العاهل السعودي يطلب تقريرًا عاجلًا بشأن ضحايا سيول جدة
آخر تحديث GMT12:26:13
 عمان اليوم -

التقارير الأولية تؤكد خلل في صيانة القنوات

العاهل السعودي يطلب تقريرًا عاجلًا بشأن ضحايا سيول جدة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - العاهل السعودي يطلب تقريرًا عاجلًا بشأن ضحايا سيول جدة

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز
الرياض - العرب اليوم

طلب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، تقريرًا عاجلًا عن الأمطار والسيول التي شهدتها محافظة جدة الثلاثاء الماضي، وأدت إلى وفاة شخصين صعقًا.
 
وكشف أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل أن التقرير المفصل سيعرض على خادم الحرمين فور الانتهاء منه، وأضاف: "بّينت لخادم الحرمين أن ما حدث نتيجة الأمطار التي شهدتها جدة شفهيًا، وسأقدم تقريرًا مفصلًا له"، لافتًا إلى أن التقارير الأولية أوضحت أن بعض القنوات كانت مسدودة بسبب خلل في الصيانة، كما أن الأنفاق التي امتلأت كانت بسبب انقطاع الكهرباء عن المضخات.

وأقر الفيصل بوجود نقص في الإمكانات في جدة، وتابع: «لو هطلت الأمطار في أي مدينة أخرى، سيحدث ما حدث في جدة»، مبرئًا السيول المنقولة من خارج جدة، التي أكد أنها لم تدخل المدينة، إذ إن مشروع درء أخطار السيول والأمطار نجح بامتياز في التصدي للسيول المنقولة وأخطارها".

واستطرد أمير مكة: "تدفقت المياه عبر 15 سدًا إلى القنوات الفرعية، ومن ثم إلى الرئيسية، التي نقلتها بدورها إلى البحر، ولم تدخل مياه تلك السيول إلى الأحياء الداخلية لمدينة جدة، ولم تتضرر من أي سيل منقول، بل كان تجمّع المياه في الأحياء التي ليس فيها تصريف للأمطار، ولا سيما أن الأحياء التي فيها قنوات صرف لمياه الأمطار قليلة ومحدودة".

وبدأ سكان المدينة المنكوبة يحصون الخسائر التي خلفتها الأمطار، بين سيارات غارقة، وأنفاق تحولت إلى برك تتجمع فيها المياه، وبنية تحتية بحاجة إلى صيانة وترميم.

وحذرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، من احتمال هطول أمطار وحدوث تقلّبات جويّة على ست مناطق من المملكة خلال الأيام القليلة المقبلة، تشمل مكة المكرمة، والرياض، والشرقية، والباحة، وعسير، وجازان.

وأعادت الشركة السعودية للكهرباء الكرة إلى أمانة جدة، التي حملتها جزءً من مسؤولية غرق الأنفاق السبعة، حين عزت تجمع المياه في الأنفاق إلى انقطاع التيار الكهربائي من المصدر الرئيسي عن محطة تجميع ورفع المياه الرئيسة في حي الزهراء، وعن سبع مضخات أخرى لسبعة أنفاق بأنحاء متفرقة من جدة، إلا أن شركة الكهرباء عزت في بيان صحافي أصدرته أمس، فصل التيار إلى خلل في الشبكة الداخلية للمحطة، وهو فصل روتيني، يحدث إذا كان العطل من جهة المشترك.
 
يذكر أن مشهد المطر، طاول مناطق ومحافظات سعودية أخرى، ففي حائل انتشلت فرق الإنقاذ أمس، جثماني طفلين من وادي بدع بن خلف، ونُقلا إلى المستشفى لاستكمال إجراءات تسليم جثمانيهما إلى ذويهما، فيما أنقذت شاباً كان علق في وادي المخروق أثناء محاولة عبوره بمركبته، أما في الجوف فأنقذ شبان مواطنًا برفقة عائلته تعرضوا إلى الغرق خلال نزهة بريّة، إذ بادر الشبان إلى إنقاذهم وسحب مركبتهم بعيدًا عن السيول، بعد قفزهم داخل مجرى السيل.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العاهل السعودي يطلب تقريرًا عاجلًا بشأن ضحايا سيول جدة العاهل السعودي يطلب تقريرًا عاجلًا بشأن ضحايا سيول جدة



GMT 12:12 2024 الخميس ,20 حزيران / يونيو

أفضل الأماكن المرشحة لتعليق ساعة الحائط
 عمان اليوم - أفضل الأماكن المرشحة لتعليق ساعة الحائط

GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab