رسـالـة دكـتوراه تـنـاقـش تـوظـيـف الـمـؤشـرات التـربـويـة فـي تـطـوير الأداء الـمـدرسـي
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

رسـالـة دكـتوراه تـنـاقـش تـوظـيـف الـمـؤشـرات التـربـويـة فـي تـطـوير الأداء الـمـدرسـي

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - رسـالـة دكـتوراه تـنـاقـش تـوظـيـف الـمـؤشـرات التـربـويـة فـي تـطـوير الأداء الـمـدرسـي

دراسة الدكتوراه
عمان-عمان اليوم

إن تطوير العملية التربوية تعتمد على بيانات واقعية حقيقية لاستخدامها بأسلوب علمي، يتمثل ذلك في البيانات، والمعلومات ببوابة سلطنة عُمان التعليمية، وما تتضمنه من بيانات إحصائية في نظام المؤشرات التربوية، وعلى ضوء ذلك جاءت أطروحة الدكتوراه للباحث حكم بن سالم بن حكم الفارسي من تعليمية محافظة الظاهرة بعنوان (واقع توظيف نظام المؤشرات في تطوير الأداء المدرسي لدى مديري المدارس في سلطنة عُمان- دراسة ميدانية)، وذلك من جامعة تونس بالجمهورية التونسية.
التنمية المهنية
وعن الهدف من دراسة الدكتوراه أوضح حكم الفارسي قائلا: إن دراسة الدكتوراه هدفت إلى الوقوف على واقع توظيف نظام المؤشرات التربوية لدى مديري المدارس في السلطنة، والتعرف على واقعه في مدارس السلطنة، في مجال دور مدير المدرسة، ومجال التنمية المهنية للمعلم، ومجال التحصيل الدراسي، وتحديد الفروق لواقع توظيف نظام المؤشرات التربوية لدى مديري المدارس باختلاف متغيرات الدراسة، والتعرف على جوانب الاستفادة من توظيف النظام في تطوير الأداء المدرسي بالإضافة إلى الكشف عن التحديات التي يواجهها مديرو المدارس في توظيف نظام المؤشرات التربوية سعياً لمعالجتها.
أهمية الدراسة
وأضاف قائلا: إن أهمية الدراسة تأتي في إطار سعي وزارة التربية والتعليم للنهوض بالأداء المدرسي والعمل الإشرافي؛ من خلال توظيف نظام المؤشرات التربوية من قبل مديري المدارس، في ضوء برامج جديدة تخدم العنصر البشري في كسب المهارات تواكب التطورات الحديثة والمتغيرات المعاصرة في مجال الإدارة المدرسية والإشراف التربوي، والإسهام في رفع فاعلية عملية توظيف المؤشرات التربوية وكفاءتها في الأداء المدرسي والعمل الإشرافي، والتغلب على المعوقات التي تواجه توظيف النظام لدى مديري المدارس.
تطوير الأداء المدرسي
ويختتم الفارسي حديثة قائلا: إن الدراسة تعد إسهاما في دعم النهوض بالعمل الإشرافي والإداري بمدارس السلطنة من خلال توفير المعلومات والبيانات في بوابة سلطنة عمان التعليمية، وبالتالي العمل على تطوير ممارسات مديري المدارس لنظام المؤشرات التربوية بل تعتبر الدراسة دعما للأدبيات التربوية الخاصة بتطوير الأداء المدرسي، والعملية الإشرافية بالمدارس مما يجعل العملية الإشرافية متكاملة بين الفئات التربوية ذات الصلة، وتكون أكثر قدرة على إحداث تغييرات إيجابية فاعلة في المدرسة بالإضافة إلى ذلك توصلت الدراسة إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة بهدف النهوض بمستوى أداء العمل التربوي الإشرافي، والأداء المدرسي في ظل المستجدات التربوية .
تجدر الإشارة إلى أن دراسة الدكتوراه للباحث حكم الفارسي نوقشت من خلال لجنة علمية رفيعة تكونت من الأستاذة الدكتورة إقبال الغربي من جامعة الزيتونة، والأستاذ الدكتور محمد رياض بن رجب من جامعة تونس، والدكتورة نائلة بالي من جامعة منوبة، والأستاذ الدكتور علي اللومي من جامعة صفاقس، والأستاذ الدكتور عبد المجيد الناصر من جامعة تونس الافتراضية، وقد حصل الباحث على مرتبة مشرف جداً وبإشادة رائعة من اللجنة الأكاديمية للمناقشة.

 

 

قد يهمك ايضاً:

 

توزيع وحدات سكنية بمنطقة حورات بولاية المزيونة

 

 

(الوزاري العربي) يقف حدادا على جلالة السلطان الراحل

 

 

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رسـالـة دكـتوراه تـنـاقـش تـوظـيـف الـمـؤشـرات التـربـويـة فـي تـطـوير الأداء الـمـدرسـي رسـالـة دكـتوراه تـنـاقـش تـوظـيـف الـمـؤشـرات التـربـويـة فـي تـطـوير الأداء الـمـدرسـي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab