ديكور منزل ايلي صعب التراثي الذي دمر بانفجار بيروت
آخر تحديث GMT20:11:35
 عمان اليوم -

ديكور منزل ايلي صعب التراثي الذي دمر بانفجار بيروت

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - ديكور منزل ايلي صعب التراثي الذي دمر بانفجار بيروت

ايلي صعب
القاهرة- عمان اليوم

 

تتجه أنظار العالم اليوم الى بيروت وما خلفه الانفجار الضخم الذي أصاب مرفأها، وانشغل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بمنزل المصمم اللبناني والعالمي ايلي صعب الذي دُمّر بالكامل جراء الانفجار. "الجميلة" ستأخذك بجولة على منزل ايلي صعب الذي يقع في شارع الجميزة المنكوب، والذي يضم العديد من المباني التاريخية من الحقبة العثمانية، والتي نجت من الحرب الأهلية (1975-1990)، غير أنها لم تسلم من انفجار بيروت الضخم. وكان منزل ايلي صعب من ضمن المنازل التي تدمّرت، علماً أنّه تصميمه الحديث يعود للمهندس المعماري والمصمم الداخلي، شكيب ريشاني.
كان منزل ايلي صعب عبارة عن قاعة مركزية كلاسيكية ، مبنية من الحجر الأملس مع حديقة كبيرة مغلقة، اضافة الى القاعة المركزية الكهفية ، والتي هي مساحة مفتوحة مع أسقف يبلغ ارتفاعها 20 قدمًا ، وأرضيات من بلاط التيرازو وجدران بيضاء غير مزخرفة إلى حد كبير ، تمتد إلى عمق المنزل .
وتحتوي منطقة المعيشة، التي تشغل القاعة المركزية الكبيرة، على مصابيح وطاولات وأرائك من تصميم ريشاني، وكل قطعة لها مكان وترتيبها بطريقة معينة.

السقف المرتفع والمظهر الأبيض اللامع هو شيء يثير الاعجاب، حيث يرسّخ هذا التزاوج المساحة الكبيرة التي تظهر للضيف حال دخوله الصالة.
وتضفي أعمدة رخام كرارا النحيلة الأصلية على المساحة تقسيمًا غير رسمي، كما أنّ مناطق الجلوس الثلاثة المميزة التي أنشأها ريشاني، تضيء كلّ منها ثريا كريستالية ضخمة تضفي إحساسًا بالألفة.
على طرفي كل قاعة، أي في الجزءين الأمامي والخلفي للمنزل، توفّر النوافذ ذات الأقواس التراثية الطابع، والمألوفة في بيوت بيروت القديمة، ضوءًا وفيرًا وإطلالات رائعة على الحديقة والشارع.
و يحتوي سقف غرفة الطعام على لوحة جدارية مُجددة، وثريا من فندق تركي قديم وحاملات شموع متطابقة، ويحيط بأبوابها مرآتان من القرن السابع عشر مرصّعتان بعرق اللؤلؤ من دمشق.
في جميع أنحاء المنزل والحديقة، ينتشر هنا وهناك الأثاث المعاصر والمصابيح والأوعية الحجرية والأكسسوارات المتنوعة، كلها من تصميم شكيب ريشاني، وهي تتمتع بطابع بسيط وأنيق تماماً كشخصية المصمم ايلي صعب وذوقه في صناعة الفساتين.
صمم شكيب ريشاني الحديقة المنحنية على أنها تتدفق بحرية، على عكس الهندسة الصارمة للزاوية اليمنى للمنزل، وقد تم جلب النافورة الحجرية التي تعود إلى القرن الثامن عشر، والموجودة على محور مع نوافذ القاعة المركزية، من قصر لبناني آخر، تمّ جمعها فأعيدت إلى حالتها الأصلية.
يقول المهندس المعماري: "اخترنا المساحات الخضراء المزروعة لتحتضن وتسحر كلّ من يأتي برائحتها الغنية، وهي عبارة عن شتلات الياسمين والغردينيا والبرتقال".
وقام ايلي صعب بوضع الفوانيس التي جمعها من جميع أنحاء بلاد الشام، لتلمع بنورها الدافئ في ظلال الأشجار. ويقول صعب: "إنه لمن دواعي سروري قضاء أمسية دافئة في الحديقة مع الأصدقاء، والتمتّع بجمال هذا المنزل اللبناني القديم والمرمّم".
ويتألف الجناح الرئيسي من غرفتين، وصفهما في وقت سابق ريشاني: "الغرفة الأولى تعمل كمنطقة جلوس خاصة، ويقع السرير المزدوج ذو الأربعة أعمدة في الغرفة الثانية. مرة أخرى، تم تقليل نظام الألوان إلى الأبيض الفاتح."
في الجناح الرئيسي المشرق، يوجد مصباح من تصميم المهندس المعماري، وصور للمصمم وزوجته على طاولة دمشقية أثرية عليها نصوص قرآنية مطعّمة بعرق اللؤلؤ.
وتمتدّ واجهة زجاجية بقناطر تراثية في أحد أطراف منطقة المعيشة، وهي تطل على حديقة خاصّة يحيطها سور يحميها من الخارج. كما تلفت النظر ثريا عثمانية عتيقة، واحدة من أربع ثريات في المنزل، وتحيله إلى جمال سقف هذه الصالة والذي يرتفع على علو 7 أمتار تقريباً.


قد يهمك ايضًا:

ايلي صعب ومرمر المصرية يطلقان من دبي ازياء الأطقم الطبية في مواجهة كورونا

 

مجموعة إيلي صعب Elie Saab ربيع 2016

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ديكور منزل ايلي صعب التراثي الذي دمر بانفجار بيروت ديكور منزل ايلي صعب التراثي الذي دمر بانفجار بيروت



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

مسقط - عمان اليوم

GMT 11:15 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 عمان اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:01 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 عمان اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 17:31 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 04:32 2020 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج العذراء الاثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab