في «طعم البيوت» نباتات الزينة لمسة جمال في منزلك
آخر تحديث GMT19:51:20
 عمان اليوم -

في «طعم البيوت» نباتات الزينة لمسة جمال في منزلك

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - في «طعم البيوت» نباتات الزينة لمسة جمال في منزلك

تزدان البيوت والحدائق بالزهور والنباتات
القاهرة-عمان اليوم


مع بداية الربيع وأعياد شم النسيم تزدان البيوت والحدائق بالزهور والنباتات المختلفة وتكتسي الطبيعة بأبهي حلة لها حيث الخضرة والنضارة فالأزهار تتفتح والأشجار تورق، ويحلو لكل ربة منزل إضفاء جو من البهجة علي منزلها باقتناء الزهور ونباتات الزينة المختلفة لتتنفس المنازل رائحة الربيع ، لكن ما هي النباتات الصالحة لزراعتها بالمنزل وأنواعها؟ وكيف نعتني بها؟ ,هذا ما ناقشه برنامج طعم البيوت المذاع على” الأولى” المصرية وتقدمه الاعلامية شيرين الشايب من خلال استضافتها لاحد المتخصصين في نباتات الزينة.
خلال الحلقة تحدث د. السعدي محمد بدوي – استاذ نباتات الزينة وتجميل الحدائق بجامعة القاهرة – عن طبيعة النباتات الصالحة للزراعة في المنزل, فأوضح أن جميعها مفيد للصحة ما عدا السام منها, فالنباتات تنقسم الى أشجار وشجيرات, وطبيعة كل منهما تختلف في احتياجاتها وظروفها البيئية.
وعن النباتات التي تتحمل طبيعة الجو المصري, أشار د. بدوي الى وجود مجموعة كبيرة تناسب درجة الحرارة العالية وسطوع الشمس ,مؤكدا على ضرورة اقتران المنزل بنباتات الزينة لما تميزه من جمال, الى جانب امكانية استغلال أسطح المنازل في الزراعة بما يشكلها من حدائق جميلة ,كذلك النوافذ من السهل استغلالها في الزراعة.

أنواع النباتات

وعن أنواع نباتات الزينة أوضح ان المزهرة منها يكون من الصعب وجودها داخل المنزل, نظرا لجلبها الحشرات الى جانب تعرضها للموت, وتحدث عن نبات الجيربيرا وهو من المزهرات طوال السنة, وكذلك الجهنمية بها أكثر من 60 لون واللون الواحد به درجات عديدة, ونبات الحوليات التي تزهر في فصل الشتاء فقط.
ومن النباتات الداخلية الكليتا والبوتس, وهي من احدى النباتات التي تنمو على دعامة ولابد من توافر قدر مناسب من الاضاءة لها, لأن الشمس المباشرة قد تضر بها.

وعن مدى إحساس النبات بالانسان أشار د. السعدي الى إحساس النبات بالبيئة المحيطة به ,فعند تقريب الموسيقى من النبات يسرع من عملية النمو, وكذلك مسح الاتربة من عليه يعمل على انتعاشه, كما يوجد العديد من الاشجار تساعد في طرد الافاعي مثل الشيح البلدي لأن بها زيوت طيارة تعمل على هروبها, وكذلك نبات حشيش الليمون به زيوت تعمل على طرد النموس.
ومن ضمن النبات الاخري ” الست المستحية ” وهذه النبتة عن لمسها تتدلى اوراقى وتنحى وتقفل نفسها ,وهذا دليل على حساسيتها الشديدة تجاه الاشياء.
وقد أكد د. بدوي عل صدق مقولة أن الزهور تسحب الاكسجين من الغرفة خاصة المقطوفة, لأنها تخرج ثاني اكسيد الكربون وتسحب الأكسجين, بينما النباتات تستخدم في تنقية الجو.
وعن كيفية رعاية النبات أشار د. بدوي الى ضرورة وضعه فى الاماكن القريبة من الضوء الطبيعي بقدر الإمكان, مع لفها أسبوعيا في اتجاه الضوء, ويتم ريه بعد الرية الاولى ب 24 ساعة, كما يمكن تغذيتة اوراق النبات بالمرور عليها بقطعة قطنية مغموسة بالماء واللبن,و يجب عدم ري النبات بماء بارد ويفضل أن تكون درجة حرارته عادية.
و يمكن أن يسقى النبات بالمياه الغازية بعد أن تنتهي منها الفقاعات وخاصة السفن أب لأنه يعطي حيوية, و يفضل استخدام دعامة في حالة علو النباتات حتى لا تنكسر, كما تحدث د. بدوي عن كيفية البحث عن الآفات في النباتات فأوضح أن أهم المناطق التي يجب فحصها في النبات هي تجمعات الآفات على الأوراق الطرفية والبراعم الزهرية وأسفل الأوراق, ومن ضمن هذه الآفات البق الدقيقى والحشرات القشرية والأكاروس وغيرها.


وحول التنسيق داخل المنزل فيجب استخدام النباتات ذات الأوراق الكبيرة الحجم في المساحات المتسعة داخل المنزل, مثل القشدة - الالوكاسيا - الانتوريم - الفيكس ديكورا - نخيل الزينة, وفي حالة استخدامها في الصالة يفضل استخدام النباتات التي تفضل حرارة منخفضة ذات النمو الكامل مثل السفندر.
أما في حجرة المكتب غالبا ما تستخدم نباتات متوسطة الحجم او مجموعة توضع فى مكان محدد, مثل منضدة خلف المكتب بالإضافة لتوزيع بعض النباتات على أرفف المكتبة, مثل زيرينا - فللودندرن - صبار جلد النمر - دراد سكانتا ,بينما تستخدم النباتات ذات النمو القائم والحجم الكبير في حجرة الطعام ويتم وضعها في الاركان مثل الفيكس ديكورا.
واختتمت الحلقة باعطاء نصائح عامة للحفاظ على النباتات ومنها ,عدم غلق الستائر وترك الزهرة فى الظلمة و نقلها كل فترة للبلكونة, حتى تتعرض للشمس في الصباح الباكر, وكذلك ضرورة معرفة الاحتياجات اليومية لطبيعة كل نبتة لان المياة الزائدة قد تضر بالنبات.


قد يهمك ايضًا:

أبرز الأفكار لاستخدام نباتات الزينة في تزيين المنزل تعرّفي عليها

 

تعرّفي على أفضل توجهات تصاميم الديكورات الداخلية للمنازل لعام 2020

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

في «طعم البيوت» نباتات الزينة لمسة جمال في منزلك في «طعم البيوت» نباتات الزينة لمسة جمال في منزلك



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

مسقط - عمان اليوم

GMT 11:35 2023 الأحد ,18 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 18 يونيو/ حزيران 2023

GMT 13:44 2023 السبت ,30 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم السبت 30 سبتمبر/أيلول 2023

GMT 02:47 2023 الإثنين ,31 تموز / يوليو

توقعات الأبراج اليوم الأثنين 31 يوليو/ تموز 2023

GMT 11:29 2023 الجمعة ,29 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 29 سبتمبر / أيلول 2023

GMT 02:24 2023 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الإثنين 11 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 12:35 2023 الأحد ,25 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2023

GMT 02:51 2023 الإثنين ,21 آب / أغسطس

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 21 أغسطس /آب 2023

GMT 06:33 2024 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 12 مارس 2024

GMT 11:41 2023 السبت ,10 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم السبت 10 يونيو/ حزيران 2023

GMT 09:35 2023 الأربعاء ,30 آب / أغسطس

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 30 أغسطس/آب 2023

GMT 02:47 2023 الثلاثاء ,15 آب / أغسطس

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 15 أغسطس/آب 2023
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab