فوائد إكليل الجبل
آخر تحديث GMT23:09:46
 عمان اليوم -

فوائد إكليل الجبل

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - فوائد إكليل الجبل

إكليل الجبل
القاهرة - عمان اليوم

إكليل الجبل

يعدُّ إكليل الجبل عشبًا دائم الخضرة موطنه البحر الأبيض المتوسط، ويتمُّ استخدامه كتوابل للطهي، وفي صنع العطور، ويمتلك العديد من الفوائد الصحيَّة حيثُ يعد مصدرًا جيّدًا للحديد، والكالسيوم، وفيتامينB6، وعادَّةً ما يتمُّ تحضيره كعشبٍ مجفَّفٍ كاملٍ أو على شكل مستخلص بودرة مجفَّفة، وبينما يتمُّ صنع الشاي ومستخلصات سائلة من أوراقه الطازجة أو المجفَّفة، وتمت الإشادة بعشبة إكليل الجبل منذ العصور القديمة بسبب خصائصه الطبيَّة، حيثُ كان يُستخدم تقليديًّا في المساعدة في تخفيف آلام العضلات، وتحسين الذاكرة، وتعزيز الجهاز المناعي والدورة الدموية، وتعزيز نمو الشعر، وفوائد عديدةٍ حيثُ يتناول هذا المقال أهم فوائد إكليل الجبل.

[١] فوائد إكليل الجبل يحتوي إكليل الجبل الطازج على نسبةٍ عاليَّةٍ جدًا من الفيتامينات مثل فيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين B6، والثيامين، والفولات، والمعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والحديد، ويحتوي أيضًا على مُضادَّات الأكسدة المهمَّة، ومن فوائد إكليل الجبل ما يأتي:

[٢] يساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء ومحاربة أمراض الأمعاء مثل؛ متلازمة القولون العصبي، والتهاب القولون. يساعد زيت إكليل الجبل على تعزيز نمو الشعر، ومنع الصلع، وإبطاء ظهور الشيب ويساعد في علاج قشرة الرأس. يُقلِّل من التهاب العضلات والأوعية الدموية والمفاصل، ممّا يجعله علاجًا فعَّالًا في الوقاية من العديد من الأمراض بما في ذلك ضغط الدم، والنقرس، والتهاب المفاصل والإصابات التي تحدث نتيجة المجهود البدني أو الجراحة. يساعد على تعزيز صحة القلب ومنع تصلب الشرايين نتيجة تقليل الالتهابات في الجهاز القلبي الوعائي . يساعد في تحسين أداء الذاكرة ويزيد من اليقظة والذكاء والتركيز، ويساعد في الوقاية من مرض الزهايمر أيضًا. يعمل على حماية الكبد ويساعد في الحدِّ من تليف الكبد، ويعود الفضل في ذلك إلى مضادَّات الأكسدة الموجودة فيه. يُقلِّل من مستويات الكورتيزول ممَّا يساعد على تخفيف التوتر في الجسم، و يمتلكُ تأثيرًا مُهدئًا للذين يعانون من القلق المزمن والاكتئاب. يساعد على توازن الهرمونات، ممَّا يساعد على تحسين صحة البروستات وتعزيز نمو الشعر. من فوائد إكليل الجبل أنّه يحتوي على كارنوزول، وحمض روزمارنيك، وحمض الكارنوسيك، ومستخلصات إكليل الجبل الأخرى التي تمتلك خصائصَ مُضادَّةً للأكسدة، وللالتهابات ومُضادة لتكاثر الخلايا غير المنتظم، وللسرطان حيثُ أظهرت نتائج واعدةً في المساعدة في علاج مختلف أنواع السرطان. يمتلك خصائص مُضادَّةً للبكتيريا حيثُ يمنع عدوى البكتيريا العنقوديَّة، ويمنع نمو بكتيريا H.Pylori المرتبطة بالتهاب المعدة وحدوث التقرحات فيها. يساعد في إنقاص الوزن، ويمتلك فوائد عديدةٍ للبشرة. الأضرار المحتملة لإكليل الجبل يمتلك إكليل الجبل العديد من الفوائد الصحيَّة حيثُ تتمُّ إضافة أوراقه إلى الطعام أو عن طريق عمل مستخلصٍ منها على شكل شاي، ويمكن استخدام زيت إكليل الجبل موضعيًّا عن طريق عمل مساج للمنطقة المراد علاجها، ولكن يجب الحذر عند استخدامه لما يمتلكه من آثارٍ جانبيّةٍ محتملة، حيثُ يؤدِّي تناول كميَّاتٍ كبيرةٍ إلى حدوثِ تهيُّجٍ في المعدة والأمعاء وإلى حدوثِ تلفٍ في الكلى، ويمكن أن يُسبِّب نوبات تشنجٍّ أو الإصابة بالإغماء، ويُشجِّع على حدوث نزيف الحيض حيثُ لا يوجد دراسات تثبت أمان استخدامه عند الحامل، ويمكن أن يؤدِّي إلى تجمع السوائل في الرئتين.

قد يهمك أيضا

دراسة تؤكد أن اضطرابات ما بعد الصدمة ترفع خطر الإصابة بسرطان المبيض للنساء

 

7 علامات مبكرة تُنذر بالإصابة بسرطان المبيض

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فوائد إكليل الجبل فوائد إكليل الجبل



GMT 16:38 2023 الثلاثاء ,21 آذار/ مارس

فوائد الصحية المذهلة لمنقوع الزبيب الأسود

GMT 13:48 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

فوائد الخيار لصحة الحامل والجنين

GMT 02:45 2021 الأحد ,16 أيار / مايو

فوائد صحية مدهشة لعصير الطماطم

GMT 22:05 2021 الجمعة ,07 أيار / مايو

التمر كلمة السر للصائمين

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

مسقط - عمان اليوم

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 17:31 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 04:32 2020 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج العذراء الاثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab