الرئاسة الجزائرية تؤكد أن مشروع تعديل الدستور يحدد العهدة الرئاسية لتداول السلطة
آخر تحديث GMT13:06:19
 عمان اليوم -

بينما يُركِّز على ضمان ورقة المصالحة الوطنيّة لتعزيز الأمن والاستقرار للبلاد

الرئاسة الجزائرية تؤكد أن مشروع تعديل الدستور يحدد العهدة الرئاسية لتداول السلطة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - الرئاسة الجزائرية تؤكد أن مشروع تعديل الدستور يحدد العهدة الرئاسية لتداول السلطة

رئاسة الجمهورية الجزائرية
الجزائر - سميرة عوام

أعلَنَت رئاسة الجمهورية الجزائرية عن مشروع التعديل الدستوري في عرض عامّ على موقعها الإلكتروني أن تحديد العهدات الرئاسية، تعزيز الحريات، الفصل بين السلطات، استقلالية القضاء، دور البرلمان، وكذا ضمان المزيد من الحقوق والحريات للمواطنين هي محاور أساسية يهدف إليها مشروع تعديل الدستوري المقترَح من قِبل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، وبناءً على المادة 74 من الدستور والتي حددت عهدة الرئاسة بسنوات عهدة واحدة قابلة للتجديد، والتي اقتُرحت بهدف تداول السلطة بصفة ديمقراطية وتكريس ثقافة التداول، ضمن ما تقدمه المتغيرات الديمقراطية وفقًا لتعالميها الأساسية، فيما يُركِّز المشروع المقترَح على ضمان ورقة المصالحة الوطنيّة لتعزيز الأمن والاستقرار للبلاد.
ويتناول التعديل الدستوري قيم السلم والمصالحة الوطنية لتكون وتبقى دائمًا معالم راسخة في المجتمع  ومستمرة مع الأجيال المقبلة ولتشكل سبلاً ووسائل مفضلة لحل كل نزاع محتمل قد يواجهه المجتمع، وفي ما يتعلق بالمبادئ العامة التي تحكم المجتمع الجزائري لا سيما المتعلقة بالشعب والدولة وحقوق المواطنين وحرياتهم واوجباتهم، يقترح التعديل حماية الاقتصاد الوطني من خلال دسترة مبدأ محاربة الرشوة والبيروقراطية، والتصريح بالممتلكات ومصادرة الممتلكات المحتسبة بفعل الرشوة أي كانت طبيعتها.
هذه التعديلات من شأنها تمكين محاربة هذه الآفة الخطيرة وتفعيل الحكامة في الجزائر، أما التعديلات التي تخص الحقوق والحريات وتهدف إلى توسيع وإثراء الفضاء الدستوري للمواطن من خلال تكريس الجديدة وتعزيز الحقوق المكفولة دستوريًا، كما ينص مشروع التعديل على تحقيق المناصفة بين الرجل والمرأة وحرية ممارسة الشعائر الدينية ، في إطار القانون وحرية الصحافة ضمن احترام حقوق الغير ، ومنع ممارسة أي رقابة مسبقة عليها وحرية التظاهر والتجمع بطريقة سلمية.
وينُصّ كذلك مشروع التعديل على حق محاكمة عادلة ومنع الحبس في أماكن غير مقررة قانونًا، وإلزامية إبلاغ الشخص الموقوف للنظر في الاتصال بعائلته، وإلزامية إخضاع القاصر الموقوف على الفحص الطبي، وحماية بعض الفئات الهشة في المجتمع.
وينصّ المشروع على تعميق ثقافة التسامح في الجزائر، ودعم الحريات العامة، وتعزيز روح التضامن والتي تتماشى وتعاليم ديننا الحنيف، ومن واجبات المواطن تهدف  التعديلات المقترحة إلى حماية المواطن ووحدة الشعب، ويعاقب كل من يتحايل على هذا المبدأ، وتهدف التعديلات المتعلقة بالسلطات إلى الانسجام والوضوح، واحترام مبدأ الفصل بين السلطات على النظام السياسي في البلاد.
وجاء ذلك خلال ترتيب العلاقات بين السلطتين التشريعية والتنفيذية ودعم صلاحيتهما وضمان فعالية كل واحدة منها، وتفعيل السلطة القضائية واستقلال القاضي.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئاسة الجزائرية تؤكد أن مشروع تعديل الدستور يحدد العهدة الرئاسية لتداول السلطة الرئاسة الجزائرية تؤكد أن مشروع تعديل الدستور يحدد العهدة الرئاسية لتداول السلطة



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

مسقط - عمان اليوم

GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab