إسرائيل تتوقع عملية نوعية لـحزب الله عبر نفق يصل للجليل
آخر تحديث GMT12:23:21
 عمان اليوم -

خصص جيش الاحتلال قوّات مختارة لمواجهة الخطر

إسرائيل تتوقع عملية نوعية لـ"حزب الله" عبر نفق يصل للجليل

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - إسرائيل تتوقع عملية نوعية لـ"حزب الله" عبر نفق يصل للجليل

قوات الاحتلال الإسرائيلي
القدس المحتلة – وليد أبوسرحان

تتحسب الدوائر الأمنية في إسرائيل لعملية نوعية لـ"حزب الله" اللبناني، ردًا على الغارة الإسرائيلية، التي استهدفت مقاتلين للحزب، مساء الأحد الماضي، في منطقة القنيطرة السورية، مما أدى إلى استشهاد جهاد مغنية، ابن القائد الشهيد عماد مغنية، الذي تم اغتياله قبل أعوام في سورية أيضًا، ووجهت أصابع الاتهام للموساد الإسرائيلي.

وذكرت مصادر عسكرية إسرائيلية لموقع لـ"تيك ديبكا" المقرب من الاستخبارات الإسرائيلية، الثلاثاء، أنّ "جيش الاحتلال، يتخوف من قيام حزب الله بعملية مفاجئة انتقامًا لمقتل عناصره".

وأشارت المصادر، إلى أنَّ المتوقع هو ليس بإطلاق "حزب الله" صواريخ نحو إسرائيل بل تنفيذ عملية مفاجئة عبر نفق في الجليل الأعلى، أو الجليل الغربي، لذلك أعطت قيادة الجيش وحدات حماية القرى التعاونية والكيبوتسات (المجمّعات الاستيطانية) القريبة من الحدود الشمالية مع لبنان وسورية، بفتح الملاجئ، وتحضير السلاح، وعدم ترك قراهم.

وأكّد الموقع، أنَّ قائد عصبة الجليل في جيش الاحتلال العميد أمير برعام اجتمع مع رؤساء القرى التعاونية، وقدم لهم الإرشادات والتعليمات، خشية من رد محتمل من طرف "حزب الله"، وتأثير الرد على ربع مليون إسرائيلي.

وتأتي مخاوف إسرائيل، عقب ما نشرته صحيفة "الأخبار" اللبنانية، التي أكّدت أنه "لن يكون باستطاعة إسرائيل منع حزب الله من إدخال قواته للجليل"، مشيرة إلى أنَّ "رد حزب الله على عملية القصف الجوي في القنيطرة سيكون قريب جدًا".

وأبرز المحلّلون أنَّ "هناك احتمالين أمام حزب الله للرد، يتمثلان في إدخال قواته للجليل  للقيام بعملية خاطفة، مثل السيطرة على قرية إسرائيلية قرب الحدود، أو تسلل قواته عبر نفق لداخل الجليل".

وشكل جيش الاحتلال الإسرائيلي وحدات مختارة من صفوفه لمواجهة أنفاق فصائل المقاومة الفلسطينية على الحدود مع قطاع غزة، وتهديدات "حزب الله" اللبناني على الحدود اللبنانية شمال فلسطين.

وقررت قيادة جيش الاحتلال رفع رتبة قيادة الوحدات المختارة لسلاح الهندسة "يهلوم" إلى رتبة عقيد، بهدف توسيع هذه الوحدات، وإعادة هيكلتها، تحسبًا للتهديد المتمثل في أنفاق غزة، وزيادة التوتر على الحدود الشمالية مع لبنان.

ويقود الوحدات المختارة من سلاح الهندسة ضابط برتبة مقدم في الجيش الإسرائيلي، منذ تشكيلها، وبعد قرار الجيش فإن من يتسلم قيادة هذه الوحدات يجب أن يكون برتبة عقيد، ما يعني توسيع هذه الوحدات المختارة بجنود من القوات النظامية، وكذلك من الاحتياط .

وتحذو، بهذا القرار، الوحدات المختارة لسلاح الهندسة، حذو الوحدة المختارة في الجيش الإسرائيلي "سيرت همتكال"، وكذلك وحدة الكمومانوز البحري "شيطت 13"، حيث يقود هذه الوحدات ضباط يحملون رتبة عقيد .

وجاء هذا التغيير في هذه الوحدات بناء على تجربة الجيش في العدوان الأخير على قطاع غزة، حيث تعاملت تلك الوحدات أثناء الحرب مع 32 نفقًا، وكذلك عدد كبير من العبوات الناسفة والبيوت المفخخة، ما دفع قيادة الجيش لتغيير طبيعة عملها، وتوسيع هذه الوحدات.

يذكر أنه منذ انتهاء العدوان تجري تدريبات لأعداد أكبر من الجنود تحاكي وجود أنفاق، فضلاً عن تشكيل وحدة للعمل تحت الأرض، تابعة للوحدات الخاصة لسلاح الهندسة .

ولن يكون عمل هذه الوحدات مقتصرًا على الحدود الجنوبية، لاسيما مع قطاع غزة، بل سيمتد للجبهة الشمالية، مع لبنان وسورية، في ضوء الحديث عن احتمال مواجهة عسكرية مع "حزب الله".

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسرائيل تتوقع عملية نوعية لـحزب الله عبر نفق يصل للجليل إسرائيل تتوقع عملية نوعية لـحزب الله عبر نفق يصل للجليل



GMT 11:01 2024 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

وجهات سياحية مثالية لقضاء شهر العسل في الصيف
 عمان اليوم - وجهات سياحية مثالية لقضاء شهر العسل في الصيف

GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 19:48 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

نصائح لتنظيف المنزل لعيد الأضحى بأقل مجهود
 عمان اليوم - نصائح لتنظيف المنزل لعيد الأضحى بأقل مجهود

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab