المصريون يصنفون المملكة السعودية كأكبر دولة صديقة وإسرائيل العدو الأول
آخر تحديث GMT17:19:30
 عمان اليوم -

الدول العربية تحتل المراكز الثمانية الأولى ضمن أصدقاء مصر

المصريون يصنفون المملكة السعودية كأكبر دولة صديقة وإسرائيل العدو الأول

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - المصريون يصنفون المملكة السعودية كأكبر دولة صديقة وإسرائيل العدو الأول

المصريون
القاهرة - فريدة السيد

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة"، استطلاعًا حول الدول التي يعتبرها المصريون دولًا صديقة، والتي يعتبروها دولًا معادية لمصر، حيث تم عرض 26 دولة على المستجيبين وطلب منهم تحديد ما إذا كانت الدولة صديقة جدا أو صديقة، أو محايدة، أو عدوة أو عدوة جدا.
وتشير النتائج إلى أن الدول العربية احتلت المراتب الثمانية الأولى كأكثر الدول صداقةً لمصر، حيث جاءت المملكة العربية السعودية كأكثر الدول صداقةً لمصر بحوالي 88 نقطة، وتظهر النتائج أن الحاصلين على تعليم أقل من جامعي والذين بلغوا من العمر 50 عامًا فأكثر، هم أكثر الفئات التي تعتبر السعودية دولة صديقة.

وتأتي الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية بحوالي 72 نقطة، وكان الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى وكذلك الذين بلغوا من العمر 50 عامًا فأكثر، هم أكثر الفئات التي تعتبر الإمارات العربية المتحدة دولة صديقة.
وجاءت الكويت في المرتبة الثالثة بحوالي 68 نقطة ثم البحرين بحوالي 52 نقطة يليها السودان وسلطنة عمان اللتان حصلت كل منهما على 46 نقطة، ثم جاءت تونس بحوالي 42 نقطة وحصلت المغرب على 41 نقطة.

واحتلت الصين المرتبة التاسعة بين الدول الصديقة لمصر، وجاءت كأعلى الدول غير العربية صداقةً بمصر وحصلت على 41 نقطة وتلتها روسيا التي حصلت على 40 نقطة.
وعلى الرغم من العلاقات المتوترة بين مصر وأثيوبيا بسبب سد النهضة الذي قد يؤثر على حصة مصر من مياه النيل إلا أن المصريين مازالوا يرونها دولة صديقة إلى حدٍ ما حيث حصلت على 23 نقطة مئوية.

ومن الملاحظ أن المصريين أصبحوا يصنفون انجلترا ضمن الدول الصديقة بينما في استطلاعات مماثلة أجريت في مصر سابقا كانت انجلترا تصنف ضمن الدول المعادية.
وحصلت ست دول على قيم سالبة وهو ما يضعها في مصاف الدول العدوة، وفي مقدمتهم إسرائيل كأكثر الدول عداوةً لمصر حيث حصلت على -88 نقطة، ولا توجد فروق واضحة بين الفئات المختلفة في نسبة من يرون إسرائيل كدولة عدوة.
وجاءت الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة الثانية بعد إسرائيل وحصلت على -37 نقطة، تلتها إيران بحوالي -36 وتركيا بحوالي -34 نقطة وقطر بحوالي -31 نقطة، وبفارق كبير جاءت الدنمارك بحوالي -11 نقطة.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المصريون يصنفون المملكة السعودية كأكبر دولة صديقة وإسرائيل العدو الأول المصريون يصنفون المملكة السعودية كأكبر دولة صديقة وإسرائيل العدو الأول



GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab