اكتشاف أعداد جديدة من الحيتان الزرقاء على سواحل السلطنة
آخر تحديث GMT20:58:53
 عمان اليوم -

اكتشاف أعداد جديدة من الحيتان الزرقاء على سواحل السلطنة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - اكتشاف أعداد جديدة من الحيتان الزرقاء على سواحل السلطنة

الحيتان الزرقاء
مسقط ـ عمان اليوم

اكتشفَ فريقٌ دوليٌّ من الباحثين مجموعة جديدة من الحيتان الزرقاء في غرب المحيط الهندي، والموجودة أيضا في بحر العرب وعلى سواحل عمان؛ وذلك بفضل تعاون مشترك ومثمر بين "نيو إنجلاند أكواريوم" وجمعية البيئة العمانية، والصندوق الإفريقي للحفاظ على الأحياء المائية، وشركة المحيطات الخمسة للخدمات البيئية، وهيئة البيئة، ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالسلطنة.

وجاءتْ هذه النتائج ضمن دراسة مكثفة تمَّ إجراؤها على أعداد حوت البحر العربي الأحدب المعرَّض لخطر الانقراض، بتمويل من شركة شل للتنمية عُمان، وبدعم كلٍّ من: اللجنة الدولية لصيد الحيتان، وشركة النهضة للخدمات، والخدمة الوطنية لمصايد الأسماك البحرية.

وتعدُّ الحيتان الزرقاء أكبر الحيوانات التي عاشت على كوكبنا، وتتواجد في جميع المحيطات في العالم. وتُصدر جميع الحيتان الزرقاء أغانٍ منخفضة التردد يمكن للعلماء والباحثين التعرف عليها، حيث إنَّ لكل مجموعة أغنيتها الفريدة الخاصة بها. وفي ورقة بحثية نُشرت مؤخرًا في مجلة Endangered Species Research، وصف الباحثون أصواتا جديدة للحوت الأزرق تتردد على سواحل بحر العرب في السلطنة ومروراً بأرخبيل تشاغوس في وسط المحيط الهندي وحتى أقصى الجنوب في مدغشقر في جنوب غرب المحيط الهندي.

وتم تحليل تسجيلات أصوات الحوت من ثلاثة مواقع في غرب المحيط الهندي بقيادة الدكتور سالفاتور سيرشيو، مدير برنامج الحيتان التابع للصندوق الإفريقي للحفاظ على الأحياء المائية وعالم زائر في "نيو إنجلاند أكواريوم".

حيتان زرقاء (1).jpg
 

وسجَّل الدكتور سيرشيو الصوت الجديد لأول مرة في العام 2017، خلال بحث ركز على حيتان أومورا في قناة موزمبيق قبالة مدغشقر. تمَّ تحليل الصوت ليعود إلى الحوت الأزرق، وأدرك فريق العلماء الذين يجمعون التسجيلات الصوتية، إن لم يتم تصنيف هذا الصوت سابقا على ساحل عمان في بحر العرب. وأثناء تحليل البيانات الصوتية العمانية، تعرف الفريق على نفس الأصوات غير العادية. ومن المحتمل أن يكون صوت الحوت الأزرق الجديد ينتمي إلى مجموعة من الحيتان الزرقاء في غرب المحيط الهندي لم يتم التعرف إليها بعد.

وقالت الدكتورة ثريا السريرية المدير العام المساعد لصون الطبيعة بهيئة البيئة: "ينصب تركيزنا على المساهمة بشكل مستمر في صون واستدامة البيئة ومواردها. وقد جاء العثور على الحيتان الزرقاء قبالة سواحل السلطنة أمر غير متوقع للغاية. لهذا، نحن نتطلع إلى مواصلة تعاوننا مع جميع شركائنا لتعزيز الأبحاث لاكتشاف هذه الأنواع المهددة بالانقراض ولحمايتها في مياه بحر العرب".

وقال وليد هادي رئيس شل بالسلطنة: نحرص في عُمان شل إلى مد أواصر التعاون وتعزيز العلاقات مع مختلف شركائنا؛ بما في ذلك جمعية البيئة العمانية. ويقوم هذا البحث بإتاحة الفرصة أمام العلماء لفهم عالم الحيتان الزرقاء المهددة بالانقراض. فبالرغم من أحجامها العملاقة، تعتمد سلامة هذه الحيتان على جهودنا للحفاظ على بيئتها والتنوع الأحيائي في المحيطات. فمن خلال تركيز الجهود نحو دراسة وفهم أنماط وسلوكيات هذه الحيتان نمهد الطريق لمشاريع مستقبلية لإعادة تكاثرها وضمان تجمعاتها.

وخلال القرن العشرين، تقلصت أعداد الحيتان الزرقاء بشكل كبير بسبب الصيد التجاري الجائر، حتى باتت مهددة بالانقراض في أرجاء العالم.

قد يهمك ايضًا:

أجمل الجزر السياحية وشواطئها الصافية والحياة البحرية الغنية

علماء يبحثون حماية الحياة البحرية عبر "أحواض الكربون

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف أعداد جديدة من الحيتان الزرقاء على سواحل السلطنة اكتشاف أعداد جديدة من الحيتان الزرقاء على سواحل السلطنة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 20:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 عمان اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab