اللبنانية إيمان حميدان تقرأ للمكفوفين قصة للراحلة نادين جورديمر
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

اللبنانية إيمان حميدان تقرأ للمكفوفين قصة للراحلة نادين جورديمر

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - اللبنانية إيمان حميدان تقرأ للمكفوفين قصة للراحلة نادين جورديمر

الروائية اللبنانية إيمان حميدان
لندن ـ أ.ش.أ

قرأت الروائية اللبنانية إيمان حميدان قصة "الحاسة الأولى" لكاتبة جنوب أفريقيا الراحلة نادين جورديمر، في إطار مشروع لإصدار كتاب مسموع للمكفوفين في مصر وليبيا يحمل عنوان "هذا ليس أدبا للفتيات فقط: قصص بأقلام نساء عاديات في اضطراب وما بعده".
ويضم المشروع مجلة "البوتقة" المعنية بترجمة آداب اللغة الإنجليزية والتي تصدرها المرجمة المصرية هالة صلاح الدين الكترونيا من لندن، ومؤسسة آريتي للثقافة والفنون في طرابلس، والمجلس الثقافي البريطاني والصندوق الدولي لتعزيز الثقافة - اليونسكو.
وكانت القصة قد نشرت في مجموعة جورديمر القصصية "بيتهوفن كان واحدا من ستة عشر أسود" (2007)، وترجمتها هالة صلاح الدين إلى اللغة العربية في العدد الحادي والأربعين من مجلة "البوتقة".
رحلت جورديمر الأسبوع الماضي بعد أن نالت خمس عشرة درجة جامعية شرفية من جامعات أمريكية وبريطانية وبلجيكية وجنوب أفريقية، وكانت تشغل منصب نائب رئيس مؤسسة القلم العالمية وزميل الجمعية الملكية الأدبية.. أنتجت ثلاث عشرة رواية وعشر مجموعات قصصية صدرت فيما يربو على أربعين لغة، ونالت جائزة نوبل في الآداب عام 1991 وحصلت على وسام فيلق الشرف الفرنسي عام 2007.
أما قارئة القصة، الكاتبة اللبنانية إيمان حميدان، فنالت شهادة الليسانس في العلوم الاجتماعية عام 1980 من الجامعة الأمريكية في بيروت، أصدرت ثلاث روايات ترجمت إلى العديد من اللغات، قامت بإعداد الكتاب العربي الأول حول الكتابة الإبداعية تحت عنوان "كتابة الكتابة: نصوص في الإبداع" (2010)، وشاركت في إعداد كتاب "أزهار الشر" (2011) عن الفنان السويسري ايتيين كراهنبول، وعادت إلى الجامعة لنيل الماجستير (2006)، وتناولت أطروحتها تجربة أهالي المفقودين خلال الحرب اللبنانية، واعتمادا على هذه التجربة شاركت في كتابة سيناريو الفيلم اللبناني "شتي يا دني" الفائز بتسع جوائز عالمية.
شاركت حميدان أيضا في كتابة الفيلم الوثائقي الفرنسي "اسمهان"، ديفا من الشرق (2013).. تدرس حميدان الكتابة الإبداعية في جامعة أيوا الأمريكية ضمن البرنامج العالمي للكتابة الإبداعية وتسهم في الصحف العربية، ومنها جريدة "السفير"، وهي تقيم بين باريس وبيروت.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اللبنانية إيمان حميدان تقرأ للمكفوفين قصة للراحلة نادين جورديمر اللبنانية إيمان حميدان تقرأ للمكفوفين قصة للراحلة نادين جورديمر



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 16:54 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير
 عمان اليوم - نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab