الأردن يسلّم مشروع قرار لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي إلى مجلس الأمن الدوليّ
آخر تحديث GMT13:06:19
 عمان اليوم -

أوجب ضرور الاستناد إلى حدود عام 1967 والقدس عاصمة مشتركة

الأردن يسلّم مشروع قرار لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي إلى مجلس الأمن الدوليّ

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - الأردن يسلّم مشروع قرار لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي إلى مجلس الأمن الدوليّ

ممثل الأردن في مجلس الأمن محمود ضيف
رام الله – وليد ابوسرحان

قدّم الأردن رسميًا إلى مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة، مشروع قرار يدعو إلى السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، في عام واحد، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية مع نهاية 2017.

وأكّدت مصادر فلسطينية رسمية، أن "مشروع القرار المقدم لمجلس عبر الأردن كممثل للمجموعة العربية،  قريب من صيغة المشروع الفرنسي".

وينص مشروع القرار، الذي قدم مساء الأربعاء، على ضرورة أن يستند أي حل يتم التوصل إليه عبر التفاوض إلى عوامل عدة، منها حدود 1967، والاتفاقات الأمنية، والقدس كعاصمة مشتركة للدولتين، وهو ما يلبي الطموح المشروع للطرفين ويحمي حرية العبادة".

ويدعو النص أيضًا الجانبين إلى "التوقف عن أي إجراءات أحادية وغير قانونية بما في ذلك الأنشطة الاستيطانية ، التي قد تقوض جدوى حل الدولتين".

وبات مشروع القرار أمام مجلس الأمن ، المؤلف من 15 عضوًا، رسميًا، وهو ما يعني إمكان طرحه للتصويت في غضون 24 ساعة، ولكن لا يوجد ما يضمن حدوث ذلك.

يذكر أنَّ هناك بعض المسودات التي قدمت رسميًا إلى مجلس الأمن، ولم يتم التصويت عليها قط.

وأبرز ممثل فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور أنّ "الفلسطينيين قدموا إلى مجلس الأمن مشروع قرار عن طريقة تحقيق السلام مع إسرائيل، وأنهم ما زالوا منفتحين على الحوار لتعديل النص".

وأضاف "كوننا قدمنا مشروع القرار هذا بالحبر الأزرق (أي للتصويت عليه) لا يغلق الباب أمام مواصلة المفاوضات مع جميع شركائنا، بمن فيهم الأوروبيون والولايات المتحدة"، ملمحًا هكذا إلى أنّ "التصويت لن يكون فوريًا".

ورأى دبلوماسيون أنَّ "المفاوضات بشأن النص قد تستغرق أيامًا أو أسابيع أخرى"، فيما أوضحت مبعوث الأردن لدى الأمم المتحدة دينا قعوار أنها "تأمل أن يتوصل المجلس إلى قرار بالإجماع بشأن مسودة المشروع".

بدوره، أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري ، أنّ بلاده ليست لديها "أية مشكلة" في حال تقديم الفلسطينيين إلى الأمم المتحدة مشروع قرار "رزين"، يمكن أن يحقق آمالهم في قيام دولة فلسطينية، شرط ألا يزيد مشروع القرار هذا من التوتر مع إسرائيل.

وأكّد كيري أنّ "الولايات المتحدة لم تر بعد النص، ولا نعلم بالتحديد ماذا قدموا"، وأضاف أنه "كان مضطربًا لبعض الصيغ التي تم تداولها هنا وهناك".

هذا، ورفضت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر بساكي تأكيد أنّ كيري قال لكبير المفاوضين الفلسطيني صائب عريقات في لندن أنّ "واشنطن ستستعمل حق النقض (فيتو) ضد أي قرار فلسطيني في الأمم المتحدة".

ويتعين موافقة تسعة أصوات للتصديق على القرار، وهو ما قد يرغم الولايات المتحدة، وهي حليف وثيق لإسرائيل، أن تقرر ما إذا كانت ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضده أم لا.

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردن يسلّم مشروع قرار لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي إلى مجلس الأمن الدوليّ الأردن يسلّم مشروع قرار لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي إلى مجلس الأمن الدوليّ



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

مسقط - عمان اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab