انطلاق دورة اللجنة المركزية لحزب السلطة ومصير بلخادم على المحك
آخر تحديث GMT12:26:13
 عمان اليوم -

الرئيس الجزائري يلتزم الصمت تجاه صراع الخصوم

انطلاق دورة اللجنة المركزية لحزب السلطة ومصير بلخادم على المحك

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - انطلاق دورة اللجنة المركزية لحزب السلطة ومصير بلخادم على المحك

الرئيس الجزائري بوتفليقة والأمين العام عبد العزيز بلخادم

الجزائر- حسين بوصالح انطلقت الخميس، أشغال الدورة العادية للجنة الوطنية المركزية لجبهة التحرير الوطني أكبر قوة سياسية في الجزائر، ويتركز جدول أعمالها على اتساع رقعة الصراعات والخلاف بين الأمين العام عبد العزيز بلخادم وخصومه من حركة تقويم الحزب وتأصيله، وتترقب الساحة السياسية في الجزائر مصير الرجل القويّ بلخادم المتمسك بمنصبه ويطالب بتعزيز ثقة أعضاء اللجنة فيما يسعى الخصوم إلى تمرير لائحة سحب الثقة وانتخاب أمين عام جديد.
وتندرج 4 محاور كبرى في جدول أعمال الدورة تتعلق بقضايا تنظيمية بشأن رحيل الأمين العام او بقائه ونتائج الانتخابات المحلية والتجديد النصفي لمجلس الأمة واقتراحات الحزب حول تعديل الدستور الى جانب مشروع موازنة الحزب لسنة 2013
من جهتها، قررت الحركة التقويمية حضور الدورة المنعقدة في فندق الرياض بسيدي فرج في الجزائر العاصمة، بعد رفض بلخادم رسالة الشروط التي قدّمها موفدو التقويمية قبل 3 أيام، من بينها تغيير مقر الدورة، وأكدت التقويمية أن خيار الأمين العام اللجوء إلى صندوق الاقتراع سيكون حاسما لمصلحة معارضي بلخادم و"سينقلب السحر على الساحر" –كما قال أحد قادة التقويمية، محمد الصغير،
وقال الوزير السابق الهادي خالدي في اجتماع تحضيري لحركة تقويم وتأصيل الجبهة "أن سيناريو وحيد مرتقب في حال اللجوء إلى الاقتراع السريّ، وهو رحيل بلخادم، مؤكدا أن غالبية أعضاء اللجنة ضد بقائه مشيرا إلى أن أكثر من 220 عضوا من بين 351 قدّموا ضمانات للتصويت ضد بلخادم، وأضاف خالدي "بعدها سنتوجه إلى تشكيل مكتب موقت يدير اجتماع اللجنة المركزية وتعيين أمين عام جديد ".
في موازاة ذلك، اجتمعت لجنة تحضير الدورة العادية للجنة المركزية التي تضم محافظي الولايات الموالين للأمين العام لدراسة كلّ تفاصيل العملية حتى يضمن بلخادم بقاءه، وحرص المجتمعون على ضبط التفاصيل التي تتيح إنجاح لائحة تعزيز الثقة في الأمين العام، وتلقى المحافظون تعليمات من بلخادم للحرص على ضمان أصوات أعضاء اللجنة المركزية من ولاياتهم.
وبعيدا من صراع بلخادم وخصومه، دعا عدد من فعاليات الحزب من مختلف اقسام الجبهة في الجزائر العاصمة في بيان صدر عشية انطلاق الدورة، إلى تحملّ أعضاء اللجنة المركزية مسؤوليتهم التاريخية تجاه الحزب وطالب البيان "بإعادة الاعتبار إلى الشخصيات المرجعية في الحزب كمحمد الصالح يحياوي وعلي بن فليس ومولود حمروش وعبد السلام بلعيد وعلي بن محمد وغيرهم"، وأكد البيان "أن أعضاء اللجنة أمام محاسبة كل من ساهم معه في فرض التعفن، ولا يجب الاكتفاء بتنحية بلخادم من منصبه كأمين عام".
وأكد بيان الحياديين أن "التصحيحيين والتقويميين عملة لصورة واحدة لم تفرزهم الصناديق"، ودان البيان "سياسة الانبطاح وبيانات المساندة التي سار فيها الحزب للسعي للبقاء في السلطة.
وفي سياق متصل، طلب رئيس المجلس الشعبي الوطني سابقا عمار سعيداني ، من أعضاء اللجنة المركزية، التوافق على ترشيح عبد الرزاق بوحارة لقيادة الحزب خلال فترة موقتة، وقال سعيداني " إن عبد الرزاق بوحارة يعد شخصية تاريخية ومحورية، وهو رجل يمكن أن ترضى به كل الأطراف المتصارعة في الحزب، ويمكن أن يخلف بلخادم في منصب الأمين العام".
وأكد سعيداني دعمه لمسعى تنحية الأمين العام الحالي، وقال "أنا مع الغالبية التي ترى ضرورة تصحيح الحزب ووضعه في إطار مشروعه الوطني، وبلخادم أدرى بأن هذه الغالبية تريد رحيله".
وفي خضم كل هذه الصراعات والخلافات، يبقى الرئيس الشرفي عبد العزيز بوتفليقة ملتزما الصمت، ما يوحي بأن الصراع لن يتوقف عند أعمال دورة اللجنة المركزية، والأكيد أن أجندة رئاسيات 2014 ستكون حاسمة لطرف على حساب الآخر خصوصا وأن عبد العزيز بلخادم صرح عن نيته في الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في حال عزف الرئيس بوتفليقة عن الترشح.
 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق دورة اللجنة المركزية لحزب السلطة ومصير بلخادم على المحك انطلاق دورة اللجنة المركزية لحزب السلطة ومصير بلخادم على المحك



GMT 11:01 2024 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

وجهات سياحية مثالية لقضاء شهر العسل في الصيف
 عمان اليوم - وجهات سياحية مثالية لقضاء شهر العسل في الصيف

GMT 12:12 2024 الخميس ,20 حزيران / يونيو

أفضل الأماكن المرشحة لتعليق ساعة الحائط
 عمان اليوم - أفضل الأماكن المرشحة لتعليق ساعة الحائط

GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab