، فنحن لدينا العديد من المسابقات مثل المقال النقدي، والتأليف المسرحي للعمل الأول، وقد فوجئنا بتقديم ما يقرب من ١٨٠ نصاً مسرحياً، بالإضافة للورش المسرحية في كافة عناصر العرض المسرحي بما فيهم الإدارة المسرحية التي تقام لأول مرة، كما توجد ورش مجمعة مثل التمثيل والإلقاء، والسينوغرافيا والإخراج، وفي النهاية سينتج ورشة يشاركون بعرض مسرحي وأتمني أن تستمر تلك الورش طوال العام.

محمد رياض يقترح تغيير اسم المهرجان
وأكد الفنان محمد رياض قائلاً: منذ كلفت برئاسة المهرجان القومي للمسرح وجدت هناك لبساً في اسم المهرجان، فاقترحت أن نقول مهرجان المسرح المصري، فهو يعبر أكثر عن الهوية للمهرجان وأن نزيل بذلك اللبس، ووافقني أعضاء اللجنة العليا، ولكن لم نستطع تغير الاسم، وسنحاول مرة أخرى في التغيير خلال الدورة القادمة، وأكد أنه تم تكريم العديد من النقاد المسرحيين وهناك مسابقة كاملة للمقال النقدي، وأعتقد ذلك أكبر تكريم للنقاد، فعلى العكس نحن كمهرجان قومي للمسرح نحتفي بالنقاد.

ومن جانبه قال الفنان ياسر صادق: "الناقد مش صانع مسرحي، هو مقيم للتجربة، فهناك فرق بين أن أقول وجهة نظري، ولكنه ليس عنصراً من عناصر العرض المسرحي، واليوم نحن في دورة الصانع وهو الممثل، لذلك لابد أن يكون عدد المكرمين فيه أكثر، وكرمنا مهندسة الديكور نهى برادة والكاتب محمد السيد عيد، إنما النقاد الكبار مثل فوزي فهمي وعلي الراوي وغيرهما، نحن نسعى لتقديم قيمة مشرفة ونحن نسعى على الترند ولكن الترند المحترم، لذا بدأنا بالاهتمام بالسوشيال ميديا والإعلام.

موعد انطلاق المهرجان القومي للمسرح
المهرجان القومي للمسرح المصري، ينطلق يوم 29 يوليو ويستمر حتى 14 أغسطس، ويعد المهرجان حدثاً فنياً مهماً لعرض ملامح المسرح المصري على مدار عام كامل، إذ تتاح المشاركة في المهرجان للعروض المنتجة من مسرح الدولة والقطاع الخاص والشركات، والمجتمع المدني وفرق الهواه والمسرح الجامعي والنقابات الفنية، ومختلف الجهات الإنتاجية وفق الضوابط التي يعتمدها المهرجان، ويهدف المهرجان إلى تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس، وكذلك تطوير العروض من أجل المشاركة في صناعة أعمال تليق بعراقة المسرح المصري.

لجنة تحكيم عروض المهرجان القومي للمسرح
وتشكلت لجنة التحكيم من الفنان أشرف عبد الغفور (رئيساً)، وعضوية كل من: الفنان مجدي كامل، المخرج نادر صلاح الدين، الموسيقار طارق مهران، مهندس الديكور محمد الغرباوي، الدكتورة سحر حلمي هلالي، الناقد جرجس شكري ومقرر اللجنة الفنان محمود حسن.

عروض المهرجان القومي للمسرح
ويتنافس في تلك المسابقة (37) عرضاً من الجهات والهيئات المختلفة التي أنتجت عروضها وقدمتها خلال عام مضى، وجاءت قائمة العروض المشاركة كالتالي: من الفرق المستقلة والحرة تشارك (5) عروض، وفرق الهواة والنقابات الفنية ومنظمات المجتمع المدني، والمسرح الخاص والجامعي( 5 ) عروض، ويشارك البيت الفني للمسرح بـ6 عروض.

كما تشارك دار الأوبرا المصرية بعرض واحد، وتشارك أكاديمية الفنون، بـ3 عروض، ويشارك مركز الهناجر للفنون بعرضين، أما الهيئة العامة لقصور الثقافة فتشارك في المهرجان بـ6 عروض، ويشارك صندوق التنمية الثقافية بـ4 عروض، أما وزارة الشباب والرياضة تشارك بعرضين، ويشارك البنك الأهلي بعرض واحد، وشركة الشرقية للدخان تشارك بعرض أيضاً، وتشارك شركة كينج توت بعروض ممثلة لمسرح القطاع الخاص.

   قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

محمد رياض عن مشاركته مع محمد إمام فى مسلسل النمرالشغل معاه ممتع

محمد إمام يخون محمد رياض في "النمر" برمضان

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد رياض يكشف تفاصيل دورة عادل إمام للمهرجان القومي للمسرح محمد رياض يكشف تفاصيل دورة عادل إمام للمهرجان القومي للمسرح



ديانا حداد بإطلالات راقية وأنيقة بالفساتين الطويلة

بيروت ـ عمان اليوم

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab