الرئيس الأوكراني يدعو الى عقد اجتماع أمنيٍّ طارئ لمواجهة خطر الحرب
آخر تحديث GMT13:06:19
 عمان اليوم -

اشتباكات مسلحة بين السلطة والمعارضين في مدن عدة في شرق البلاد

الرئيس الأوكراني يدعو الى عقد اجتماع أمنيٍّ طارئ لمواجهة خطر الحرب

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - الرئيس الأوكراني يدعو الى عقد اجتماع أمنيٍّ طارئ لمواجهة خطر الحرب

اشتباكات مسلحة بين السلطة والمعارضين في مدن عدة في شرق البلاد
كييف - زياد البنا

دعا الرئيس الاوكراني الانتقالي ألكسندر تورتشينوف الى عقد اجتماع امني طارئ، تزامنا مع معارك في مدن عدة في شرق البلاد الناطق بالروسية، وفق ما اعلن وزير الداخلية ارسين افاكوف. واستنكر افاكوف على صفحته على "فايسبوك" ما اعتبره "عدوانا من قبل الاتحاد الروسي".
وبحسب الوزير فان المعارك تجري خصوصا في كراماتورسك، في اقليم دونيتسك، حيث "فتح مجهولون النار على الادارة المحلية فردَّت الشرطة. وجرى تبادل لاطلاق النار ".
وفي كراسني ليمان، في اقليم دونيتسك ايضا، هاجم "مقاتلون مسلحون" الشرطة مزودين "اسلحة روسية الصنع من طراز ايه كاي 100، تملكها القوات المسلحة الروسية فقط"، وفق وزير الداخلية.
وكتب افاكوف، الذي لم يشر الى وقوع ضحايا، ان "السلطات الاوكرانية تعتبر احداث هذا اليوم عدوانا خارجيا من قبل الاتحاد الروسي".
وكان الناشطون الموالون لروسيا قد كرسوا استراتجيتهم الهجومية، حيث استولوا ايضا على مبان حكومية وامنية اضافية في شرق البلاد الناطق بالروسية. وبعد ستة ايام على اول سلسلة من الهجمات على مبان حكومية في المدن الشرقية، استولى الناشطون الموالون لروسيا على مركز للشرطة ومقر اجهزة الامن في مدينة سلافيانسك وعلى مقر للشرطة في مدينة دونيتسك.
ويأتي ذلك بالرغم من الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الاوكراني ارسين ياتسينيوك لدونيتسك الجمعة في محاولة منه لايجاد حل للازمة يستبعد تكرار سيناريو شبه جزيرة القرم.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعهد بحماية المواطنين الروس في الجمهوريات السوفياتية السابقة "باي ثمن"، كما حشد نحو 40 الف جندي على الحدود بين الدولتين، ما عزز الخشية من اجتياح محتمل.
وفي وقت سابق، استولى ناشطون على مركز الشرطة في سلافيانسك. وكتب وزير الداخلية الاوكراني ارسين افاكوف على صفحته على "فايسبوك" ان "رجالا مسلحين يرتدون بزات تمويه سيطروا على مركز سلافيانسك ورد الفعل سيكون قويا".
وواصل الناشطون تحركهم، حيث استولوا على مقر اجهزة الامن في المدينة نفسها . وافادت شرطة منطقة دونيتسك، التي تضم سلافيانسك، في بيان ان "المجموعة المسلحة نفسها التي استولت على مركز الشرطة في المنطقة، استولت على مبنى الاجهزة الامنية".
ووفقا لوزارة الداخلية الاوكرانية فان المعتدين استولوا على 20 بندقية واكثر من 400 مسدس من نوع ماكاروف، وقاموا بتوزيعها على انصارهم.
وعلى الطريق بين مدينتي سلافيانسك ودونيتسك لاحظ صحافيو فرانس برس متظاهرين يتجمعون امام المباني العامة في مدينة واحدة على الاقل.
وعلى خلفية تلك الاضطرابات اعلنت الحكومة الموقتة في كييف اقالة مسؤول اجهزة الامن الاقليمية.
وخلال زيارته لدونيتسك لم يجر رئيس الحكومة اي اتصال مباشر مع الانفصاليين. وتباحث ياتسينيوك مع ممثلين عن البلدية والسلطات المحلية بالاضافة الى ممثلين عن الاوساط الاقتصادية وخصوصا رينات احمدوف الرجل الاكثر ثراء في البلاد والذي كان لفترة طويلة من ابرز مؤيدي النظام السابق. واتفق رئيس الحكومة مع محدثيه على ضرورة التوصل الى حل سلمي للازمة.
لكن الانفصاليين المدعومين من موسكو يطالبون بادراج النظام الفدرالي في الدستور وهو ما ترفضه كييف، وترى انه يفسح المجال امام تمزيق البلاد، ولذلك فهي ترفض ان تذهب ابعد من النظام "اللامركزي".
وخلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف السبت، طلب وزير الخارجية الاوكراني اندري ديشتشيتسا من روسيا وقف "الاستفزازات" في الشرق.
ويخشى الغرب وكييف ان يشهد شرق اوكرانيا سيناريو مشابها لما حصل في القرم شبه الجزيرة الاوكرانية التي الحقت بروسيا في اذار/مارس بعد استطلاع للراي لم يعترفا به.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس الأوكراني يدعو الى عقد اجتماع أمنيٍّ طارئ لمواجهة خطر الحرب الرئيس الأوكراني يدعو الى عقد اجتماع أمنيٍّ طارئ لمواجهة خطر الحرب



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

مسقط - عمان اليوم

GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab