سلطنة عمان تُخصص أرض قريبة من الدقم لإطلاق الصواريخ إلى الفضاء
آخر تحديث GMT12:48:10
 عمان اليوم -

سلطنة عمان تُخصص أرض قريبة من الدقم لإطلاق الصواريخ إلى الفضاء

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - سلطنة عمان تُخصص أرض قريبة من الدقم لإطلاق الصواريخ إلى الفضاء

اطلاق صواريخ الأقمار الصناعية
مسقط -عمان اليوم

كشف سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني، وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات بسلطنة عمان، تفاصيل خطة الاستثمار في قطاع الفضاء بسلطنة عمان والاتفاقيات التي وقعت مؤخرا من أجل أن تكون عمان منطقة لإطلاق الصواريخ الاستكشافية قريبة المدى للفضاء الخارجي.

وأوضح وكيل وزارة النقل أن الحكومة وفرت قطعة الأرض بمنطقة "حيتان" القريبة من "الدقم"، مضيفا أن المنصة ستكون لاطلاق صواريخ الأقمار الصناعية الاستكشافية وأن المستثمر سيهئ الموقع عن طريق تجهيزه بالورش وقاعات المكاتب وقاعات التخزين وعندما يكون الموقع جاهزا كمكان للاطلاق ستعمل الحكومة على استقطاب شركات للتطلق الصواريخ.

وأوضح الشيذاني، أن سلطنة عمان تتميز بجوها الصافي طول الوقت وبموقعها الجغرافي الفريد المناسب لاطلاق هذه الصواريخ قريبة المدى.

وأشار إلى أن مجال الفضاء مجال واسع جدًا وكان من الضرورة وضع خط معين والتركيز عليه وخط الوزارة في هذا الجانب هو التركيز على الشق السفلي من الفضاء من خلال استغلال ما هو موجود في الفضاء والاستفادة به في الأرض مثل تحليل البيانات بصور الأقمار الصناعية، وإنشاء مستقبلات فضاء أرضية، وإنشاء مراكز بيانات فضائية في الأرض، وبعد النظر في المقومات الموجودة في السلطنة وإمكانياتها جاء القرار بالتركيز على الشق السفلي من الفضاء والذي يمثل اقتصاديًا 90% من سوق الفضاء.

أما بالنسبة للشق العلوي فأكد الشيذاني أنه يمثل 10% ويكون في جانب إرسال الصواريخ والمركبات الفضائية ورواد الفضاء وتتنافس فيه الدول الصناعية من فترة زمنية بعيدة وتكلفته عالية جدًا ومن جانب تجاري فهو بعيد المدى بعكس الشق السفلي من الفضاء أقل تكلفة وكذلك تجاريًا من أن تدخل فيه شركات القطاع الخاص والاستثمار فيه.

وأضاف أن من طموحات السلطنة إرسال رواد فضاء لزيادة المحطات العالمية كما هو طموح جميع دول العالم ومتى ما وجدت الفرصة للدخول لمثل هذه البرامج فستكون السلطنة سباقة في ذلك؛ لكن في الوقت الحالي التكلفة عالية جدًا ومن الأولى تسخير تلك التكلفة العالية لمشاريع أخرى وعوائدها الاقتصادية أفضل من مثل هذه المهمات الفضائية.

وعن المشروع في إطلاق أول قمر صناعي عماني للفضاء قال سعادة الدكتور راشد الشيذاني إن المشروع مرّ بمراحل متعددة من الأخذ والعطاء ووصلنا إلى المرحلة النهائية لإسناد المشروع للشركة المنفذة وفي نفس الوقت ندرس الخيارات البديلة والتقنيات الموجودة للوصول لنفس الهدف وفي غضون الأسابيع القليلة القادمة ستنتهي الوزارة من هذا الموضوع.
وأضاف الشيذاني خلال حوار خاص مع إذاعة "الشبيبة" عبر برنامج "مع الشبيبة" الذي يقدمه الإعلامي عبد الله السعيدي، إن الاستثمار في منصة إطلاق الصواريخ من الفرص التي جاءت لسلطنة عمان وما قدرت الوزارة أن تتركها دون استغلالها، مشيرا إلى هذا النوع من الاستثمار سيكون استثمار خاص وليس حكومي ، وسيكون فيه بناء كفاءات واستقطاب لشركات خاصة، مؤكدا أن الحكومة وفرت فقط قطعة الأرض التي سيتم فيها المشروع.

قد يهمك أيضاً

الصين تطلق قمرا صناعيا جديدا لمسح بيئة الفضاء

 

تفاصيل عملية تفكيك تلسكوب أريسيبو المنهار من الفضاء

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطنة عمان تُخصص أرض قريبة من الدقم لإطلاق الصواريخ إلى الفضاء سلطنة عمان تُخصص أرض قريبة من الدقم لإطلاق الصواريخ إلى الفضاء



يارا بإطلالات راقية مستوحاة من عالم أميرات ديزني

بيروت ـ كريستين نبعة

GMT 05:51 2024 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

أنغام تتألق بإطلالتين ناعمتين في حفلها بالسعودية
 عمان اليوم - أنغام تتألق بإطلالتين ناعمتين في حفلها بالسعودية

GMT 11:08 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

لعشاق الثقافة والفنون أبرز المتاحف الشهيرة حول العالم
 عمان اليوم - لعشاق الثقافة والفنون أبرز المتاحف الشهيرة حول العالم

GMT 10:36 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

أفكار لتجميل المنزل بالزهور
 عمان اليوم - أفكار لتجميل المنزل بالزهور

GMT 11:14 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab