البنك المركزي الإماراتي يصدر نظاماً للبنوك المتخصصة
آخر تحديث GMT23:09:46
 عمان اليوم -

البنك المركزي الإماراتي يصدر نظاماً للبنوك المتخصصة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - البنك المركزي الإماراتي يصدر نظاماً للبنوك المتخصصة

مصرف الإمارات المركزي
دبي - عمان اليوم

أصدر مصرف الإمارات المركزي نظاماً جديداً يغطي متطلبات الترخيص والمتطلبات الاحترازية والسلوك، للبنوك المتخصصة، ويهدف النظام الجديد إلى توفير إطار تنظيمي تتمكن البنوك المتخصصة من خلاله من العمل على نحو نشط ومتبصر في القطاع المالي لدولة الإمارات.وبحسب النظام الجديد يُسمح للبنوك المتخصصة إجراء أنشطتها بدولة الإمارات فقط، وأن تعمل وفق نموذج مخاطر ائتمانية منخفضة. ويمكن تأسيس هذه البنوك إما كبنك متخصص تقليدي من غير إنشاء النوافذ الإسلامية فيها أو كبنك متخصص إسلامي.

ووفق المعلومات الصادرة أمس فإن البنوك المتخصصة هي البنوك المرخصة بموجب النظام الجديد للمصرف المركزي، التي يُسمح لها بممارسة الأنشطة المالية المختلفة مثل فتح الحسابات وإصدار البطاقات وتقديم التمويل للأفراد والمؤسسات لتلبية احتياجات المجتمع المحلي، ويُسمح للبنوك المتخصصة تقديم خدماتها لمواطني ومقيمي الإمارات فقط. وحدد النظام قيمة الحد الأدنى من رأس المال المدفوع البالغ 300 مليون درهم (81.6 مليون دولار) الذي يتعين على البنوك المتخصصة الاحتفاظ به، ومتطلبات كفاية رأس مال قائمة على المخاطر التي عليها الالتزام بها بصورة مستمرة، كما حدد إجمالي الأصول المجمعة للبنك المتخصص بما لا يزيد على 25 مليار درهم (6.8 مليار دولار). وأكد المصرف المركزي أهمية امتثال البنوك المتخصصة لكل الأنظمة والمعايير والتعاميم الصادرة منه للقطاع المصرفي، عدا الحالات التي توجد فيها أحكام محددة واردة في النظام الجديد وتنطبق على البنوك المتخصصة فقط.

ويهدف هذا النظام لتوفير إطار تنظيمي تتمكن البنوك المتخصصة من خلاله العمل والتطور على نحو نشط ومتبّصر، ضمن القطاع المالي لدولة الإمارات ككل، كما يهدف الإطار الوارد في النظام إلى حماية مودعي البنوك، وحماية مستهلكي خدمات البنوك المتخصصة، والحفاظ على الاستقرار الكلي للقطاع المالي.

ويسمح للبنوك المتخصصة في النظام بتمويل العملاء الأفراد، بما في ذلك القروض الشخصية وقروض السيارات، وتمويل الرهن، بما في ذلك الرهن السكني والرهونات التجارية. وتمويل الأعمال، بما في ذلك منح القروض للمؤسسات الكبيرة، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتمويل متناهي الصغر، والتمويل والتأجير التشغيلي ونظام حماية الأجور، وإصدار بطاقات الائتمان، وبطاقات الخصم، والبطاقات مسبقة الدفع على أن تكون قيد التشغيل بواسطة منظومات دفع مرخّصة في دولة الإمارات. إضافة إلى ذلك، يسمح النظام الجديد بتوفير خدمات القيم المخزّنة، وخدمات الدفع الإلكتروني للأفراد، وخدمات النقود الرقمية. وشدد النظام الجديد على وجوب ألا يتجاوز الإقراض لمؤسسات الأعمال 50 في المائة من الإقراض الإجمالي للبنك المتخصص، وأن تكون الأملاك غير المنقولة التي يتم أخذها كضمانات عند الإقراض، كائنة في الإمارات.

وشدد نظام مصرف الإمارات المركزي الجديد للبنوك المتخصصة على عدم شراء البنك المتخصص أو تملك عقار عدا العقار الذي يستخدمه مقراً لعملياته، إضافة إلى أنه لا يجوز لإجمالي انكشافات البنك المتخصص خارج بنود الميزانية أن يتجاوز 15 في المائة من إجمالي الأصول المجمّعة، وأن تخضع البنوك المتخصصة لمتطلبات احتياطي المصرف المركزي.

قد يهمك أيضَا :

تفاهم بين الإمارات والسعودية لتطوير سياسات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

الإمارات والهند تتفقان على تسديد الالتزامات النقدية بينهما بالعملة المحلية

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنك المركزي الإماراتي يصدر نظاماً للبنوك المتخصصة البنك المركزي الإماراتي يصدر نظاماً للبنوك المتخصصة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

مسقط - عمان اليوم

GMT 11:15 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 عمان اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 17:31 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 04:32 2020 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج العذراء الاثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab