افتتاح المحجر الوطني للروبيان في محافظة جنوب الباطنة
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

افتتاح المحجر الوطني للروبيان في محافظة جنوب الباطنة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - افتتاح المحجر الوطني للروبيان في محافظة جنوب الباطنة

المحجر الوطني للروبيان
مسقط - عمان اليوم

اُفتتح المحجر الوطني للروبيان بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة اليوم بتكلفة أكثر من 600 ألف ريال عُماني على مساحة 6 آلاف متر مربع وطاقة استيعابية تقدر بـ 16 ألف زوج قادرة على إنتاج الزرائع في استزراع الروبيان ذي الأرجل البيضاء.

يأتي المشروع بالشراكة بين وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وشركة تنمية أسماك عمان وتتضمن تصميم وإنشاء وبناء وإدارة وتشغيل المحجر ، كونه من أهم إجراءات الأمن الحيوي في الاستزراع السمكي.

وتشتمل أعمال المشروع على استقبال شحنات الروبيان المستوردة من الخارج ومراقبتها ومعاينتها لفترة معينة للتأكد من خلوها من أي تأثيرات محتملة على مشروع الروبيان قبل نقلها إلى المزارع للحفاظ على الإنتاجية وجودة المنتج.

وقال سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للثروة السمكية في تصريح له إن الاستزراع السمكي من أسرع قطاعات الغذاء نموا في العالم في ظل زيادة عدد سكان العالم ونتوقع خلال العقدين القادمين بأنه ستكون هناك فجوة كبيرة بين العرض والطلب على مستوى العالم تبلغ حوالي ٤٠ مليون طن.

وأضاف سعادته أن الاستزراع السمكي يستطيع القيام بدور مهم في توفير الغذاء إلى جانب إسهامه في الأمن الغذائي بالإضافة إلى مساهمته في الناتج المحلي من الناحية الاقتصادية.

وأشار إلى أن الوزارة قامت بدور كبير في تطوير وتحفيز هذا القطاع وإيجاد بيئة تنافسية جاذبة، حيث تمكنت من الوصول إلى ٣٥٠٠ طن خلال العام الماضي والقيمة الإجمالية بلغت ٧ ملايين ريال عماني، مؤكدا على أن الوزارة ماضية قدما في تطوير قطاع الاستزراع السمكي وتقديم التسهيلات والممكنات لبيئة الأعمال لمشروعات الاستزراع السمكي.

من جانبه وضح محمد بن مظفر الوهيبي مدير المشروع في تصريح له أن المحجر يتكون من ثلاثة مبان وكل مبنى يستوعب حوالي ٧٠٠ حبة من الروبيان، مضيفا أن مدة الحجر لكل دفعة تستمر مدة ٤٠ يوما إلى شهرين بعدها يتم إرسالها إلى مشروعات الاستزراع السمكي في مختلف محافظات سلطنة عُمان.

وبيّن أن المحجر يحتوي على مختبرات لفحص العينات وتم تصميمه ليستوعب الخطط المستقبلية في مشروعات الروبيان بسلطنة عُمان.

وفي السياق ذاته قال المهندس نبيل بن سالم البيماني الرئيس التنفيذي لمجموعة تنمية أسماك عُمان إن افتتاح هذا المشروع يأتي ضمن استكمال منظومة الاستزراع السمكي و المائي وتأكيدا على الالتزام بأعلى معايير الأمن البيولوجي وضمان جودة المنتجات المستزرعة في سلطنة عُمان.

وأضاف أن تنمية أسماك عُمان نفذت مشروعين لاستزراع الروبيان الطبيعي في كل من ولاية جعلان بني بو حسن وولاية جعلان بني بو علي بطاقة إنتاجية تقدر بحوالي عشرة آلاف طن لافتا إلى أن تنمية أسماك عُمان تعمل على إنهاء التصاميم الفنية ومستندات مناقصة تنفيذ مشروع استزراع الروبيان الطبيعي في ولاية الجازر بطاقة إنتاجية تفوق 20000 طن سنويًّا. كما يتم العمل على الدراسات الفنية لمشروع في بندر الخيران ضمن المشروعات الكبرى عند إنجازه بطاقة إنتاجية تفوق المائتي ألف طن.

ويأتي افتتاح مشروع المحجر الوطني للروبيان ضمن الإجراءات الاحترازية في تطبيقات الأمن الحيوي لحماية صناعة الاستزراع السمكي من الأوبئة والأمراض الفيروسية، حيث تمثل المحاجر خط الدفاع الأول للوقاية من الأمراض العابرة للحدود والأمراض الوبائية والمشتركة من خلال فحص الإرساليات المستوردة والتأكد من سلامتها وتوافقها مع المتطلبات الصحية الدولية والمحلية لمنع تسرب الأمراض إلى سلطنة عُمان.

جدير بالذكر أن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه قد أصدرت دليل الأمن الحيوي للحجر البيطري للروبيان والاشتراطات بحسب النظم العالمية.

رعى افتتاح المشروع معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

طناً حجم الإنزال السمكي بالسوق المركزي العُماني في يوليو

مشاريع للسدود قيد الدراسة الاستشارية والتصميم النهائي بالمحافظات العُمانية

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح المحجر الوطني للروبيان في محافظة جنوب الباطنة افتتاح المحجر الوطني للروبيان في محافظة جنوب الباطنة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 06:18 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 16:43 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 19:34 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab