توقيع عقد تحويل المصرية لنقل الكهرباء للعمل بنظام مشغل مستقل للشبكة
آخر تحديث GMT18:08:26
 عمان اليوم -

توقيع عقد تحويل المصرية لنقل الكهرباء للعمل بنظام مشغل مستقل للشبكة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - توقيع عقد تحويل المصرية لنقل الكهرباء للعمل بنظام مشغل مستقل للشبكة

الدكتور محمد شاكر
القاهرة ـ العرب اليوم

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اليوم الأحد توقيع عقد تحويل الشركة المصرية لنقل الكهرباء للعمل بنظام مشغل مستقل للشبكة بين الشركة والمكتب الاستشاري EBSI صاحب العرض الفائز، وذلك بحضور عدد من قيادات القطاع والشركة وممثلي البنك الدولي.

وأكد شاكر أهمية تحويل الشركة المصرية لنقل الكهرباء للعمل بنظام مشغل مستقل للشبكة (TSO) لتفعيل قانون الكهرباء الجديد رقم 87 لسنة 2015 الذي يعد من أهم بنوده فصل الشركة عن (القابضة لكهرباء مصر) .. قائلا "إن هذا الفصل يسهم في شراء الطاقة المولدة من محطات توليد الكهرباء التابعة للشركة القابضة أو القطاع الخاص كما يحقق ضمانة للمستثمرين في جدية الدولة في شراء الطاقة المولدة منهم بحيادية كاملة دون محاباة للمحطات التابعة".

وقال إن القانون قد قصر نشاط نقل الكهرباء وتشغيل الشبكة على (المصرية لنقل الكهرباء) المملوكة بالكامل للدولة بحيث تكون مستقلة عن أطراف مرفق الكهرباء وتلتزم بالسماح للغير باستخدام شبكاتها دون تمييز..وفقا لبيان صادر عن وزارة الكهرباء.

وأوضح شاكر أنه تم اختيار الاستشاري EBSI بعد طرح مناقصة عالمية كان قد تقدم لها بسابقة الخبرة عدد 23 مكتبا استشاريا وهو مكتب ذو خبرة عالمية في مجال إعادة هيكلة قطاع الطاقة وأسواقها ، حيث قامت الشركة بإعادة هيكلة سوق الطاقة في أيرلندا وجعله سوقا تنافسيا مفتوحا من خلال إدراكها لاحتياجات الشركات العامة والخاصة والمستثمرين.

وسيدير الشبكة (المشغل المستقل) الذي سيقوم بإدارة سوق الكهرباء بجوانبه الفنية والتعاقدية ، وبناء على القانون ستجرى إعادة هيكلة فنية ومالية وإدارية للشركة المصرية للنقل الحالية بحيث تكون قادرة على الالتزام بكل متطلبات القانون والوفاء بالتزاماتها.

كما يتضمن دور المشغل إدارة أمن نظام الطاقة وتنسيق الطاقة المولدة مع الحمل المطلوب بطريقة تتجنب تقلبات التردد أو انقطاع التوليد ، ويتطلب الحفاظ على استمرارية نقل الطاقة من محطات التوليد إلى المستهلكين (ثانية بثانية) وتوفير احتياطي لضمان التشغيل في حالات الطوارئ المفاجئة ويتم ذلك عن طريق نظم الاتصالات والتحكم.

واستحدث القانون وحدة ذات مركز مالي وإداري مستقل داخل الشركة تتولي إدارة السوق التنافسية للكهرباء وتنظيم عطاءات العرض والطلب في السوق.

وتتولى الشركة تنظيم إجراءات شراء وبيع الكهرباء طبقا لقواعد التجارة والتسوية لسوق الكهرباء من خلال المورد العام، ووضع وتعديل هذه القواعد بالتنسيق مع شركات الإنتاج والتوزيع والمشتركين بعد موافقة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء.

وقد قامت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة باستخدام التمويل المتاح من خلال صندوق التحول لدول الشرق الأوسط في تنفيذ الدراسة الخاصة بهيكلة الشركة المصرية لنقل الكهرباء لتصبح مشغل مستقل لشبكة نقل الكهرباء طبقا للمادتين رقمي (64 و66) من قانون الكهرباء.

وتم الإعلان بالجرائد الرسمية وعلى موقع البنك الدولي عن طلب سابقة الخبرة من الجهات الاستشارية العالمية لتنفيذ المرحلة الأولى من الخدمات الاستشارية والتي تشمل ستة محاور رئيسية تشمل تحليل فجوات الهيكل العام للشركة والموارد البشرية والحوكمة ، تصميم السوق والقواعد والعقود ونظام تشغيل السوق ، تكنولوجيا المعلومات وأنظمة الفواتير ، فصل الحسابات وإعادة الهيكلة المالية وإعداد الكوادر بالإضافة إلى الشروط المرجعية للخدمات الاستشارية اللازمة لمرحلة التنفيذ.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقيع عقد تحويل المصرية لنقل الكهرباء للعمل بنظام مشغل مستقل للشبكة توقيع عقد تحويل المصرية لنقل الكهرباء للعمل بنظام مشغل مستقل للشبكة



نجوى كرم تخطّف الأنظار يإطلالات ساحرة ومبهجة

بيروت ـ عمان اليوم

GMT 15:53 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

باسل خياط بإطلالات صيفية تناسب الرجل العصري
 عمان اليوم - باسل خياط بإطلالات صيفية تناسب الرجل العصري

GMT 15:37 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى
 عمان اليوم - وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى

GMT 11:34 2024 الإثنين ,15 تموز / يوليو

أفكار مناسبة لديكور المداخل الصغيرة
 عمان اليوم - أفكار مناسبة لديكور المداخل الصغيرة

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab