تعزيز استفادة الكويت من الطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية
آخر تحديث GMT21:11:01
 عمان اليوم -

تعزيز استفادة الكويت من الطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - تعزيز استفادة الكويت من الطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية

الكويت ـ وكالات

دعا باحث في مجال الطاقة بمعهد الكويت للابحاث العلمية الى تعزيز استفادة الكويت من استغلال الموارد الطبيعية المتاحة في شكل طاقة شمسية لانتاج الطاقة الكهربائية من الانظمة الكهروضوئية. وقال الباحث المشارك في مركز ابحاث الطاقة والبناء بالمعهد الدكتور حسن قاسم في تصريح صحافي اليوم على هامش ورشة عمل اقامها المعهد بعنوان (تطبيقات التقنيات النووية في الصناعة) بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان الدراسات التي اجراها المعهد لتحديد نسب الطاقة الشمسية المتوافرة في البلاد وامكانية استخدام تقنياتها اظهرت توفر نسبة عالية منها ما يضع الكويت في صف الدول الغنية بهذا النوع من الطاقة. وذكر ان تنفيذ انتاج الطاقة الكهربائية من الانظمة الكهروضوئية في الكويت مازال محدودا بسبب عدم وجود عائد مالي للمستثمر خصوصا على المستوى الشخصي وذلك لتدني سعر الكهرباء في البلاد نتيجة الدعم الحكومي الكبير للسعر المحلي للطاقة الكهربائية البالغ 97 في المئة مما يجعل المنافسة غير عادلة مبينا انه نتيجة لذلك يواجه الاستثمار تحديا كبيرا دون دعم حكومي لاستخدام الانظمة المنتجة للطاقة النظيفة. وقال ان ذلك يجعل تطبيق محطات الانظمة الكهروضوئية لانتاج الطاقة محدودا بالقطاع الانتاجي وفي الوقت الحالي محصورا بوزارة الكهرباء والماء بسبب ارتفاع سعر التكلفة الفعلية لانتاج الطاقة وارتباطه بسعر الوقود المستهلك. وذكر ان وزارة الكهرباء والماء اعلنت في ملتقيات علمية عدة عن خطتها المستقبلية لاستغلال موارد الطاقة البديلة ولاسيما الطاقة الشمسية في انتاج الطاقة الكهربائية لتقليل الاعتماد على مشتقات البترول كوقود لمحطات الانتاج الكهربائي والتوجه الى مصادر الطاقة النظيفة كمصدر بديل لانتاج الطاقة في الكويت. واوضح ان الوزارة تعمل مع المعهد على انشاء مشروع الشقايا لانتاج الطاقة الكهربائية من تكنولوجيات عدة من الطاقة المتجددة منها الشمسية الحرارية والكهروضوئية والرياح واضاف انه يمكن الاستفادة من الطاقة الشمسية عن طريق استغلال الطاقة الحرارية والطاقة الضوئية مبينا ان كلتيهما تتطلب تكنولوجيا خاصة لكي تتم الاستفادة منهما. وقال قاسم ان الالواح الخاصة ذات القدرة على تحويل الطاقة الشمسية مباشرة الى الطاقة الكهربائية تسمى الالواح الكهروضوئية وهي في الغالب مصنعة من مواد شبه موصلة اي انها لا تتمتع بخاصية الموصلات الكهربائية العالية مثل النحاس ولا المواد العازلة من الكهرباء مثل البلاستيك.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعزيز استفادة الكويت من الطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية تعزيز استفادة الكويت من الطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية



أبرز صيحات الموضة لفساتين النجمات في صيف 2024

القاهرة ـ عمان اليوم

GMT 15:53 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

باسل خياط بإطلالات صيفية تناسب الرجل العصري
 عمان اليوم - باسل خياط بإطلالات صيفية تناسب الرجل العصري

GMT 15:37 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى
 عمان اليوم - وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى

GMT 11:34 2024 الإثنين ,15 تموز / يوليو

أفكار مناسبة لديكور المداخل الصغيرة
 عمان اليوم - أفكار مناسبة لديكور المداخل الصغيرة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab