عملية مشتركة لتحرير سدّ الموصل وطائرات أميركيّة تقصف مواقع داعش
آخر تحديث GMT19:58:37
 عمان اليوم -

البيشمركة تعزّز قواتها في "قره تبه" بالمدرعات والمدفعيّة

عملية مشتركة لتحرير سدّ الموصل وطائرات أميركيّة تقصف مواقع "داعش"

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - عملية مشتركة لتحرير سدّ الموصل وطائرات أميركيّة تقصف مواقع "داعش"

عناصر من قوات الأمن الكردية
بغداد ـ نجلاء الطائي

بدأت الطائرات الأميركية الحربية، السبت، بقصف مواقع لتنظيم "داعش" قرب سد الموصل، في محافظة نينوى شمال العراق، فيما انطلقت عملية عسكرية أميركية - عراقية مشتركة، فجر السبت، لمحاولة استعادة المنشأة الاستراتيجية، فيما أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية، عن تدمير رتل لتنظيم "داعش"، مكوّن من عشرات السيّارات، بضربة جوية قرب سد الموصل.

وتشمل العملية العسكرية توفير الطائرات الأميركية غطاءً جويًا لقوات عراقية كردية برية، تتقدم أرضًا لمحاولة استعادة السد.

وأعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، في بيان لها، أنّه "تمّ تدمير رتل كامل لـ(داعش)، مكون من 30 سيّارة، قرب سد الموصل، وقتل جميع من فيه بضربة جوية".

وتمكن متشددو تنظيم "داعش" من السيطرة على أكبر محطة للطاقة "الكهرومائية" في العراق، وتقع على سد نهر دجلة، على بعد 50 كلم عن الموصل، في الثالث من آب/أغسطس الجاري.

ويعدّ سد الموصل رابع أكبر خزان مائي في العالم العربي، بطاقة استيعابية تبلغ نحو ثمانية مليارات متر مكعب، مع طاقة تخزين قصوى تبلغ نحو 11 مليارًا وتنتج نحو 750 ميغا واط من الكهرباء.

عملية مشتركة لتحرير سدّ الموصل وطائرات أميركيّة تقصف مواقع داعش

وإذا ما نسف متشدّدو "داعش" السد فإن مياهه تهدد الحياة البشرية والحيوانية والزراعية في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين وصولاً إلى بغداد، عبر المئات من المدن والبلدات والقرى التي ستتضرر بصورة كبيرة.

وفي محافظة ديالى، وصلت تعزيزات قتالية من قوات البيشمركة، صباح السبت، إلى محيط ناحية قره تبه، (112 كم شمال شرقي بعقوبة)، لتدعيم خططها الدفاعية لمواجهة تحشيد مسلحي "داعش"، وهذه التعزيزات عبارة عن سرايا برية مدعومة بمدرعات ومدفعية متوسطة المدى.

إلى ذلك، شرعت قوات البيشمركة ببناء سواتر ترابية في محاور عدة، لاسيما الرخوة أمنيا منها، فيما طالبت شخصيات عشائرية في الناحية بتعبئة الأهالي لمواجهة هجمات التنظيم ودعم الأجهزة الأمنية.

وفي صلاح الدين، أكّد مسؤول أمني أنّ "عبوة ناسفة انفجرت على دورية للحشد الشعبي عند الخط السريع، جنوب سامراء، ما أسفر عن مقتل ثلاثة وجرح 10 أخرين من الحشد".

وأكّدت وزارة الدفاع العراقية، في بيان لها، أنّ "قيادة الفرقة 17، وبالتعاون مع الاستخبارات العسكرية، شنّوا هجمات صاروخية على عناصر (داعش)، في الكيلوات 5 و12 و14 في اللطيفية، جنوب بغداد، ما أسفر عن مقتل القيادي في التنظيم مالك العراك، واثنين من معاونيه".

وفي قضاء حديثة، أعلن قائد العشائر المسلحة فيها الشيخ عواد سعيد العصمان أنّ "قوات الجيش قصفت، صباح السبت، بالدبابات، مقرات تنظيم داعش في ناحية بروانة التابعة لقضاء حديثة (180 كم غرب الرمادي)، مما أسفر عن مقتل 13 مسلحًا من التنظيم، وهروب عدد كبير منهم إلى خارج الناحية".

وأضاف العصمان أنّ "القصف أسفر أيضًا عن تدمير سبع سيارات تابعة للتنظيم".

من جانب آخر، كشف مصدر طبي في مستشفى الفلوجة العام أنّ "المستشفى استقبل، السبت، جثة شخص وستة جرحى سقطوا إثر تعرض منازلهم إلى قصف بقذائف الهاون في مناطق العسكري والنزال والجغيفي والضباط والأندلس والجمهورية والشهداء والجولان التابعة للقضاء".

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عملية مشتركة لتحرير سدّ الموصل وطائرات أميركيّة تقصف مواقع داعش عملية مشتركة لتحرير سدّ الموصل وطائرات أميركيّة تقصف مواقع داعش



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - عمان اليوم
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 21:16 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 12:22 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تعاني من ظروف مخيّبة للآمال

GMT 09:01 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الاسد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab