اليماني يدعو إلى مصالحة بقيادة الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح
آخر تحديث GMT19:58:37
 عمان اليوم -

اعتبرها "المشترك" محاولة يائسة تهدف إلى إعادة تشكيل النظام المنحل

اليماني يدعو إلى مصالحة بقيادة الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - اليماني يدعو إلى مصالحة بقيادة الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح

التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري
صنعاء - خالد محيي الدين

وصف القيادي في "المشترك" والأمين العام للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري عبد الله نعمان، أي مصالحة بين علي محسن الأحمر والرئيس السابق علي عبد الله صالح وحميد الأحمر هي التفاف على مخرجات الحوار الوطني ومحاولة لإعادة تشكيل النظام السابق.

وأوضح نعمان في تصريح خاص إلى "العرب اليوم"، الجمعة، أنَّه "إذا كانت هذه الدعوة مرتبطة بالأشخاص المذكورين بين القوى السابقة التي حكمت اليمن أكثر من 33 عامًا، فهي تهدف إلى إعادة وترتيب صفوفها من جديد وإعادة إنتاج نفسها ونظامها".

وأضاف "هي دعوة لا تمت بصلة إلى المصالحة الوطنية التي تؤسس إلى إقامة دولة مدنية اتحادية ديمقراطية وفق المعايير التي اتفق عليها اليمنيين في مؤتمر الحوار الوطني الشامل، كما أنَّ الخيار الأفضل لليمني ولحفظ أمنه واستقراره هو تنفيذ مخرجات الحوار الوطني".

ويضم "اللقاء المشترك" 6 أحزاب رئيسية يسارية وقومية وإسلامية تحالفت في 6 شباط/ فبراير 2003 وتأسست لتكون تكتلًا مشتركًا للمعارضة في عهد الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وكان له دور فاعل في ثورة 2011 والإطاحة بنظام صالح.  

ومن جهته، رفض المتحدث باسم "اللقاء المشترك" الدكتور محمد القباطي، أي مصالحة تتم في اليمن ما لم ترتكز على العدالة الانتقالية وإنصاف الضحايا والاعتذار لهم.

وأكد قباطي، إلى "العرب اليوم" أنَّ "المصالحة بالصورة التي يريدونها مرفوضة ما لم تكن تلك المصالحة قائمة على إنصاف الضحايا والاعتذار لهم، فمثل هذه الدعوات قد تم الرد عليها رسميًا في المشترك، وهذه الفكرة هي محاولة من البعض لعمل عدالة انتقالية شكلية بين أفراد كانوا سببًا في المشاكل التي تعاني منها اليمن، ونحن نرفض ذلك، ونطالب بأن تكون المصالحة مرتكزة على العدالة الانتقالية باعتبار العدالة الانتقالية حق لحقوق الضحايا وليس من حق أي جهة من الجهات أن تمنعها على الناس".

واستطرد "حاولوا أكثر من مرة الالتفاف على العدالة الانتقالية لإيجاد مصالحات بين الأطراف التي كانت تثير المشاكل وهذه المصالحة مرفوضة ومن يريد أن يجري مصالحات من هذا النوع يريدونها مصالحة شكلية، فيما نحن نلتزم بالمصالحة المرتكزة على العدالة الانتقالية وهذا النوع من المصالحة لا تقتضي محاكمات بل تتطلب اعتذار لأسر الضحايا والناس يبحثون عن مصالحة وطنية على أساس إنصاف الضحايا".

بدوره، دعا القيادي في "المؤتمر الشعبي العام" ياسر اليماني، الجمعة، الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح لقيادة مؤتمر مصالحة وطنية مع كل القوى السياسية بينها "التجمع اليمني" للإصلاح، ويدعو لها شخصيًا وكل القيادات الوطنية في "المؤتمر" لقطع الطريق على من أسماهم بالخونة.

وأوضح اليماني، أنَّه "يجب أن نقطع الطريق على المتآمرين ونجهض مشروع المخطط الأميركي البريطاني الأميركي الإيراني في إدخال اليمن إلى حرب أهلية وتقسيم اليمن إلى دويلات، وتكون المصالحة برعاية الزعيم صالح وحزب "المؤتمر" كحزب لديه مشروع وطني، وبالتالي أي حزب يمتلك مشروع وطني عليه أن يلتف الجميع حوله من الأحزاب ويتناسى كل خلافاته مهما بلغت".

وأشار إلى أنَّه "مهما اختلفنا فإنَّ اليمن ستجمعنا وعلى الجميع أن يؤسسوا للبدء بمصالحة تشمل علي محسن الأحمر وحميد الأحمر وغيرهم من القوى السياسية الأخرى، وتسموا نفوسنا فوق الجراح، فهذه الخطوة هي كفيله بالتصدي للمؤامرة التي يقودها هادي والأميركيين والبريطانيين ضد اليمن واليمنيين وهذه الخطوة هي التي ستجهض المؤامرات التي تحاك ضد الوطن".  

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليماني يدعو إلى مصالحة بقيادة الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح اليماني يدعو إلى مصالحة بقيادة الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - عمان اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف

GMT 19:48 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

نصائح لتنظيف المنزل لعيد الأضحى بأقل مجهود
 عمان اليوم - نصائح لتنظيف المنزل لعيد الأضحى بأقل مجهود
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab