الحوثيون يحاصرون صنعاء ومطارها الدوليّ وقاعدة الدليمي الجويّة في اليمن
آخر تحديث GMT17:19:30
 عمان اليوم -

أنصار الرئيس هادي يتظاهرون تأييدًا للحكومة ووزارة الدفاع تعزّز انتشار قوّاتها

"الحوثيون" يحاصرون صنعاء ومطارها الدوليّ وقاعدة "الدليمي" الجويّة في اليمن

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - "الحوثيون" يحاصرون صنعاء ومطارها الدوليّ وقاعدة "الدليمي" الجويّة في اليمن

الحوثيون يحاصرون صنعاء ومطارها الدولي
صنعاء - عبد العزيز المعرس

تتجه العاصمة اليمنيّة صنعاء نحو مصير مجهول منذ انتشر مسلّحو "الحوثيين" على تخوم المدينة وفي محيط مطارها، فيما خرج أنصار الرئيس هادي في تظاهرات، الجمعة، تحت شعار "معًا من أجل اليمن".

وتصاعدت حدة الأزمة بعدما فشلت جهود التوصل إلى حلٍّ سياسيّ، بينما تظاهر الآلاف من الحوثيين في صنعاء، وقرب المطار الدولي، وقاعدة الديلمي الجوية، التي تعدُّ ثاني أكبر قاعدة عسكرية في البلاد، مما جعل وزارة الدفاع تنشر مزيد من قوّاتها على تخوم العاصمة اليمنيّة.

وينصب الحوثيين مخيماتهم قرب موقعين هامين، الأول مطار صنعاء الدولي، وهو المنفذ الوحيد لصنعاء بعد أن أحكموا سيطرتهم على المنافذ الـ 4 البرية للمدينة، والآخر قاعدة "الديلمي" الجوية، التي تعدّ أهم موقع عسكري في صنعاء، وهي قاعدة عسكرية حربية، يستخدمها الجيش اليمني كغرفة عمليات لتنفيذ أيّة غارات جوية، أو لضرب أي أهداف لتنظيم "القاعدة" في المناطق الشمالية.

وفي سياق متّصل، قامت وزارة الداخلية اليمنية باستبدال قوات الأمن المركزي المكلفة بحراسة محيط المطارين، بحراسة من قوات الفرقة الأولى مدرع المنحلة، وقوات شرطة النجدة، تحسبًا لأي أعمال يقوم بها أتباع الحوثيين.

وأوضح مسؤول في مطار صنعاء الدولي، في تصريح خاص إلى "العرب اليوم"، أنَّ "الحوثيين يحاصرون المطار تحت ذرعية التظاهر للمطالبة بإقالة الحكومة، وإلغاء قرار رفع أسعار الوقود، حيث ينصب المتظاهرون، من أتباع حركة الحوثيين، خيمهم على بعد أمتار من المطار، مما جعل حركة الملاحة الجوية تنخفض، فضلاً عن مغادرة بعض الأشخاص المسافرين إلى المدن اليمنية عبر البر، وإلغاء أكثر من 70 حجز خلال الثلاثة الأيام الماضية".

وأكّد عبد الناصر سند، وهو مدير إحدى شركات حجز وبيع تذاكر الطيران، "انخفاض عملية الحجز، بسبب القلق والتوتر المحيط بمطار صنعاء".

وأشار إلى أنَّ "المتظاهرين من أتباع الحوثيين نصبوا الخيام على بعد أمتار من البوابة الرئيسية للمطار، فيما نشر الجيش عددًا من الدبابات والآليات العسكرية المعززة بالجنود، وأقام عددًا من الحواجز الإسمنتية، مما جعل المسافرين إلى المحافظات اليمنية يتّجهون إلى السفر عبر البر".

ويحاصر مسلحو الحوثيين المداخل الـ4 للعاصمة صنعاء، بعدما أعلن زعيمهم المرحلة الثانية من التصعيد ضد الحكومة ونظام الحكم في اليمن، مهدّدًا بأنّ "المرحلة الثالثة ستكون أكثر ألمًا وإزعجًا"، ومن المتوقع أن يكشف زعيم الجماعة عن تلك المرحلة مساء الجمعة، في خطاب متلفز.

في المقابل، نشرت وزارة الدفاع اليمنية قواتها على تخوم صنعاء، كما شملت التعزيزات عربات مدرعة، ودبابات، إضافة إلى مئات الجنود، والأطقم العسكرية، فيما منع الحوثيون القوات عسكرية الآتية من أقصى غرب البلاد، من دخول صنعاء، حسب مسؤول عسكري.

ووصف مراقبون الوضع في اليمن بـ"الخطير"، لاسيّما بعد فشل كل المفاوضات بين حكومة صنعاء والحوثيين، ومغادرة عدد من البعثات الدبلوماسية، بسبب ارتفاع التهديدات الأمنية، والاضطرابات التي تشهدها العاصمة وعدد من المحافظات اليمنية.

وكان حزب "المؤتمر الشعبي العام"، الذي يرأسه الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، قد قدّم مبادرة لحل الأزمة بين الحكومة والحوثيين، والتي رحب بها الجانب الرسمي، لكن الحوثيون رفضوها، ما يؤكّد أنَّ الأزمة وصلت إلى طريق مسدود، وسط إدانات دولية ضد حركة الحوثي، التي تتخذ من صعدة مقرًا لها منذ تأسيسها.

ومن المتوقع أن يعقد مجلس الأمن الدولي، مساء الجمعة، جلسة خاصة لمناقشة الوضع والتطورات الأخيرة في اليمن، حسب ما كشف المبعوث الأممي إلى صنعاء جمال بن عمر، في مؤتمر صحافي.

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحوثيون يحاصرون صنعاء ومطارها الدوليّ وقاعدة الدليمي الجويّة في اليمن الحوثيون يحاصرون صنعاء ومطارها الدوليّ وقاعدة الدليمي الجويّة في اليمن



GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab