التعليم العالي يختتم فعاليات إعداد الدارسين في الدمام
آخر تحديث GMT19:20:54
 عمان اليوم -

"التعليم العالي" يختتم فعاليات إعداد الدارسين في الدمام

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - "التعليم العالي" يختتم فعاليات إعداد الدارسين في الدمام

وزارة التعليم العالي
الدمام – العرب اليوم

اختتمت وزارة التعليم العالي فعاليات لقاء إعداد الدارسين على حسابهم الخاص بمدينة الدمام، الذي استمر أربعة أيام، بحضور 3778 طالباً وطالبة.

 وأكد المشرف على إدارة الدارسين على حسابهم الخاص الدكتور هذال العتيبي أهمية الالتزام بإجراءات تفعيل قرار الموافقة على الدراسة على الحساب الخاص عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.

وأشار إلى أنه بعد حضور اللقاء سيتبع ذلك صدور الموافقة للطالب في حال اكتمال ملفه، وسيرسل له بريد إلكتروني، يتضمن رابط الملحقية الثقافية في البلد الذي تقدم الطالب للدراسة به؛ وذلك لتفعيل قرار الموافقة، من خلال الضغط على أيقونة تفعيل قرار الموافقة بالدراسة على حسابهم الخاص على موقع الملحقية الثقافية الإلكتروني، وعليه بعد ذلك اتباع الخطوات اللازمة، وتتضمن تعبئة النموذج، واستيفاء المتطلبات التي تشمل إرفاق إفادة من المعهد ببدء الدراسة، وتحديد عنوان السكن، وعنوان معهد اللغة، وختم الدخول لبلد الدراسة، إضافة لـI-49 بالنسبة لطلاب الولايات المتحدة، وبعد ذلك يرسل الطلب.

 وأضاف الدكتور هذال بأن الملحقية ستقوم بعد تلك الإجراءات بفتح ملف للطالب، وتعيين مشرف دراسي، وإرسال اسم مستخدم وكلمة مرور لتمكين الطالب من استخدام البوابة الإلكترونية للطلبة عبر نظام سفير الدراسي. وتضمنت فعاليات اللقاء محاضرة عن تعلم سلوك ريادة الأعمال، والتركيز على تعلم ريادة الأعمال في بلد الدراسة، التي تحدث عنها المدرب إبراهيم التركي، الذي أشار إلى أن مبادئ ريادة الأعمال لدى الطالب تنطلق من كيفية اختيار الجامعة بحيث يكون فيها مركز لريادة الأعمال، والتدرب على صفات رواد الأعمال، والحصول على البرامج المرتبطة بها.

 وأوضح التركي أهمية إعداد خطة، تبدأ قبل السفر إلى بلد الدراسة، ووضع أهداف آنية ومتوسطة وبعيدة المدى؛ ليمكن للطالب أن يكون من رواد الأعمال. لافتاً إلى أن أبرز خصائص رواد الأعمال تتمثل في الإصرار، الصبر، المخاطرة، التفاؤل، الانتباه والإنجاز. وأكد التركي أن ريادة الأعمال تحقق للطالب الاستقلال المالي، وتملك الوقت، والتخلص من المخاوف، والأهلية للعمل في أي مكان في العالم، وأن يكون الطالب نموذجاً للنجاح في الوسط الذي يعيش فيه. وأشار التركي إلى إحدى قصص النجاح لطالب سعودي، اختار الدراسة في الصين لغرض خدمة مشروعه التجاري، والاستفادة القصوى من الفرصة الدراسية؛ ليتعلم اللغتين الإنجليزية والصينية، ويتعرف بشكل أكبر إلى قطاع الأعمال في الصين، وهو ما تحقق له خلال السنة الثالثة؛ إذ افتتح معمله الخاص في الصين خلال فترة الدراسة، وتعاون مع شقيقه لإدارة العمل في المملكة بينما ينجز دراسته. انطلاق فعاليات ملتقى المبتعثين اليوم بالخُبر تنطلق اليوم من الخُبر فعاليات المرحلة الثانية من ملتقى المبتعثين للمرحلة العاشرة من «برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي»، لتهيئة 2052 مبتعثاً ومبتعثة.

وأكدت وزارة التعليم العالي إلزامية حضور المبتعثين بنسبة حضور لا تقل عن 100 %. وتستضيف مدينة الخُبر ثاني الملتقيات؛ إذ عُقد الأول بمدينة الرياض خلال الأسبوع المنصرم، فيما اعتمدت الوزارة خطة محددة لمواعيد برامج الملتقيات بناء على أعداد المقبولين فيها، وأماكن وجودهم، بما يجنبهم مشقة الانتقال إلى أماكن بعيدة عن مقار إقاماتهم، وييسر لهم الانتظام في الحضور.

وقامت الوزارة بتطوير برنامج الملتقيات هذا العام بناءً على نتائج التقييم المستمر الذي تقوم به سنوياً؛ إذ سيتم التركيز بصورة أكبر على طبيعة احتياجات مبتعثي كل دولة على حدة ضمن البرنامج الخاص، بما يضمن تعرفهم بصورة أدق على النواحي التعليمية والقانونية والاجتماعية في دول ابتعاثهم، إضافة لتناول آلية الحصول على القبول في الجامعات المتميزة، والاختبارات المعيارية اللازمة في الدراسات العليا.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التعليم العالي يختتم فعاليات إعداد الدارسين في الدمام التعليم العالي يختتم فعاليات إعداد الدارسين في الدمام



GMT 07:04 2023 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

تعليق الدراسة يومي الأحد والاثنين في محافظة ظفار

الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة - عمان اليوم

GMT 08:56 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 عمان اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 04:06 2020 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الأضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 21:50 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab