البيئة السعودية تدرس انشاء أول مدينة خضراء نموذجية
آخر تحديث GMT19:05:34
 عمان اليوم -

"البيئة" السعودية تدرس انشاء أول مدينة "خضراء" نموذجية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - "البيئة" السعودية تدرس انشاء أول مدينة "خضراء" نموذجية

"البيئة" السعودية
جدة ــ عمر العجلاني

تدرس جمعية البيئة السعودية اختيار منطقة جدة التاريخية لانشاء أول مدينة «خضراء» نموذجية منخفضة التكاليف في السعودية كتطبيق في إنشاء هذا النوع من المدن.

وقالت الدكتورة "ماجدة ابو راس "نائب رئيس جمعية البيئة السعودية انه مع بداية مهرجان جدة التاريخي تم اطلاق أول مبادرة بيئية تستهدف المدن السعودية تحت شعار «مبادرة ساكن ومسؤول» وتشكيل أول فريق تطوعي بيئي بالألوان في المدن السعودية وذلك لإعطاء زخم لمشاركة كل القطاعات في مهرجان جدة التاريخية.

وأضافت الدكتورة ابو راس ان «مبادرة أنا ساكن ومسؤول» هي أحد تطبيقات أمانة جدة بالتعاون مع جمعية البيئة السعودية وهذ واحدة من أهم المبادرات لغرس ثقافة المواطن وعودته الى النسيج الاجتماعي الذي كان سائدا في الزمن الماضي من خلال المحافظة على الحي واعتباره المنزل الاساس لكل ساكن، وقد وزعت الامانة 42 مركزًا وشاشة تلفزيونية في انحاء المنطقة التاريخية لتدوير النفايات وإعادتها، ولفتت إلى أن «مبادرة ساكن ومسؤول» لعام ٢٠١٥ للعمل التطوعي البيئي يشارك فيها فريق أصدقاء جدة والذي ينبثق منه فريق المواطنة البيئية المستدامة بالالوان للعمل التطوعي.

 وتستهدف المبادرة أكثر من مليون زائر وسائح وهو العدد المتوقع لزيارة مهرجان جدة التاريخي ومشاهدة اكثر من 90 فعالية من أجل تأصيل عودة الهوية والقيمة العظيمة لهذه المنطقة وطوال عشرة أيام.

وشددت أبو راس على أهمية تفعيل تطبيقات أمانة جدة من خلال الرقم 940 خاصة خلال المهرجانات والفعاليات التي تستهدف عددا كبيرا من الشرائح المجتمعة، ولفتت إلى وضع 75 تطبيقا للابلاغ عن اي مشكلة وبإمكان كل مواطن ومقيم إجراء هذا التطبيق لأي مشكلة وتصوير المكان صورة او مقطع يوتيوب وإرساله.

واضافت أن «مبادرة ساكن ومسوؤل» تعمل من خلال فرق عمل وكوادر وطاقات سعودية من الشباب والشابات وستعمل على تحديد موقع المشكلة البيئية ومن ثم تصويره ووضعه على خريطة المملكة، مفيدة ان الجمعية سوف تقوم بتأهيل وتدريب الشباب السعودي فيما توفر امانة جدة أدوات البرنامج من اجل تحقيق اعلى درجة من التطبيق، وأوضحت ان الفريق الوطني للمبادرة «مواطن ومقيم» سيعملان على دعم ومساندة الجهات الحكومية ذات العلاقة لاكتمال منظومة التنمية المستدامة للوطن الغالي، مؤكدة أن الهدف من المبادرة هو تحمّل المسوؤلية المجتمعية وان نكون يدا بيد (مواطن وساكن ومسؤول وجهة حكومية) شركاء استراتيجيين لتنمية وخدمة المجتمع.

واعربت الدكتورة أبو راس عن أملها في ان تحقق «مبادرة ساكن ومسوؤل» الاهداف المنوطة بها بعد ان يتم تطبيقها في المنطقة التاريخية بجدة كأول نموذج يمكن تعميمه بعد ذلك على المدن السعودية.

وقالت إن رسالة أمانة جدة تبني الفرق والأفراد الذين يرغبون في التطوع في مدينة جدة وتنظيم أعمالهم وتوجيههم لتحقيق تنمية مستدامة لمدينة جدة وغرس قيم المواطنة لدى أبناء المدينة وكذلك العمل مع أصدقاء جدة من خلال المبادرات الدائمة والوقتية وتوقيع اتفاقيات مع الجهات التطوعية وتدريب الأصدقاء على العمل التطوعي من خلال ورش العمل وتفعيل التواصل الإلكتروني الآني والتقنيات الحديثة لضمان التواصل الدائم بين الأمانة وأصدقاء جدة. وعن دور المرأة في الاهتمام بتاريخية جدة، أكدت الدكتورة أبو راس أن النقلة الكبيرة التي تعيشها المرأة السعودية في مجال المسؤولية الاجتماعية ومشاركتها في نهضة وتنمية المملكة، تكشف عن توفر العديد من الكفاءات النسائية التي تعكس مستوى تعليم وتأهيل ومكانة المرأة للقيام بالكثير من الادوار للحفاظ على الموروث الحضاري في جدة التاريخية.





 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البيئة السعودية تدرس انشاء أول مدينة خضراء نموذجية البيئة السعودية تدرس انشاء أول مدينة خضراء نموذجية



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ عمان اليوم

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab