إنشاء أول حديقة لإعادة زراعة أشجار المانجروف أو أشجار القرم في السعودية
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

إنشاء أول حديقة لإعادة زراعة أشجار المانجروف أو أشجار القرم في السعودية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - إنشاء أول حديقة لإعادة زراعة أشجار المانجروف أو أشجار القرم في السعودية

الدمام ـ واس

تعتزم إدارة الحماية البيئة في أرامكو السعودية إنشاء أول حديقة من نوعها لإعادة زراعة أشجار المانجروف أو أشجار القرم على الساحل الشرقي في واحد من أهم المشروعات البيئة التي تقوم بها الشركة . وقال مستشار البيئة البحرية في أرامكو ورئيس اللجنة العلمية لمنتدى البيئة والبترول التقدمي 2014 الدكتور خالد العبدالقادر المنعقدة جلساته العلمية حالياً في محافظة الخبر إن أرامكو السعودية تعتزم زراعة 2 مليون شجرة من أشجار المانجروف على الساحل الشرقي ، وإن حديقة المانجروف ستقام على مساحة 60 كيلو مترا مربعا , حيث تعد منطقة حماية لهذه الأشجار التي قضي على 90 % منها وهي تسمى ملاذ المانجروف . ولفت الدكتور خالد العبد القادر النظر إلى أن القائمين على المشروع سيقومون بزراعة المانجروف في هذه الحديقة لتكون من مهامها أنها محطة أبحاث ودراسات لأشجار القرم ،مشيراً الى أن حديقة القرم الساحلية تعد من المشروعات المهمة في التنوع الإحيائي والبحري وتواجد الطيور البحرية وغيرها . وبين أن أشجار المانجروف تنتشر على سواحل البحر الأحمر والخليج العربي ،لتشكل هذه البيئات جزءا مهما من منظومة الحياة النباتية الساحلية ؛ فنظام جذورها المعروفة بالجذور الهوائية والتي تبرز فوق سطح الأرض تحيط بالأشجار وتشكل أيكات كثيفة على امتداد الساحل تعمل على ترسيب التربة وتحمي بذلك الشواطئ من التعرية . كما تعزز بيئات المانجروف تنوعا هائلا للمجموعات الحية من خلال توفير المأوى لأنواع كثيرة من الحيوانات والطيور البحرية والأسماك واللافقاريات الهامة تجاريا ، وتشكل الأوراق والفروع الميتة لأشجار المانجروف كذلك مصدراً مهماً للمغذيات التي تثري الإنتاجية الأولية في البيئة البحرية. وأشار العبدالقادر الى أن هناك حوالي 70 نوعا تنتمي إلى 20 عائلة نباتية مختلفة في العالم يتواجد في إقليم البحر الأحمر والخليج العربي ،مفيداً بأن حجم أشجار القرم في الإقليم من شجيرات صغيرة لا يتجاوز طولها المتر إلي أشجار كبيرة نسبيا يصل طولها إلي 4-7 أمتار، بينما يتراوح محيط الساق من حوالي 20 سم إلي قرابة المتر.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنشاء أول حديقة لإعادة زراعة أشجار المانجروف أو أشجار القرم في السعودية إنشاء أول حديقة لإعادة زراعة أشجار المانجروف أو أشجار القرم في السعودية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 16:54 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 عمان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 06:18 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 16:43 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab