طالبان من الجامعة الألمانية فيي القاهرة يبتكران وسيلة لتوليد الطاقة الكهربائية
آخر تحديث GMT22:55:42
 عمان اليوم -

طالبان من الجامعة الألمانية فيي القاهرة يبتكران وسيلة لتوليد الطاقة الكهربائية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - طالبان من الجامعة الألمانية فيي القاهرة يبتكران وسيلة لتوليد الطاقة الكهربائية

القاهرة ـ وكالات

أصبحت مطبات تخفيف السرعات التى تقام بالطرقات مصدرا لتوليد الطاقة، ففى بادىء الامر قد يفاجئ الانسان بعنوان الخبر المنشور ولكنها  حقيقة مؤكدة حيث أن المطبات الأصطناعية يمكن أن تولد طاقة كهربائية تكفى لانارة طريق بأكمله - أشارات المرور - علامات المرور – الموجودة بالطرق وهكذا. أكد ذلك الدكتور بكر ربيع الاستاذ بكلية الهندسة وعلوم المواد بالجامعة الالمانية بالقاهرة وقد توصل لهذه النتيجة من خلال إختيار الطالبان عبد الرحمن العايدى وكريم النقلى بقسم التصميم والانتاج بالكلية  لمشروع تخرجهما عن تصميم وتنفيذ جهاز "مطب صناعي لتوليد الطاقة الكهربائية "  من خلال تثبيت الجهاز المصنع  أسفل مطب صناعى على الطرق السريعة لمرور السيارات . أشار الدكتور بكر الى إنه تم تحويل هذه الفكرة الى مشروع نفذه الطالبان معا وذلك بتصميم وتصنيع وحدة مطب صناعى لتوليد  الطاقة الكهربائية بحيث يتم استخدام الحركة الناتجة عن مرور السيارات عليه وهذه الطريقة يطلق عليها علميا بالطاقة النظيفة “Free Energy” الغير مكلفة   (الرخيصة) وتستند فكرة تصميم الجهاز على نقل الحركة الخطية الى حركة دورانية وتكبيرها من الترس البطئ الى ترس اسرع ثم تجميعها لتخزين هذه الطاقة فى حدافة “Fly-Wheel”  لتستخدم فى ادارة دينامو او مولد كهربائى. يؤكد الدكتور بكر الى أن هناك أمثلة عديدة لأستخدام هذا الجهاز فى عدة دول منها نفق برشلونة طوله  يصل (واحد) ميل ويضاء بالمطبات الصناعية، وأخر فى لندن، كما يوجد العديد منها في بعض المناطق النائية بالدول المتقدمة تكنولوجيا لافتا الى أن ثمن تكلفة  الجهاز هناك تصل  الى الاف    الدولارات  بينما أستطاع الطالبان تقنين هذه التكلفة ليصبح قليل الثمن وبخامات وتصنيع محلى مصرى تماما . وأضاف بكر الى إنه قد أمكن بواسطة الجهاز الواحد المصنع توليد عشر كيلووات من الطاقة الكهربائية كما يمكن بإستخدام  وتشغيل عدد اربع اجهزة أنارة طريق طوله واحد ميل وباستخدام طاقة عشر أجهزة من الـ (مطب صناعى) يمكن توليد طاقة تعادل القوى الكهربائية لطاحونة هواء واحدة (Wind Mill). هذا وقد حدد الطالبان مكان تنفيذ تجربة  الجهاز المصنع على الطرق السريعة بمصر مثل الطريق الدائرى وكوبرى السادس من اكتوبر. وتم عمل رصد إحصائي للسيارات المارة علي هذه الطرق.  وقد اختار الطالبان كوبرى السادس من اكتوبر وقت  الذروة  لتنفيذ تجربتهما فبلغ عدد السيارات المارة عليه  1800 سيارة فى توقيت زمنى بلغت مدته ساعة واحدة.  بهذا اثبت الطالبان أن قوة الطاقة الكهربائية الناتجة من هذه التجربة يمكن بها إنارة الطرقات – إنارة إشارات المرور- او تخزينها من خلال بطاريات لاستخدامها مستقبلا، كما اثبتا ايضا ان مرور السيارات على هذه المطبات الاصطناعية  ليس له اضرار على السيارة بل انه سيؤدى الى تحديد للسرعات كما اثبتا من خلال  التجربة انه لا يصدر اى ضجيج اثناء مرور السيارات من فوق المطب مما لا يسبب اى ازعاج وتكون أمنة تماما وأنها تتطلب الحد الادنى من الصيانة وان العمر الافتراضى التشغيلى لهذا المطب يتجاوز السبع سنوات, وانه فى حالة حدوث اى خلل به يكون امنا , وتسمى هذه الطريقة في الدول المتقدمة باسم "جندي المرور النائم"Sleeping Policeman حيث أنها لا تتطلب وجود رجل الشرطة لأن الجهاز مصمم ليقوم بعمل الجندي من تنظيم  للإشارات الضوئية وإنارة الطريق وتحديد  المخالفات بالكاميرا المثبتة على الطرق السريعة ( الردار).

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طالبان من الجامعة الألمانية فيي القاهرة يبتكران وسيلة لتوليد الطاقة الكهربائية طالبان من الجامعة الألمانية فيي القاهرة يبتكران وسيلة لتوليد الطاقة الكهربائية



النجمات اللبنانيات بتصاميم فساتين عصرية مُميزة

بيروت ـ عمان اليوم

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab