الولايات المتّحدة تعيد تموضع طواقم الإنقاذ شمال العراق لإنقاذ طياري التحالف
آخر تحديث GMT21:11:01
 عمان اليوم -

يستعد الجيش لشنِّ هجوم على منطقتين أخفق في تحريرها غرب الأنبار

الولايات المتّحدة تعيد تموضع طواقم الإنقاذ شمال العراق لإنقاذ طياري التحالف

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - الولايات المتّحدة تعيد تموضع طواقم الإنقاذ شمال العراق لإنقاذ طياري التحالف

طواقم الإنقاذ أميركية شمال العراق لإنقاذ طياري التحالف
بغداد - نجلاء الطائي

كشف مسؤول عسكري أميركي، الجمعة، أنّ الولايات المتحدة نقلت طائرات إنقاذ عسكرية إلى شمال العراق، للمساهمة في إنقاذ طياري التحالف، في حالات الطوارئ. فيما أعلنت قوة المهام المشتركة للتحالف الدولي، عن تنفيذ تسع غارات جوية، ضد تنظيم "داعش" في العراق، وثلاث أخرى في سورية. وتجري استعدادات أمنية مكثفة لبدء عملية عسكرية واسعة على محورين، بغية استعادة السيطرة على منطقتين غرب الرمادي، أخفقت قبل ثلاثة أيام من إحكام السيطرة عليهما.

وبيّن المسؤول الأميركي، في تصريحات إعلامية، أنّ "بلاده نشرت، شمال العراق، طائرات وطواقم متخصصة في عمليات البحث والإنقاذ، بغية تسريع عمليات إنقاذ طياري التحالف الدولي، الذي تقوده ضد تنظيم داعش، في حال أسقطت طائراتهم".

وأوضح "نحن نقوم بعملية إعادة تموضع لطواقم الإنقاذ، لتصبح أقرب إلى ميدان القتال، وذلك بهدف تسهيل عمليات إنقاذ الطيارين، الذين تسقط طائراتهم في مناطق يسيطر عليها المسلحون المتشددون، في محاولة لتجنب ما حدث مع الطيار الأردني معاذ الكساسبة، الذي احتجزه التنظيم المتطرف ثم أحرقه حيًا".

وأشارالمسؤول الأميركي إلى أنّ "الطائرات التي نشرت شمال العراق ليست بالضرورة من طراز (أوسبري)، ذات المراوح القابلة لتغيير الاتجاه، مما يعطيها ميزة الإقلاع والهبوط عموديًا، والتحليق أفقيًا بسرعة فائقة".

وفي سياق متصل، أعلنت قوّة المهام المشتركة للتحالف الدولي، عن تنفيذ تسع غارات جوية ضد تنظيم "داعش" في العراق، وثلاث أخرى في سورية.

وأضافت القوة، في بيان لها، أنّ "القوات التي تقودها الولايات المتحدة نفذت تسع غارات جوية في العراق وثلاث غارات في سورية ضد متشددي (داعش)، منذ الأربعاء"، مبينًا أنّ "الغارات في سورية استهدفت مواقع قرب كوباني، المدينة الحدودية التي استعادتها القوات الكردية من التنظيم".

وأشار البيان إلى أنّ "الغارات في العراق تركزت على الشمال، المنتج للنفط، واستهدفت متشددين قرب سبع مدن، بينها كركوك والفلوجة والموصل وبيجي".

وميدانيًا، تجري قيادة عمليات الجزيرة والبادية، بالتنسيق مع مقاتلي العشائر، استعدادات أمنية مكثفة، لبدء عملية عسكرية واسعة على محورين، بغية استعادة السيطرة على منطقتي الكصيريات والبو حياة، غرب الرمادي، أخفقت قبل ثلاثة أيام من إحكام السيطرة عليهما.

وكشف مصدر أمنيّ أنّ "العملية العسكرية، المقرر انطلاقها قريبًا، تركز دورًا أكبر لطيران الجيش العراقي في معالجة الخطوط الأمامية لتنظيم داعش، والمتمثلة بالقناصين، وفتح طريق آمن لتقدم القوات الأمنية إلى داخل المنطقتين".

وفي السياق ذاته، أكّد مصدر في قيادة عمليات الأنبار، الخميس، أنَّ "داعش" منع مغادرة أهالي الفلوجة، إلا بأمر من "محكمة التنظيم"، في حين أكدت مصادر محلية أنّ "مئات العوائل تحاول الفرار من المدينة، جراء الممارسات التعسفية لعناصر التنظيم والقصف العشوائي لقوات الجيش".

وأعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية سعد معن، الجمعة، أنّ "قوات الرد السريع في وزارة الداخلية تمكنت من قتل ٢٥ متطرفًا من داعش، وتفكيك ٢٠ عبوة في منطقتي بيجي والحوز، التابعتين لمحافظتي صلاح الدين والأنبار".

يذكر أنّ مصادرًا أمنية في محافظة الأنبار، أكّدت أنّ قوات الجيش وأبناء العشائر انسحبوا من خطوط التماس مع مسلحي تنظيم "داعش" المتطرف، الثلاثاء الماضي، في منطقة البو حياة، غرب الرمادي، بعد أكثر من 24 ساعة من القتال المتواصل.

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الولايات المتّحدة تعيد تموضع طواقم الإنقاذ شمال العراق لإنقاذ طياري التحالف الولايات المتّحدة تعيد تموضع طواقم الإنقاذ شمال العراق لإنقاذ طياري التحالف



أبرز صيحات الموضة لفساتين النجمات في صيف 2024

القاهرة ـ عمان اليوم

GMT 15:53 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

باسل خياط بإطلالات صيفية تناسب الرجل العصري
 عمان اليوم - باسل خياط بإطلالات صيفية تناسب الرجل العصري

GMT 15:37 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى
 عمان اليوم - وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى

GMT 11:34 2024 الإثنين ,15 تموز / يوليو

أفكار مناسبة لديكور المداخل الصغيرة
 عمان اليوم - أفكار مناسبة لديكور المداخل الصغيرة

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab