أوساط سياسية ترحِّب بخطوة السعودية افتتاح سفارة للمملكة لدى العراق
آخر تحديث GMT12:23:21
 عمان اليوم -

أعلنت "الداخلية" انخفاض نسبة الجريمة المنظمة في بغداد

أوساط سياسية ترحِّب بخطوة السعودية افتتاح سفارة للمملكة لدى العراق

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - أوساط سياسية ترحِّب بخطوة السعودية افتتاح سفارة للمملكة لدى العراق

مبنى وزارة الخارجية العراقية
الرياض– العرب اليوم

اختار الوفد السعودي الذي زار العاصمة بغداد، مبنى يقع في حي الصالحية، خلف مبنى وزارة الخارجية العراقية ليكون مقرًا لسفارة المملكة العربية السعودية، فيما رحبت أوساط سياسية بتلك الخطوة.

يشار إلى أنَّ معظم السفارات العربية والأجنبية العاملة في العراق، ومنها الأميركية والبريطانية تقع مقاراتها داخل المنطقة المحصنة التي تعرف باسم المنطقة الخضراء، التي تضم مقار الحكومة والبرلمان، ووزارة الدفاع، ومكاتب نواب رئيسي الجمهورية ومجلس الوزراء.

 

وعلى صعيد متصل، رحبت أوساط سياسية بخطوة المملكة في افتتاح سفارتها في بغداد، وذكر عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي، مثال الألوسي، في تصريحات إلى صحيفة "الوطن": "العراق في أمسّ الحاجة إلى الدعم العربي لمساعدته في مواجهة ومحاربة التطرُّف".

وأضاف الألوسي: "وتأتي الخطوة السعودية في الوقت المناسب، وسنعمل في لجنة العلاقات الخارجية النيابية على توطيد العلاقات وتطويرها بين البلدين، وأبدت بغداد في ظل حكومة حيدر العبادي استعدادها للانفتاح على المحيط الإقليمي ومعالجة أخطاء السنوات السابقة، لاسيما ما يتعلق بتوتر العلاقة بين الرياض وبغداد، من خلال الاتفاق على بلورة موقف موحد تجاه القضايا التي كانت مصدر خلاف بين البلدين الشقيقين".

وبدوره، أكد الخبير القانوني طارق حرب أنَّ عودة العلاقات بين البلدين "ستوفر الفرصة المناسبة والأجواء الموائمة لمجلس النواب للتصويت للمصادقة على اتفاق تبادل المحكومين، وقضايا أخرى تتعلق بالتعاون الأمني المشترك لضمان استقرار أمن المنطقة".

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الداخلية، الاثنين، انخفاض نسبة الجريمة المنظمة في بغداد بنسبة 80%، نافية في الوقت نفسه ارتكاب جرائم تحت أنظار القوات الأمنية.

وذكر المتحدث باسم الوزارة، العميد سعد معن، لـ"الوطن"، "تمكنت قوات الأمن من إجهاض 80% من جرائم الخطف والسطو المسلح والجريمة المنظمة، ونجحت في القبض على أخطر العصابات في العاصمة وأكبرها، ويعود استقرار الأوضاع الأمنية في العاصمة إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها تشكيلات وزارة الداخلية وقيادة عمليات بغداد، وتشكيل خلية أمنية متخصصة في ملاحقة عصابات الخطف".

وسجلت في أحياء متفرقة من العاصمة خلال الأسابيع الماضية حوادث اختطاف نفذتها عناصر عصابات منظمة، بغرض الحصول على فدية مالية، وأعلنت الجهات الأمنية أنَّ تلك الأحداث تندرج ضمن الجرائم الجنائية، وليست وراءها دوافع إرهابية أو طائفية.

وكانت بعثة الأمم المتحدة في العراق قد أعلنت الخميس الماضي مقتل وإصابة أكثر من 26 ألف عراقي خلال العام 2014، منهم 2969 خلال كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

وإلى ذلك، أفاد مصدر أمني في محافظة ديالي بأنَّ 23 من عناصر الحشد الشعبي وتنظيم "داعش" سقطوا بين قتيل وجريح في اشتباكات، شمال مدينة بعقوبة مركز المحافظة.

وذكر المقدم في الشرطة الاتحادية، محسن جليل: "اندلع اشتباك مسلح بين عناصر من تنظيم الدولة وقوة من الجيش العراقي والحشد الشعبي لدى مهاجمة عناصر التنظيم مقرًا أمنيًا مشتركًا في منطقة الحاوي في قضاء الخالص، شمال بعقوبة، مما أسفر عن مقتل أربعة من عناصر الحشد الشعبي وستة متطرفين، إضافة إلى إصابة 13 من الحشد بجروح متفاوتة".

وفي العاصمة بغداد، أسفر انفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية، في منطقة الشعلة شمال بغداد، عن مقتل شخص وإصابة تسعة آخرين بجروح، وفي حادث مماثل في منطقة المشتل شرق بغداد قتل ثلاثة أشخاص وأصيب أربعة آخرون.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوساط سياسية ترحِّب بخطوة السعودية افتتاح سفارة للمملكة لدى العراق أوساط سياسية ترحِّب بخطوة السعودية افتتاح سفارة للمملكة لدى العراق



GMT 11:01 2024 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

وجهات سياحية مثالية لقضاء شهر العسل في الصيف
 عمان اليوم - وجهات سياحية مثالية لقضاء شهر العسل في الصيف

GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 19:48 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

نصائح لتنظيف المنزل لعيد الأضحى بأقل مجهود
 عمان اليوم - نصائح لتنظيف المنزل لعيد الأضحى بأقل مجهود

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab