الجمعية العامة تعتمد ثلاث قرارات لمصر أحدهما بالتوافق والآخران بأغلبية ساحقة
آخر تحديث GMT21:11:01
 عمان اليوم -

لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وحظر انتشار النووي

الجمعية العامة تعتمد ثلاث قرارات لمصر أحدهما بالتوافق والآخران بأغلبية ساحقة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - الجمعية العامة تعتمد ثلاث قرارات لمصر أحدهما بالتوافق والآخران بأغلبية ساحقة

الجمعية العامة للأمم المتحدة
القاهرة ـ أكرم علي

صرح السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة أن الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت ثلاثة قرارات تقدمت بهما مصر، أحدهما يطالب بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، بالتوافق، والآخران معنيان بخطر الانتشار النووي  في الشرق الأوسط ومنع سباق التسلح في الفضاء الخارجي، تم اعتمادهما بأغلبية ساحقة.

وأوضح مندوب مصر الدائم في بيان له، أن القرار الأول، الذى تم اعتماده بالتوافق، يطالب بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، فيما أن الجمعية اعتمدت بأغلبية واسعة القرار الذى تقدمت به مصر نيابة عن الدول العربية المعنون "خطر الانتشار النووي في الشرق الأوسط" والذى يطالب بانضمام إسرائيل إلى معاهدة منع الانتشار النووي وإخضاع جميع منشآتها النووية لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأبرز أبو العطا أن القرار العربي شهد تطورًا موضوعيًا كبيراً هذا العام إذ تمت إضافة فقرات عاملة تؤكد أن القرار الخاص بإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية فى الشرق الأوسط الذى اعتمده مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي  لعام 1995، هو الأساس الذى تم عليه تمديد المعاهدة دون تصويت، وأن القرار سارٍ لحين تحقيق أهدافه.

ونوّه مندوب مصر الدائم إلى أن اعتماد القرارين الخاصين بالشرق الأوسط بالتوافق وبأغلبية واسعة على التوالي، يعكس التأييد الدولي الجامع لمبادرات مصر في هذا المجال، ويؤكد أهمية تنفيذ الالتزامات الخاصة بإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وجميع أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، خاصة مع اقتراب انعقاد مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي  لعام 2015.

وعبّر أبو العطا عن تقديره للدول التي استمر موقفها ضمن الأغلبية الواسعة المؤيدة للقرار العربي الذى تقدمت به مصر، معتبراً أنها بذلك تثبت مصداقيتها والتزامها بنتائج مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي  لعام ٢٠١٠ ومؤتمر تمديد ومراجعة المعاهدة لعام ١٩٩٥.

وِأشار السفير عمرو أبو العطا أن الجمعية العامة اعتمدت كذلك قرارًا تقدمت به مصر حول "منع سباق التسلح في الفضاء الخارجي" إذ صوتت لصالحه جميع الدول الأعضاء باستثناء الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأوضح أن اهتمام مصر بهذا الموضوع يأتي في إطار التزامها بدفع قضايا نزع السلاح على الصعيد العالمي، وكونه أحد الموضوعات الأربع المطروحة على جدول أعمال مؤتمر" نزع السلاح".

وطالب أبو العطا الدول التي لم تنضم إلى الأغلبية الساحقة التي صوتت لصالحه بمراجعة موقفها والانضمام إلى الإجماع الدولي البازغ في هذا الشأن.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجمعية العامة تعتمد ثلاث قرارات لمصر أحدهما بالتوافق والآخران بأغلبية ساحقة الجمعية العامة تعتمد ثلاث قرارات لمصر أحدهما بالتوافق والآخران بأغلبية ساحقة



أبرز صيحات الموضة لفساتين النجمات في صيف 2024

القاهرة ـ عمان اليوم

GMT 15:53 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

باسل خياط بإطلالات صيفية تناسب الرجل العصري
 عمان اليوم - باسل خياط بإطلالات صيفية تناسب الرجل العصري

GMT 15:37 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى
 عمان اليوم - وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى

GMT 11:34 2024 الإثنين ,15 تموز / يوليو

أفكار مناسبة لديكور المداخل الصغيرة
 عمان اليوم - أفكار مناسبة لديكور المداخل الصغيرة

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab