العلاقات المغربية السعودية الأكثر استقرارًا وقوة بين الدول العربية لعقود طويلة
آخر تحديث GMT21:11:01
 عمان اليوم -

الراحل الحسن الثاني يوشح الملك سلمان بن عبد العزيز بوسام الكفاءة الفكرية

العلاقات المغربية السعودية الأكثر استقرارًا وقوة بين الدول العربية لعقود طويلة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - العلاقات المغربية السعودية الأكثر استقرارًا وقوة بين الدول العربية لعقود طويلة

الملك الجديد سلمان بن العزيز
الدار البيضاء - عادل أمين

يعتبر العديد من المتتبعين للشأن السياسي، أنَّ علاقات المملكة المغربية في المملكة العربية السعودية، هي علاقات جيدة، وهي العلاقات الدبلوماسية الوحيدة التي عرفت استقرارًا لعقود، وهو ما يُرشحها للاستمرار مع الملك الجديد سلمان بن العزيز، صديق المغرب القديم الذي وشحه الملك الراحل الحسن الثاني عام 1980 بوسام الكفاءة الفكرية، تعبيرًا من المغرب عن المكانة الكبيرة التي يحظى بها الأمير سلمان آنذاك من طرف المملكة المغربية.

وكان الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، يتردد على المغرب في زيارات عمل وصداقة وزيارات خاصة متكررة ودائمة، سواء عندما تقلد الحكم في عام 2005، أو حين كان وليًا للعهد، وكان آخرها زيارته الخاصة التي أجراها إلى المغرب أيار/ مايو من العام الماضي 2014، وأعوام 2011 و 2012 و 2013.

وفي مقابل ذلك، حظي الملك محمد السادس باستقبال من طرف الأمير سلمان بن عبد العزيز حين كان وليًا للعهد آنذاك في تموز/ يوليو الماضي، حينما حلَّ العاهل المغربي في المملكة العربية السعودية، وأدى خلالها العمرة في زيارة قصيرة دامت 48 ساعة.

وعلى صعيد آخر، فقد وشَّح ملك المغرب الراحل الحسن الثاني ​​​والد الملك محمد السادس عام 1980،  الملك الجديد سلمان بن عبد العزيز، بوسام الكفاءة الفكرية.

ويؤكد معظم المهتمين من الباحثين بالعلاقات السعودية المغربية، بحسب نشرة للسفارة السعودية بالمغرب، أنَّ الاتصال بين الجانبين يعود إلى زمن بعيد و تحديدًا منذ الدولة السعودية الأولى، حيث كانت الحركة الإصلاحية للشيخ محمد بن عبد الوهاب، فقد وصلت رسالة من الحجاز إلى فاس لتبليغ دعوة الشيخ ابن عبد الوهاب، وكان ذلك في عهد الملك المولى سليمان الذي كلف علماء القرويين بالرد على الرسالة ثم أرسل ابنه إبراهيم على رأس وفد الحجاج الذي كان يضم الكثير من العلماء للرد على تلك الرسالة.

 ويعيد بعض من الباحثين العلاقات المميزة بين البلدين في الوقت الحاضر إلى عمقها التاريخي، فقد نشأت العلاقات بين المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية عام 1957م أي بعد أقل من عام على استقلال المملكة المغربية.

وتعتبر العلاقات بين المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية بحسب المصدر ذاته، من أكثر العلاقات العربية استقرارًا انطلاقًا من الثوابت الأساسية لكلا البلدين القائمة على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير، و تمثل اللجنة العليا المشتركة بين البلدين إحدى أقدم آليات التعاون العربية، حيث أنشأت بناءً على اتفاق التعاون الاقتصادي والتقني الموقعة بين البلدين في 14/4/1976و التي عقدت اجتماعها الأول عام 1980.

وقد شهدت العلاقات تطورات متتالية في المجالات الثقافية والاقتصادية والسياسية تم خلالها التوقيع على الكثير من الاتفاقات التي ارتفعت معها التبادلات التجارية بين البلدين والزيارات الرسمية بين كبار المسؤولين والتعاون الثقافي بين المؤسسات الثقافية بين البلدين.

ويتم التنسيق الآن بين البلدين على المستوى العربي من خلال عضويتهما في الجامعة العربية وعلى المستوى الإسلامي من خلال عضويتهما في منظمة المؤتمر الإسلامي، أما على المستوى الدولي فكلاهما عضو في منظمة الأمم المتحدة، فضلًا عن التنسيق من خلال المنظمات الدولية المتخصصة واللقاءات الثنائية المستمرة بين كبار المسؤولين في البلدين​.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلاقات المغربية السعودية الأكثر استقرارًا وقوة بين الدول العربية لعقود طويلة العلاقات المغربية السعودية الأكثر استقرارًا وقوة بين الدول العربية لعقود طويلة



أبرز صيحات الموضة لفساتين النجمات في صيف 2024

القاهرة ـ عمان اليوم

GMT 15:53 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

باسل خياط بإطلالات صيفية تناسب الرجل العصري
 عمان اليوم - باسل خياط بإطلالات صيفية تناسب الرجل العصري

GMT 15:37 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى
 عمان اليوم - وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى

GMT 11:34 2024 الإثنين ,15 تموز / يوليو

أفكار مناسبة لديكور المداخل الصغيرة
 عمان اليوم - أفكار مناسبة لديكور المداخل الصغيرة

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab