بدء أعمال مؤتمر الشرق الأوسط للفضاء بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

بدء أعمال "مؤتمر الشرق الأوسط للفضاء" بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - بدء أعمال "مؤتمر الشرق الأوسط للفضاء" بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض

مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض
مسقط - عُمان اليوم

بدأت اليوم بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض أعمال "مؤتمر الشرق الأوسط للفضاء" تحت رعاية صاحب السّمو السّيد بلعرب بن هيثم آل سعيد، وبمشاركة 400 خبير ورئيس تنفيذي في قطاع الفضاء من الوكالات الحكومية وشركات القطاع الخاص من داخل سلطنة عُمان وخارجها، وأكثر من 70 متحدثًا.

ويهدف المؤتمر – الذي يستمر 3 أيام وتستضيفه سلطنة عُمان ممثلة في وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع شركة "يوروكونسلت" - إلى تحقيق رؤية وأهداف السياسة والبرنامج التنفيذي للفضاء العُماني، والتعرف على الفرص الاستثمارية للقطاع في المنطقة، وتسليط الضوء على سلطنة عُمان كبوابة إقليمية للخدمات والتطبيقات الفضائية، وتعزيز التواصل وبناء الشراكات وتبادل الخبرات بين الجهات العالمية والإقليمية والمحلية الفاعلة في قطاع الفضاء، إضافة إلى توفير منصة لصناع القرار في المنطقة لمناقشة التوجهات الرئيسة للقطاع وتشجيع تدفق الاستثمارات الدولية ونقل وتوطين التقدم التكنولوجي لقطاع الفضاء.

وأوضح معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أن المؤتمر جاء ترجمةً لمستهدفات السياسة والبرنامج التنفيذي لقطاع الفضاء العُماني وتحقيقًا لرؤيته بأن تكون سلطنة عُمان البوابة الإقليمية لتطبيقات الفضاء الداعمة للتنويع الاقتصادي، مؤكدًا أن سلطنة عُمان لديها رغبة لتطوير هذا القطاع والاستفادة من مختلف الخدمات وتمكين مبادرات التعاون العالمي والإقليمي.

وأضاف معاليه أن العالم يشهد تنافسًا في قطاع الفضاء وسبل الاستفادة منه ونموًّا ملحوظًا في الأداء الاقتصادي له، كما أن معالم القطاع تغيرت بعدة عوامل إيجابية؛ حيث تشير التقارير العالمية إلى بلوغ حجم اقتصاد قطاع الفضاء العالمي ما قيمته 546 مليار دولار أمريكي خلال العام 2022م، وبتوقعات مستقبلية بحوالي 800 مليار دولار أمريكي خلال العام 2028م.

وأكد معاليه بأن المؤتمر يعد فرصة سانحة للقاء المؤسسات المعنية، والمهتمين بتقنيات وعلوم الفضاء من القطاعين الحكومي والخاص من مختلف أقطار العالم لتبادل الخبرات وبناء الشراكات وتوطيد العلاقات المتينة والتعرف على الفرص الاستثمارية في المنطقة ومد جسور التعاون.

وأضاف معاليه في تصريح للصحفيين أنه يوجد برنامج متكامل للفضاء في سلطنة عُمان يبدأ بإطلاق قمر صناعي والذي من المقرر أن يتم في عام 2025م، إضافة إلى وجود برامج أخرى مرتبطة بتطبيق سياسة الفضاء لها علاقة بمراقبة الأرض عن قرب عن طريق الأقمار الاصطناعية منخفضة المدار وتطوير التطبيقات المرتبطة بالأقمار الاصطناعية، منوهًا أنه خلال هذا العام أو في العام المقبل سيتم إطلاق حاضنات للشركات الناشئة في مجال الفضاء.

من جهته قال سعادة المهندس سالم القبيسي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء: إن سلطنة عُمان كشفت عن سياستها الوطنية للفضاء وبرنامجها التنفيذي، الذي يمتد من 2023 إلى 2033 لوضع البلاد بوابة إقليمية للخدمات والتطبيقات الفضائية، مضيفًا أن هذا البرنامج سيوجد خلال السنوات الـ10 القادمة فرصًا لا حصر لها لتعزيز اعتماد علوم وتكنولوجيا الفضاء، حيث تلعب الأقمار الصناعية اليوم دورًا محوريًّا في العديد من جوانب الحياة الحديثة من الاتصالات والإنترنت إلى التنبؤ بالطقس والملاحة عبر الأقمار الصناعية في تحسين العديد من الخدمات والتقنيات التي نعتمد عليها في حياتنا اليومية.

وتضمن المؤتمر عددًا من الجلسات وأوراق العمل في قطاع الفضاء، منها النماذج والاستراتيجيات لوكالات الفضاء في منطقة الشرق الأوسط، وتمويل مشاريع الفضاء في منطقة الشرق الأوسط، والنظام البيئي الفضائي المتكامل في سلطنة عُمان: فرص التعاون والاستثمار، والتطورات في سوق خدمات الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية.

وعلى هامش المؤتمر تم توقيع اتفاقية استثمارية بين الشركة الوطنية للخدمات الفضائية والشركة العُمانية للاتصالات "عمانتل" لتدشين شركة "إطلاق" كشركة مختصة بالخدمات الفضائية ليكون مقرها مدينة الدقم.

وقع على الاتفاقية عن الشركة الوطنية للخدمات الفضائية صاحب السّمو السيد عزان بن قيس آل سعيد رئيس مجلس إدارة الشركة فيما وقعها عن الشركة العُمانية للاتصالات عمانتل طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي للشركة.

وأقيم على هامش أعمال المؤتمر معرض ضم أكثر من 25 شركة محلية وعالمية متخصصة في تقنيات وعلوم الفضاء، بهدف جمع مقدمي ومستخدمي الخدمات والتقنيات لتبادل الخبرات وبناء الشراكات الفاعلة بين الفاعلين في سلسلة الإمداد للقطاع، إلى جانب جذب الفرص الاستثمارية وإقامة شراكات تجارية جديدة ونشر الوعي حول التقدم التكنولوجي في صناعة قطاع الفضاء.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

قطاعُ المعارض والمؤتمرات العُماني وإسهامه في تعزيز قدرات الشباب

بدء أعمال منتدى" المرأة العُمانية ومؤشرات التمكين الاقتصادي والمعرفي ضمن رؤية عُمان 2040 "

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء أعمال مؤتمر الشرق الأوسط للفضاء بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بدء أعمال مؤتمر الشرق الأوسط للفضاء بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab