مركز القبول الموحد في سلطنة عمان يعلن عن نتائج تجريبية
آخر تحديث GMT19:59:26
 عمان اليوم -

مركز القبول الموحد في سلطنة عمان يعلن عن نتائج تجريبية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - مركز القبول الموحد في سلطنة عمان يعلن عن نتائج تجريبية

مركز القبول الموحد
مسقط ـ عمان اليوم

أعلن مركز القبول الموحد ، عن نتائج تجريبية لمؤشرات قبول الطلبة بمؤسسات التعليم العالي داخل السلطنة والبعثات الخارجية.

وقد تم إجراء هذا الفرز بناءً على نتائج طلبة دبلوم التعليم العام للفصل الدراسي الأول، واختياراتهم من البرامج الدراسية بمؤسسات التعليم العالي والبعثات، المحققين لشروط التقدم إليها، وأدرجوها في نظام القبول الموحد في فترة التسجيل التي انتهت في الأول من هذا الشهر.

وقد تواصل المركز كعادته من خلال الرسائل النصية القصيرة مع الطلبة المتقدمين الناجحين والبالغ عددهم (33859) طالباً وطالبة بنتائج الفرز سواء كانوا من الطلبة الذين توقع النظام لهم الحصول على فرص دراسية بناءً على نتائجهم في الفصل الدراسي الأول، أم الطلبة الذين توقع النظام لهم عدم الحصول على فرص دراسية.

وبحسب مؤشرات نتائج الفرز التجريبي بلغ عدد المقاعد المشغولة (19601) مقعداً دراسياً من مجموع (23005) مقاعد مطروحة بمؤسسات التعليم العالي والبعثات للعام الأكاديمي 2020/2021. علماً بأن (3404) مقاعد لم يتم عرضها على الطلبة في الفرز التجريبي بسبب متطلبات إضافية تشترطها تلك المقاعد،بجانب النتائج الدراسية كاختبارات القبول والمقابلات الشخصية والفحوصات الطبية، والتي من المقرر عقدها شهر يوليو القادم. علماً بأن نتائج الفرز التجريبي هي نتائج غير نهائية، ويتم الإعلان للطلبة عنها في هذا الوقت تحديداً أي قبل ظهور نتائج دبلوم التعليم العام للفصل الثاني؛ بهدف توعيتهم بمؤشرات قبولهم في مؤسسات التعليم العالي وحثهم على مراجعة اختياراتهم من البرامج الدراسية. وقد رصد المركز من خلال هذا الفرز عدداً من المؤشرات المهمة التي يجب على الطلبة إدراكها، مثلاً:

- كثير من الطلبة المجيدين أصحاب المعدلات التنافسية العالية حددوا اختياراتهم بمؤسسة واحدة فقط، على سبيل المثال برامج جامعة السلطان قابوس أو البعثات الخارجية. وبالتالي انخفضت إمكانية قبولهم بأية فرصة دراسية، حيث أن هذه المؤسسات من المؤسسات الأكثر تفضيلاً لدى الطلبة، كما أن أعداد المقاعد بها محدودة مقارنة بأعداد المسجلين.

- العديد من الإناث ركَّزن اختياراتهنَّ في تخصص واحد بعينه دون التخصصات الأخرى مثل التخصصات التربوية أو التخصصات الصحية،وحيث أن التخصصات التربوية والصحية تُطرح في عددٍ قليل من مؤسسات التعليم العالي داخل السلطنة؛ فإن كثيراً منهنَّ فقدنَ فرصة قبولهنَّ في إحدى البرامج الدراسية.

- بعض الطلبة أيضاً اكتفو بعدد محدود من البرامج الدراسية التي تقدموا إليها، على الرغم من أنهم محققين لشروط القبول في العديد من البرامج بمختلف مؤسسات التعليم العالي، والنظام الإلكتروني يتيح لهم التقدم لعدد غير محدد من البرامج الدراسية.

يذكر بأن بيانات الطلبة المسجلين في نظام القبول الموحد هذا العام تشير إلى ارتفاع ملحوظ في نتائج الفصل الدراسي الأول مقارنة بنتائج الطلبة المسجلين في الأعوام المنصرمة لذات الفترة. ومع الانخفاض الذي حدث في أعداد المقاعد الدراسية بعدد منمؤسسات التعليم العالي والبعثات لهذا العام؛ أثَّر ذلك على نسبة الطلبة المتوقع حصولهم على فرص دراسية مقارنة بنسبة المقبولين في الأعوام الماضية.

وعليه؛ فإن المركز ينصح جميع الطلبة مهما كانت نتيجة قبولهم في هذا الفرز بالإستفادة من هذه النتيجة من خلال التفكير جيداً في أولوياتهم من البرامج الدراسية، بحيث يركزوا على اختيار أكبر عدد ممكن من البرامج الدراسية المحققين لشروطها، أيضاً ينبغي التأكد من التنويع في اختياراتهم من البرامج المطروحة بمختلف المؤسسات التعليمية سواء داخل أوخارج السلطنة، وعدم الاكتفاء بالتقدم إلى تخصص واحد دون التخصصات الأخرى. علماً بأنه ستتاح لجميع الطلبة إمكانية تعديل اختياراتهم من البرامج الدراسية والزيادة عليها في المرحلة القادمة بعد ظهور نتائج دبلوم التعليم العام. حيث أن نظام القبول سيفتح مجدداً لتعديل الرغبات بتاريخ 22 يونيو وحتى 8 يوليو القادم. كما سيتم الإعلان عن مستجدات البرامج الدراسية سواءً البرامج التي طرأ تعديل عليها أو تلك البرامج التي وردت في دليل الطالب وتم إيقافها وأعداد المقاعد بكل مؤسسة في مرحلة تعديل الرغبات. وتعتبر هذه المرحلة هي الفترة النهائية للطلبة لتحديد اختياراتهم وبشكل نهائي من البرامج الدراسية التي يرغبون في التنافس عليها. الجدير بالذكر أنه تم تحديد 11 أغسطس 2020 موعداً لإعلان نتائج الفرز الأول للقبول بمؤسسات التعليم العالي والبعثات الخارجية.

قد يهمك ايضا:

وزارة التعليم العالي تصدر بيانا للطلبة الدارسين بالخارج

التعليم تخصص 15 قناة لقبول مخرجات التربية في الكليات والمعاهد

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مركز القبول الموحد في سلطنة عمان يعلن عن نتائج تجريبية مركز القبول الموحد في سلطنة عمان يعلن عن نتائج تجريبية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

مسقط - عمان اليوم

GMT 09:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 عمان اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab