التلفزيون الإسرائيلي يكشف عن تفاصيل خاصة باختفاء شاؤول في غزة
آخر تحديث GMT21:02:56
 عمان اليوم -

عقب تحقيق جيش الاحتلال حول "العملية الاصعب" خلال الحرب

التلفزيون "الإسرائيلي" يكشف عن تفاصيل خاصة باختفاء "شاؤول" في غزة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - التلفزيون "الإسرائيلي" يكشف عن تفاصيل خاصة باختفاء "شاؤول" في غزة

جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي
غزة ـ محمد حبيب

كشفت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي، مساء الأثنين، عن بعض التفاصيل الخاصة بالعملية التي تم فيها قتل 7 من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة في آب/أغسطس 2014، واختفاء الجندي أورون شاؤول، وأعلنت "حماس" لاحقًا أنها تحتفظ به، وذلك في أعقاب التحقيقات التي أجراها جيش الاحتلال حول "العملية الأصعب" - حسب تعبير الجيش - في العدوان الأخير على قطاع غزة.

وجاء في تقرير القناة العاشرة أنه "قبل أن يقرر جيش الاحتلال العملية البرية كان يعلم جيدًا أن المقاتلين الفلسطينيين الموجودين في منطقة الشجاعية هم الأكثر عنفًا والأكثر تدريبًا وتسليحًا، لذلك قرر إرسال لواء جولاني لمواجهتهم، إلا أنهم لم يتوقعوا أن تُسجل هناك أحد أصعب المعارك في قطاع غزة، حيث قتل 7 جنود شرق الشجاعية ومن بينهم أورون شاؤول الذي أُعلن أنه (قتيل) وأن مكان دفنه غير معلوم وجثته لدى حماس".

وجاء في التقرير أيضًا أنه خلافًا للاعتقاد السائد، إلا أن نتائج التحقيق أظهرت أن أشلاء الجندي شاؤول تم خطفها خلال المعركة وأن قائد القوة أصيب خلال الاشتباك".

وأورد التقرير العسكري، أن "العملية بدأت 20 من تموز/يوليو، تحركت قوة كبيرة بهدف احتلال الجزء الشمالي من حي الشجاعية والقوة كانت تتحرك برفقة مجنزرتين وطاقمين، الأول تحت قيادة قائد الكتيبة المدعو أوهاد روزفلد والمجنزرة الثانية تتبع لقيادة المدعو (ج) والهدف "تطهير" أحد المباني الذي كانت تتمركز فيه مجموعة من المقاتلين".

ووفقًا لنتائج التحقيق "فإن رتل الدبابات الأول مرّ بهدوء نسبي من المكان والجنود أخذوا لأنفسهم أماكن لإطلاق النار وقبل بلوغ المبنى المطلوب بمئات الأمتار تحركت المجنزرتان إلى طريق فرعي حيث كان يقع في الجهة اليسرى مبنى مكون من طابقين محاط بأشجار الزيتون والحمضيات والكرمة من جهته اليمنى".

وعلّقت المجنزرة التي كان يتواجد في داخلها روزفلد بسبب خلل فني وتم إبلاغ القيادة بتوقف المجنزرة من أجل جرها من المكان، لكن الضابط روزفلد قال: "لا يجب الانتظار حيث يبعد المبني 120 مترًا وأعطى أوامره للجنود الثمانية الاستعداد للنزول من المجنزرة والتوجه مشيًا على الأقدام نحو القوة الأولى المكونة من الدبابات".

واستمرت المجنزرة الثانية التي يقودها المدعو (ج) بالتوجه قدمًا نحو المجنزرة العالقة إلا أنها توقفت هي الأخرى على بعد أمتار من المجنزرة الأولى، وحاول الضابط روزفلد الاتصال بضابط المجنزرة الثانية (ج) إلا أن الاتصال انقطع فقرر روزنفلد النزول من المجنزرة.

وأضافت القناة العاشرة "في تمام الساعة 00:45 وقبل أمتار قليلة من العودة إلى المجنزرة؛ بعد الحديث مع المدعو (ج) أطلق الفلسطينيون أول صاروخ نحو المجنزرة حيث ما زال الجنود بداخلها ثم اتبعوه بصاروخ ثان أصاب بشكل مباشر المجنزرة التي اشتعلت بها النيران فقتل جميع الجنود السبعة في المكان، وبدأ الفلسطينيون بإطلاق النار من أسلحتهم الخفيفة".

وذكر روزفلد "قبل وصولي إلى المجنزرة بأقل من مترين تم تفجيرها وأُطلقت علينا قذائف آر بي جي أصابت محرك المجنزرة ثم انفجر، وعندما سمعت أصواتًا تتحدث باللغة العربية، أخرجت قنبلة يدوية من جعبتي وانتظرت قدومهم، ويداي على الكابس".

وكشف التحقيق عن أنه خلال الاشتباك بين المقاتلين الفلسطينيين وجنود جيش الاحتلال نجح المقاتلون في الوصول للمجنزرة المدمرة وأخذوا منها أشلاء الجندي أورون شاؤول واختفوا داخل نفق حفر في البيت، وعندها تم إصدار التعليمات بإستخدام سياسة الأرض المحروقة (هنيبعل).

وواصل التقرير "وصلت القوة 13 وقائد وحدة المدرعات ودخلوا المنزل وعثروا على فوهة النفق الذي خرج منه وعاد إليه المقاتلون الفلسطينيون وبحوزتهم جثة شاؤول".

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التلفزيون الإسرائيلي يكشف عن تفاصيل خاصة باختفاء شاؤول في غزة التلفزيون الإسرائيلي يكشف عن تفاصيل خاصة باختفاء شاؤول في غزة



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - عمان اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف

GMT 19:48 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

نصائح لتنظيف المنزل لعيد الأضحى بأقل مجهود
 عمان اليوم - نصائح لتنظيف المنزل لعيد الأضحى بأقل مجهود
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab